التأويل
فئة : مفاهيم
التأويل مشتقّ من أول، وتحمل في اللغة معنى الرّجوع والإرجاع والترجيع، تقول آل الشيء يؤول أولا ومآلا؛ بمعنى رجع وأوّل إليه الشيء؛ بمعنى أرجعه إليه. أما عند علماء اللاهوت، فهو أعلق بتفسير الكتب المقدسة تفسيرا رمزيا أو مجازيا بغية الكشف عن معانيها الخفيّة؛ فالغالب في اعتقادهم أنّ الشريعة ظاهر وباطن والتأويل يسمح بإخراج النصّ من دلالته الظاهرة إلى دلالته الباطنة أو الخفيّة والمناسبة بينهما؛ أي رفع التعارض الممكن بين ظاهر القول وباطنه.
والتأويل "في الشرع: صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى يحتمله، إذا كان المحتمل الذي يراه موافقا بالكتاب والسنة، مثل قوله تعالى: (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ) (يونس: 31) إن أراد به إخراج الطير من البيضة كان تفسيرا، وإن أراد به إخراج المؤمن من الكافر أو العالم من الجاهل كان تأويلا" (الجرجاني، 2004، ص 46).
انظر:
-الجرجاني، علي بن محمّد. (2004). معجم التعريفات. (محمّد صدّيق المنشاوي، تحقيق ودراسة). القاهرة: دار الفضيلة.
-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة.