الرأسمال الروحي: التنظير السوسيولوجي للدين مع بورديو ضد بورديو
فئة : ترجمات
الرأسمال الروحي: التنظير السوسيولوجي للدين
مع بورديو ضد بورديو([1])
ملخص:
توفر نظرية بورديو عن الثقافة منهلا مفهوميا ثريا للدراسة العلمية-الاجتماعية للدين. وبالتحديد تحليله للرأسمال الثقافي بوصفه وسطا للعلاقات الاجتماعية، والذي يقترح نموذجا اقتصاديا لدراسة الدين كبديل عن النموذج الذي يقترحه المنظرون المنافحون عن نظرية الخيار العقلاني. بعدما تُقيِم كتابات بورديو المحدودة عن الدين، ستعتمد هذه الورقة على عمله الأوسع بغرض سبك نموذج جديد لدراسة الدين: "الرأسمال الروحي"، نموذج مزايل لرؤية كلٍ من أياناكون وستارك وفينك لـ"الرأسمال الديني". يعامل هذا النموذج البورديوي كل من المعرفة الدينية والكفاءات الدينية والتفضيلات الدينية بوصفها بضائع دالة على الرتبة الاجتماعية ضمن اقتصاد رمزي تنافسي. أن نقيّم الرأسمال الروحي هو موضوع صراع لا ينقطع، ويخضع هذا التقييم لاختلافات زمنية وثقافية فرعية معتبرة. ينير لنا نموذج الرأسمال الروحي بعض الظواهر كتبديل الدين والانتقائية التعبدية والموضة الدينية والتنقلية الاجتماعية. أيضا هو يقترح بعض التعديلات على عدّة بورديو النظرية وتحديدا على فهمه للفاعلية الذاتية، والإنتاج الثقافي، والاستقلالية النسبية التي يمنحها للحقول الاجتماعية.
للاطلاع على الملف كاملا المرجو الضغط هنا
[1] Verter, Bradford (2003). Spiritual capital: Theorizing religion with Bourdieu against Bourdieu. Social theory, Vol. 21, No. 2 PP. 150-174