الإيلاف
فئة : مفاهيم
الإيلاف لغةً من "ألف الشيء أَلْفًا وإِلاَفًا..: لزمه.. آلفت الموضعَ أولفه إيلافًا، وكذلك آلفت الموضعَ أؤالفه مؤالفة وإلافًا.. وآلفت فلانًا الشيء إذا ألزمته إيّاه أولفه إيلافًا، والمعنى في قوله تعالى: "لِإِيلاَفِ قُريْش" لتُؤْلَفَ قريش الرحلتين فتتّصلا ولا تنقطعا، فاللام متّصلة بالسورة التي قبلها، أي أهلك الله أصحاب الفيل لتُؤْلَفَ قريش رحلتيها آمنين.. قال ابن الأنباري: من قرأ لإلافهم وإلفهم فهما من أَلِفَ يأْلَفُ، ومن قرأ لإيلافهم فهو من آلف يُؤْلِف، قال: ومعنى يُؤَلِّفُون يهيّئون ويجهّزون. قال أبو منصور: وهو على قول ابن الأعرابي بمعنى يُجِيرون.. الإيلاف: العهد والذِمام، كان هاشم بن عبد مناف أخذه من الملوك لقريش" (ابن منظور، د.ت، مج1، ج3، ص108).
والإيلاف "في أساسه وغرضه الأولين، عقود مع ملوك الأطراف للسماح للمكّيين بتسيير تجارة الشرق في أسواقهم، وعهود مع زعماء القبائل على طرق القوافل المكّيّة لإشراكهم في التجارة في هذا الشكل أو ذاك، حمايةً لهذه القوافل" (سحّاب، 1992، ص 417)
انظر:
- ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. (ط.1). القاهرة: دار المعارف.
- سحّاب، فكتور. (1992). إيلاف قريش، رحلة الشتاء والصيف. (ط.1). بيروت: كومبيونشر والمركز الثقافي العربي.