الأرثذوكسية الدينية: السلفية أنموذجاً


فئة :  أبحاث عامة

الأرثذوكسية الدينية: السلفية أنموذجاً

تصميم البحث:

- الصرامة العقلية لدى السلفيين.. كيف ولماذا؟

- براديغم الفكر السلفي

- السلفية فكر تاريخي

"لكي تتحرر من شيء ما ينبغي أن تكشف عن أصله أو جذره الأول –أي كيف تشكل وانبنى لأول مرة ـ ومن المعلوم أن الشيء يخفي أصله بكل الوسائل، وذلك لكي يقدم نفسه بشكل طبيعي بديهي لا يقبل النقاش، ثم لكي يقدم نفسه وكأنه كان دائما موجودا هكذا، وسوف يظل موجودا إلى الأبد؛ بمعنى آخر فإنه يفعل كل شيء لكي يغطي على لحظة انبثاقه التاريخي، لكي يخفي تاريخيته. هذا ما تفعله كافة العقائد والتصورات الدوغمائية في جميع الأديان". (1)

شاع عند الباحثين المعاصرين اعتقاد راسخ حول تحقيب الفكر العربي الإسلامي؛ فهذا الأخير بدأ منتعشا منفتحا في الفترة الكلاسيكية، وعرف تعددية منقطعة النظير بالنظر إلى المناخ الثقافي المتشنج والمنغلق السائد في العصور القروسطاوية، وكاد يبلور مشروعا حداثيا تنويريا إنسيا لو قدر له الاستمرار، ولم يطله سيف السلطة الاستبدادية التي عملت على إيقاف زحفه، بعد ذلك جاءت الفترة الطويلة التي تسمى في هذه الأدبيات بعصر الانحطاط – على اختلاف بينهم، حول مدشن هذه المرحلة-، وقد جاءت كثمرة لانتصار التيارات السلفية المحافظة على القوى التقدمية العقلانية، وتعرض الكثير من أعلامها للتصفية الجسدية من قبل الاستبداد الأموي، وإغفال العقلانية الرشدية فيما بعد وإحراق تراثه، بعد أن صب عليه الكهنوت المقرب من السلطان لعناته، وقد اتسمت ـ مرحلة الانحطاط. بالاجترار والتكرار وإغلاق أبواب الاجتهاد والجمود على ما أنتجه الأوائل، ثم مع القرن التاسع عشر انبعثت حركات إصلاحية عملت على إيقاظ الفكر العربي، وإحياء الجانب المشرق منه، في إطار الجدل الذي أحدثته صدمة الاحتكاك مع غرب متقدم سياسيا واقتصاديا وتقنيا. لقد شكل كل من محمد عبده وجمال الدين الأفغاني بذورا أولى لهذه الحركة النهضوية، لكن يبدو أن التباسا ما حصل في توسيم هذا الفكر؛ فنعت الحركة النهضوية بالسلفية قد يوقعنا في سوء الفهم الكبير وتختلط علينا الأوراق، فنظن أن نسقية سلفية الأفغاني وعبده هي نفسها تتفق مع براديغم السلفية المعاصرة، كما نجدها ممثلة في المغرب مثلا في فكر الفقيه محمد المغراوي وأتباعه، وأولئك الذين يدين لهم بالولاء من وهابية العالم الإسلامي.

للاطلاع على البحث كاملاً اضغط هنا

*عادل الطاهري: باحث في الفكر الإسلامي- المغرب