الثقافة (Culture)
فئة : مفاهيم
الثقافة لغة هي الحذق والتمكن، فـ"ثَقِف الشيء.. حذقه.. وهو سرعة التعلّم وثقُف الرجل ثقافة أي صار حاذقا.. والمراد أنّه ثابت المعرفة بما يُحتاج إليه" (ابن منظور، د.ت، مج1، ص 493). والثقافة المشتقة من اللاتينية تعني حراثة الحقل والعناية بالأرض وغيرها. والكلمة في اللغة الفرنسيّة كانت تستعمل إلى حدود القرن الثامن عشر في معنى التربية الأدبيّة والعقل المثقّف هو الذي اكتسب العديد من المعارف في مجال الأفكار والعلوم والآداب والفنون (دورتيه، 2009، ص 295). أمّا في معناها المجازي الذي ظهر فيما بعد، فهي طريقة تفكير وأنماط سلوك ونظُم حياتية واجتماعية وسياسية كما ذهب الى ذلك رائد علم الانثروبولوجيا ادوارد تايلور في حده لمفهوم الثقافة في كتاب له بعنوان (الثقافة البدائية) إذ يعرِّفها فيه بأنها: "ذلك الكل المركَّب المعقَّد" وأنّها تشمل المعتقدات والمعلومات والفن والأخلاق والتقاليد والعادات وجميع المكتسبات الإنسانيّة الأخرى. والثقافة هي تدريب بعض الملكات العقلية و تنميتها. والعلم شرط ضروري فيها إلاّ أنّه ليس كافيا لتحققها. ومن هنا فالثقافة هي ظاهرة إنسانية مقترنة بالأفكار الدالة على التقدم والتطور والتربية والعقل، تيسر للإنسان سبل التفاعل مع محيطه.
وقد يتداخل مفهوم الثقافة مع مفهوم الحضارة مثلما هو الحال في اللغة الألمانيّة وله في ذلك بعدان: ذاتي وهو ثقافة العقل وموضوعي وهو "مجموع العادات والأوضاع الاجتماعيّة والآثار الفكريّة والأساليب الفنّيّة والأدبيّة، والطرق العلميّة والتقنيّة وأنماط التفكير والإحساس والقيم الذائعة في مجتمع معيّن أو هو طريقة حياة الناس وكلّ ما يملكونه ويتداولونه اجتماعيا لا بيولوجيّا" (صليبا، 1982، ج1، ص ص 378-379).
انظر:
· ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. القاهرة: دار المعارف.
· صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. ج1، ص ص 378-379.