المؤسّسة المسجديّة في زمن عاصف: ملاحظات ميدانيّة في الحالة التونسيّة


فئة :  أبحاث محكمة

المؤسّسة المسجديّة في زمن عاصف: ملاحظات ميدانيّة في الحالة التونسيّة

 المؤسّسة المسجديّة في زمن عاصف:

ملاحظات ميدانيّة في الحالة التونسيّة*


الملخّص:

نسعى في ورقتنا إلى الاستجابة إلى حاجتين اثنتين لهما صلة وثيقة بتجديد النظر في المؤسّسة في الإسلام على ضوء مكاسب العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة المعاصرة. تتمثّل أولى الحاجتين في ضرورة الخروج من نمط الأبحاث والدراسات التي تعتني بالمؤسّسة في الإسلام أو المؤسّسة الإسلامية في مداها الكبير والشامل (الخلافة، الإفتاء، القضاء، المؤسّسة الفقهية،...) مخترقة للجغرافيا وعابرة للتاريخ، بحيث ننزل ما أمكن إلى المحلّي والجزئيّ والمصغّر وحتى المُفرد لما في ذلك من امتناع عن التعميم ومراعاة للخصوصيّات وانتباه للتفاصيل. أما ثاني الحاجتين فتتمثل في ضرورة الكفّ عن النظر الآحاديّ إلى العلاقة بين المؤسّسة وبيئتها الحاضنة بحيث نبني تحليلاً يراعي تبادلهما التأثير والتأثّر تَبُادُلاً قَلِقًا ومُتَقَلْقِلاً في الاتّجاهين معًا.

وعلى ما نقترح، يستجيب تحديدنا للمؤسّسة المسجديّة حالةً دراسيةً إلى الحاجتين، خاصّة وأنّنا نلتزم في معالجتنا لها من منظور علم الاجتماع بمراعاة جملة من المحدّدات النظريّة والمفهوميّة والمنهجيّة.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


* نص المداخلة التي قُدّمت في الندوة العلميّة الدوليّة "المؤسّسة الدينيّة في الإسلام... أيّ دور؟" التي نظّمتها مؤسّسة "مؤمنون بلا حدود" للدراسات والأبحاث بتونس العاصمة يومي 29 و30 نوفمبر 2014.