الإفتاء
فئة : مفاهيم
الإفتاء في اللغة مصدر، يعني الإبانة عن الأمر ورفع الإشكال عنه. يقال: أفتى الرجل في المسألة واستفتيته فيها فأفتاني إفتاء. والفتوى والفتيا (الجمع فتاوى وفتاوي) ما أفتى به الفقيه، يقال أفتيته فتوى وفتيا، إذا أجبته عن مسألته. وتفاتوا إلى فلان: تحاكموا إليه وارتفعوا إليه في الفتيا. والتفاتي التخاصم.
والإفتاء "بيان حكم المسألة" (الجرجاني، 2004، ص 30). ويراد به الإخبار عن حكم شرعي دون إلزام. ويدخل الإفتاء الأحكام الاعتقاديّة (الإيمان بالله وباليوم الآخر..) والأحكام العمليّة (العبادات والمعاملات والعقوبات) والأحكام التكليفيّة (الواجب والمحرّم والمندوب والمكروه.) والأحكام الوضعيّة (صحّة العبادة أو التصرّف.).
والفتوى تبيّن الحكم الشرعي عن دليل لمن سأل عنه وهذا يشمل السؤال في الوقائع وغيرها. وهي فرض على الكفاية استوجبتها حاجة المسلمين لمن يبيّن لهم أحكام دينهم ولا يقوم به إلاّ من كانت له القدرة. والمفتي حسب الزركشي "من كان عالما بجميع الأحكام الشرعيّة بالقوّة القريبة من الفعل، وهذا إن قلنا بعدم تجزّؤ الاجتهاد". (فتوى، 1989، ج32، ص 20)
انظر:
·فتوى. (1989). الموسوعة الفقهيّة. (ط.2). الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة. ج32، ص ص 20-50
·الجرجاني، علي بن محمّد. (2004). معجم التعريفات. (محمّد صدّيق المنشاوي، تحقيق ودراسة). القاهرة: دار الفضيلة. ص 20