الإعجاز
فئة : مفاهيم
الإعجاز عبارة عن كون الكلام بحيث لا يمكن معارضته والإتيان بمثله، من أعجزته جعلته عاجزا (العجم، 1998، ج1، ص 219) وقد اختلفت التفاسير في موضوع إعجاز القرآن بين من ينسب ذلك إلى بلاغته أو أسلوبه، وبين من يصله بإخباره عن المغيّبات وقيل بصرف العقول عن المعارضة..
والإعجاز في اللغة العربيّة نسبة العجز إلى الغير وإثباته له، يقال أعجز الرجل أخاه إذا أثبت عجزه عن شيء. وأعجز القرآن الناس أثبت عجزهم عن أن يأتوا بمثله. ولا يتحقّق الإعجاز إلاّ بتوفّر أمور ثلاثة: الأوّل: التحدّي، أي طلب المباراة والمنازلة والمعارضة، والثاني: أن يوجد المقتضى الذي يدفع المتحدّي إلى المباراة والمنازلة والمعارضة، والثالث: أن ينتفي المانع الذي يمنعه من هذه المباراة. (العجم، 1998، ج1، ص 219).
يقول النظّام في إعجاز القرآن إنّه من حيث الإخبار عن الأمور الماضية والآتية، ومن جهة صرف الدواعي عن المعارضة، ومنع العرب عن الاهتمام به جبرا وتعجيزا، حتى لو خلاهم لكانوا قادرين على أن يأتوا بسورة من مثله بلاغة وفصاحة ونظما (دغيم، 1998، ج1، ص159).
انظر:
- دغيم، سميح. (1998). موسوعة مصطلحات علم الكلام الإسلامي. (ط.1). بيروت-لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.
- العجم، رفيق (1998). موسوعة مصطلحات أصول الفقه عند المسلمين. (ط.1). بيروت-لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.