الدولة في الإسلام


فئة :  أبحاث محكمة

الدولة في الإسلام

الدولة في الإسلام([1])


ملخص:

تمثل علاقة الدين بالسياسة، ومن ثمّ بـ"الدولة"، إشكالية في الفكر الإسلامي منذ ظهور الإسلام حتى عصرنا الحاضر، وإجمالاً يمكن القول بوجود فريقين: أحدهما يرى وجود "الدولة" في الإسلام، ومن ثم يربط الدين بالسياسة ربطاً وثيقاً، ولا يرى إمكانية للفصل بينهما، بينما يصرّ الآخر على أنّ الإسلام لم يعرف "الدولة" ولم يحدّد شكلاً معيّناً للحكم، وعليه فهو يفصل بين السياسية والدين، ولكلٍ حججه وشواهده في تاريخ الإسلام ونصوصه.

ونظراً لأنّ الإسلام دين توحيد يدعو إلى وحدانية الربوبية والانزواء تحت عبودية الإله الواحد، ويهدف إلى إخضاع البشرية قاطبة إلى عبادة معبود واحد لا شريك له، فيبدو أنّ ذلك عمل على تجذّر فكرة في اللاوعي عند المسلمين بأنّ التوحيد والوحدة هما صبغة المجتمع المسلم، فلا يجوز إلا أن يوجد إمام واحد في ظلّ خلافة الإمام الواحد، ومن ثم حزب واحد للمسلمين، أو وحدانية في الفكر تنتج عن وحدانية العقيدة، ولعل هذا كان سبباً في إدراج الخلافة والإمامة في العقائد، كما يشيرإلى ذلك علي عبد الرازق؛ حيث أصبحت "الخلافة تلصق بالمباحث الدينية، وصارت جزءاً من عقائد التوحيد، يدرسه المسلم مع صفات الله تعالى وصفات رسله الكرام، ويلقنه كما يلقن شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله"، وفي مثل هذا الجو الفكري ليس بمستغرب أن يُنظر إلى الخروج من الدين الإسلامي إلى أي دين آخر بنظرة دينية بحتة تجعل ما اشتهر من عقوبة المرتد بالقتل حداً دينياً ثابتاً عند السواد الأعظم من الفقهاء، لا يرتبط بالسياسة ومفهوم الخروج على الجماعة والمجتمع أو الدولة بالمعنى الحديث، ولو أنّ هؤلاء نظروا إلى التوحيد على أنّه صفة لله وحده، وما عداه من مخلوقات وكائنات وعقائد وملل ومذاهب وأفكار ورؤى وتوجهات صفتها اللازمة هي التعدد والاختلاف، لساروا بالفقه وأحكامه في مسار آخر ولانتهوا إلى نتائج أخرى.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


[1] نشر في الملف البحثي "مفهوم الدولة، "الدولة الإسلاميّة"، "دولة الخلافة""، سبتمبر- ديسمبر 2014، إشراف: د. بسّام الجمل، تقديم وتنسيق: د. أنس الطريقي.