الترنسندنتالي (المتعالي) (Transcendental)
فئة : مفاهيم
المتعالي لغة المرتفع، و اصطلاحا هو من وضع الفلسفة المدرسيّة للدلالة على ما يتجاوز مقولات أرسطو وينسجم مع الموجودات جميعها مثل "الواحد" و "الحق" و "الخير"، وهي ألفاظ ترنسندنتالية أو متعالية لكونها تعبّر عن خاصيّة مشتركة بين جميع ما يوجد، إضافة إلى كونها متكافئة لأنّ مضامينها واحدة، ويمكن أن يحلّ بعضها محلّ بعض، إذ يمكن القول إنّ الواحد هو الحقّ، وإنّ الحقّ هو الخير.. ولهذا المصطلح أهمّيّة كبرى في فلسفة كانط الذي أقرّ بعجز المعرفة الإنسانيّة عن النفاذ إلى العالم المتعالي أو عالم الأشياء في ذاتها. والترنسندنتالي عند كانط هو الشرط القبلي الذي يجعل المعرفة ممكنة. أمّا التحليل الترنسندنتالي، فهو دراسة الصور الأوّليّة للإدراك الذهني، و تقوم هذه الدراسة على تحليل المعرفة للكشف عن المعاني والمبادئ الأوّليّة التي تجعل المعرفة ممكنة. والتمشّي الترنسندنتالي عند هوسرل هو التمشّي المميّز للذات التي تقوم بعمليّة الردّ الفينومينولوجي، ثمّ الترنسندنتالي بتعليق الحكم على العالم التجريبي، سعيا إلى بلوغ الأنا الترنسندنتالي الذي هو أساس كلّ معرفة.(سعيد، 1994، ص 102).
انظر:
o روزنتال.م ويودين.ب. (1987). الموسوعة الفلسفيّة. (سمير كرم، مترجم). (ط.6). بيروت- لبنان: دار الطليعة للطباعة والنشر. ص 451.
o سعيد، جلال الدين. (1994). معجم المصطلحات والشواهد الفلسفيّة. تونس: دار الجنوب للنشر. ص ص 102-103.
صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. ج2، ص 328