جون ويكليف (John Wycliffe)


فئة :  أعلام

جون ويكليف (John Wycliffe)

ولد اللاهوتي الأنجليزي جون وايكليف بين سنتي 1320م و1330م في إحدى قرى مقاطعة يوركشير (Yorkshire) شمال شرقي أنجلترا. ويعدّ ويكليف واحدًا من أهمّ مفكّري العصور الوسطى فقد كان مصلحا بروتستانتيّا ومترجما. أضحى كاهنا منذ 1351م وأمضى القسط الأكبر من حياته في أكسفورد حيث التحق بجامعتها ليدرس الفلسفة والمنطق واللاهوت. وفي سنة 1372 حاز درجة الدكتوراه في اللاهوت. وترأّس كلّية باليول سنة 1361م بجامعة أكسفورد ودرّس فيها الفلسفة واللاهوت منذ سنة 1372. وحظي بشهرة واسعة أهّلته لأن يكون عضوا في بعثة دبلوماسيّة أرسلها الملك إدوارد الثالث لمفاوضة مندوبي البابا غريغوري الحادي عشر حول مسائل خلافيّة. هاجم سلطة البابا المطلقة، ولم يتردّد في تحرير دفاع عن حقوق التاج الأنجليزي ضدّ هذه السلطة حين طلب منه ذلك بناء على تمكّنه من القانونين الكنسي والمدني الانجليزي. وأقدم على ترجمة الكتاب المقدّس من اللاتينيّة إلى الأنجليزيّة.

بيد أنّ انتشار أفكاره لم يكن دائما محلّ ترحاب خاصة حين تهجّم على السلطات الطقوسيّة للكنيسة، ودعا إلى شيوع الملكيّة بين الناس وتخلّي الكنيسة عن جميع ممتلكاتها ورفع يدها عن الحكم وشؤون الساسة والانصراف إلى أمور العبادة والاعتقاد. وقد اعتبر تمرّد الفلاحين سنة 1381م واحتجاجهم على الأداءات الضريبيّة شكلا من أشكال التأثّر بأفكار ويكليف وهو ما أدّى إلى عرض عدد من هذه الأفكار على مجمع لندن الذي قضى بإدانة أربع وعشرين قضيّة استخلصت من كتاباته ومنها خاصة تصوّره للقربان المقدّس وكان لهذه الإدانة أثرها البالغ في حياة ويكليف فقد تقرّر فصله من جامعة أكسفورد ليعتزل بأبرشيّته في لاتروورث، وفيها كتب باللاتينيّة كتابه "الحوار الثلاثي بين الحقيقة والكذب والحصافة" سنة 1382م.

لم تنشر مؤلفاته إلاّ في فترة متأخرة بعد أن تعهّد بذلك عدد من المهتمين بفكره من خلال جمعيّة أطلقوا عليها اسمه "جمعيّة ويكليف". فتمّ جمع هذه المؤلفات وتحقيقها ونشرها ونذكر منها: "خلاصة الوجود"، "في المنطق"، "أفعال النفس"، "الوجود الكلّي"، "إرادة الله"، "المادة والصورة"، "الخلاصة اللاهوتيّة"، "في السلطة البابويّة"، "في حقيقة الكتاب المقدّس"، "في الكنيسة"..

توفّي ويكليف سنة 1384م. وقد أمر مجمع كونستانس سنة 1415م أن ينبش رفاته ويحرق وينثر رماده مع الريح وذلك بع أن أدينت أفكار يان هوس الذي يعدّ مذهبه امتدادا وتواصلا لفكر ويكليف.

انظر:

-   طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر. ص ص 732-733.

 

 

البحث في الوسم
جون ويكليف John Wycliffe أعلام