الشاذ
فئة : مفاهيم
الشاذ لغة اسم فاعل من "شذَّ عنه يشِذُّ ويشُذُّ شذوذا: انفرد عن الجمهور وندر، فهو شاذ" (ابن منظور، د.ت، مج4، ج24، ص 2219) والشاذ أيضًا "ما خالف القاعدة أو القياس، والشاذ: من خالف الجماعة أو انفرد عنهم". (عبد المنعم، د.ت، ج2، ص 311) وهو أيضًا "الخارج عن الموافقة بالمخالفة، حتّى إذا خالفهم الواحد قبل دخوله في موافقتهم لم يكن خلافًا شاذًّا، بل كان خلافًا معتدًّا به. لأنّ الشذوذ في اللغة: هو الخروج عن الجملة. تشبيهاً بشذّ الواحد من الإبل عن جملتها" (العجم، 1998، ج1، ص 792). وقد جاء في التعريفات للجرجاني أنّ الشاذ "ما يكون مخالفًا للقياس من غير نظر إلى قلّة وجوده وكثرته." و"الشاذ من الحديث: هو الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا يقبل، ومن كان عن ثقة يتوقّف فيه، ولا يحتجّ به. الشاذ على نوعين: شاذّ مقبول، وشاذّ مردود، أمّا الشاذّ المقبول فهو الذي يجيء على خلاف القياس ويُقبل عند الفصحاء والبلغاء، وأمّا الشاذّ المردود فهو الذي يجيء على خلاف القياس، ولا يقبل عند الفصحاء والبلغاء" (الجرجاني، 2004، ص 106).
انظر:
- ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. (ط.1). القاهرة: دار المعارف.
- الجرجاني، علي بن محمّد. (2004). معجم التعريفات. (محمّد صدّيق المنشاوي، تحقيق ودراسة). القاهرة: دار الفضيلة.
- عبد المنعم، محمود عبد الرحمن. (د.ت). معجم المصطلحات والألفاظ الفقهيّة. القاهرة: دار الفضيلة.
- العجم، رفيق. (1998). موسوعة مصطلحات أصول الفقه عند المسلمين. (ط.1). بيروت-لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.