الهــو
فئة : مفاهيم
ضمير الغائب المفرد لغة، ويستعمل في الفلسفة في معانٍ شتّى، إذ يسمّى رابطة، ومعناه بالحقيقة الوجود لأنّه يربط بين المعنيين، فقولنا مثلاً: زيد هو كاتب معناه في الحقيقة زيد موجودُ كاتبًا. (صليبا، 1982، ج2، ص 525). و"الهو المطلق هو الذي لا تكون هويته موقوفة على غيره" (صليبا، 1982، ج2، ص 525)، وهو أيضًا "الغيب الذي لا يصحّ شهوده للغير كغيب الهويّة المعبّر عنه كنهًا باللاتعيّن، وهو أبطن البواطن" (الجرجاني، 2004، ص 216).
ويعتبر جرودك (Grodech) أوّل من استخدم هذا المصطلح في علم التحليل النفسي للدلالة على أيّ أمر غير شخصي في الطبيعة الإنسانيّة، ليقصد به في ما بعد الجانب الأكبر من الجهاز النفسي الذي يحتوي الميول والرغبات الفطريّة (وهبة، 2007، ص ص 666-667.)؛ فهو يحوي كل ما هو ثابت في تركيب الجسم وما هو غريزي في الطبيعة الإنسانيّة وهمّه الوحيد إشباع الدوافع الغريزيّة وفق مقتضيات مبدأ اللذّة، وكلّ شيء فيه لاشعوري وغامض. وهو عبارة عن الصورة البدائيّة للشخصيّة قبل أن يتولّى المجتمع تعديلها وتهذيبها.
انظر:
- الجرجاني، علي بن محمّد. (2004)، معجم التعريفات، تحقيق: محمّد صدّيق المنشاوي، القاهرة: دار الفضيلة.
- صليبا، جميل. (1982)، المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة.
- وهبة، مراد. (2007)، المعجم الفلسفي. القاهرة: دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع.