النزعة النقدية عند ابن رشد
فئة : أبحاث محكمة
النزعة النقدية عند ابن رشد
ملخص البحث:
بدءا ذي بدء، نشير إلى أن الاشتغال على المتن الرشدي ليس بالأمر اليسير؛ وذلك نطرا لصعوبة تفكيك لغة الرجل من جهة، ولتعدد مستويات خطابه بين الشروحات والمؤلفات الخاصة من جهة أخرى، وهو ما يجعل القارئ والباحث في حيرة من أمره بين خطابين يصلان في بعض الأحيان إلى حد التناقض. وقد خصصنا هذه الدراسة لتوضيح فكرة أساسية مفادها أن أهمية ابن رشد لا تنحصر فقط في الشروحات التي قام بها على أرسطو، وإنما تكمن أيضا في أصالة بعض أفكاره وتميزه عن الفلاسفة السابقين له، ولذلك لا نتفق مع بعض المفكرين الذين يرون أن ابن رشد ليس سوى مقلدا لأرسطو. لقد حاولنا الدفاع عن هذا الطرح ونزع تلك الصورة النمطية حول ابن رشد، باعتباره مجرد ناقل وشارح للتراث الفلسفي الأرسطي، مبرزين أن أهم ما يميز ابن رشد عن غيره من الفلاسفة هو امتلاكه للعقل الحجاجي البرهاني، ثم اعتماده المنهج النقدي الذي ميز إنتاجاته الفلسفية وشروحاته على أرسطو، حيث عمل مصححا وناقدا لشراح فلسفة أرسطو، كما حاولنا إبراز هذا المنزع البرهاني والنقدي لدى فيلسوف قرطبة من خلال الاشتغال على ثلاثة تيارات معرفية مختلفة، والتي منحها اهتماما خاصا، سواء في الشروحات أو المؤلفات الخاصة، ويتعلق الأمر ب: علم الكلام، الفلسفة، والتصوف.
للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا
المراجع:
- محمد عاطف العراقي: النزعة العقلية في فلسفة ابن رشد، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الرابعة، 1984
- عاطف العراقي، المنهج النقدي في فلسفة ابن رشد، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثانية، 1984
- الاب سهيل قاشا، المعتزلة: ثورة الفكر الإسلامي الحر، التنوير، بيروت، الطبعة الأولى، 2010
- محمد علي أبو ريان: تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام، دار النهضة العربية، بيروت، الطبعة الثانية: 1976
- فيصل غازي مجهول، نقد ابن رشد لإلهيات ابن سينا، دار الهادي، بيروت، الطبعة الثانية، 2008
- محمد عابد الجابري، نحن والتراث؛ قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي؛ دار الطليعة، بيروت، الطبعة الأولى، 1980
- محمد عاطف العراقي، تجديد في المذاهب الفلسفية والكلامية، دار المعارف، مصر، الطبعة الثانية، 1974
- رشيد العلوي: مشكلة الجوهر عند ابن رشد، بين العلم الطبيعي وعلم ما بعد الطبيعة، مكتبة حسن العصرية، بيروت، الطبعة الأولى، 2016