الشِّيعَة الزيديَّةِ وأشرافُ مكةَ الحَسنيين


فئة :  ترجمات

الشِّيعَة الزيديَّةِ وأشرافُ مكةَ الحَسنيين

الشِّيعَة الزيديَّةِ وأشرافُ مكةَ الحَسنيين

مقدمة المترجم

صدرت هذه المقالة عن مجلة المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط International Journal of Middle East Studies، المجلد 19، العدد الرابع، من الصفحة 455-472. والصادرة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1987م عن دار مطبوعات جامعة كامبردج Cambridge University Press.

أما الأستاذ الدكتور ريتشارد تي مورتيل، فهو حاصل على دكتوراه في التأريخ الإسلاميّ. ومهتم بتأريخ الجزيرة العربية وآثارها وتراثها. ويُقيم في المملكة العربيَّة السعوديَّة منذ 1977. ولد عام 1952، وكان عضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود الإسلاميَّة وغيرها. له عدة أبحاث، وتم جمع بعض أبحاثه وترجمتها إلى العربيَّة تحت عنوان "دراسات في تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة في العصر الإسلاميّ الوسيط‏‏" عام 2015م.

تتناول هذه المقالة موضوع علاقة أشراف مكة، وعلى وجه التحديد ذرية الحَسن بن عَلِيّ بن أبي طَالب، بالمذهب الزيديّ. ما هو المذهب الذي كان يتبعه أشراف مكة الحسنيين؟ وما هو دورهم في دعم وتأييد المذهب الزيديّ؟ وهل كان يُؤذن بحيّ على خير العمل في الصلوات المفروضة في المسجد الحرام؟ من كان اسمه يُذكر في خطبة الجمعة بمكة وأثناء الحج السنويّ إليها؟

كل هذه الأسئلة وغيرها يُجيب عنها هذا البحث المتواضع والقيّم. لقد قام المؤلف بدراسة مذهب أشراف مكة الحسنيين منذ أن تأسست أول سلالةٍ من الأشراف الحَسنيين في مكة، والمعروفة باسم الجَعفريين؛ أي من منتصف القرن الرابع الهجريّ/العاشر الميلاديّ حتى أوائل القرن العشرين الميلاديّ.

أجدد القول إن هذا البحث قيّم للغاية، وهو يُسلط الضوء على حقبة ومكان لم تُدرس مِن قَبل. لذا جاء فريدًا ويتسم بالجدية والابتكار الذي تتصف به الدراسات العلميَّة، وهو يهم القارئ العادي كما هو مهم للمختصين في التأريخ العربي الإسلامي، وخصوصًا تأريخ الجزيرة العربية ومكة المكرمة. كما يهم المهتمين بتأريخ المذهب الزيديّ في هذه المنطقة.

عملي في هذه الترجمة:

بالإضافة إلى الترجمة والإضافات والتعقيبات، قمتُ بصناعة قائمة بالمصادر والمراجع لهذه المقالة، كما أني قسمتها في قائمتين: الأولى المصادر والمراجع التي باللغة العربية، والأخرى بقائمة بالمراجع التي باللغة الأجنبية، مع ما يستلزم ذلك من إعادة ترتيب المصادر والمراجع حسب الترتيب الألفبائيّ.

وفي الأخير، فهذه ترجمتي؛ فإن استحقت الرضا، فذلك من الله، وإن كان من خطأ، فهو مني.

تنويه للقارئ:

كل ما يُوضّع بين معقوفتين [ ] في المتن أو الهامش، فهو من إضافة مادلونغ، وما كان من إضافة أو تعليق مني؛ فقد وضعته بين حاصرتين { }؛ تمييزًا لإضافات أو تعليقاتي.

للاطلاع على تفاصيل الترجمة كاملة المرجو الضغط هنا