الحضارة (Civilization)
فئة : مفاهيم
الحِضارة والحَضارة لغة هي الإقامة في الحَضَر في مقابل البداوة أو الإقامة في البادية، "قال القطامي: ومن تكن الحضارة أعجبته فأيّ رجال بادية ترانا" (ابن منظور، د.ت، مج2، ص907) واللفظ على قدم استعماله حمل دلالات مختلفة عبر التاريخ منها ما حضرت فيه أحكام معياريّة تفاضليّة مثل القول بأنّ "الحضارة (مقابل الوحشيّة أو البربريّة) هي مجمل المزايا المشتركة بين الحضارات التي تعدّ هي الأعلى والأرقى" (لالاند، مج1، ص172). وهو تعريف ينطبق على القول بوجود مرحلة سامية من مراحل التطوّر الإنساني تصلح معيارا للحكم على الأفراد والجماعات إمّا بالتحضّر، في حالة موافقة صورة هذه المرحلة وخصوصياتها، أو الهمجيّة والتخلّف إذا انعدمت هذه الموافقة. ويورد لالاند في موسوعته الفلسفيّة تعريفا فيه قدر من الموضوعيّة يختزل الحضارة في كونها "مجموعة ظواهر اجتماعيّة مركّبة ذات طبيعة قابلة للتناقل تتّسم بسمة دينيّة أخلاقيّة جماليّة فنّيّة، تقنيّة أو علميّة، ومشتركة بين كلّ الأجزاء في مجتمع عريض أو في عدّة مجتمعات مترابطة" (لالاند، مج1، ص172).
انظر:
· ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. القاهرة: دار المعارف.
· صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. ج1، ص ص 475-477.
· لالاند، أ. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية. (خليل أحمد خليل، مترجم). (ط.2). بيروت- باريس: منشورات عويدات. مج1، ص ص 172-173.