رمـزيَّة الألـــوان : من المقدَّس الدِّيني إلى السِّياسي


فئة :  أبحاث محكمة

رمـزيَّة الألـــوان :  من المقدَّس الدِّيني إلى السِّياسي

رمـزيَّة الألـــوان[1]:

من المقدَّس الدِّيني إلى السِّياسي


 ملخَّص:

إشكاليَّات البحث:

ما دور المقدَّس الدّيني في تشكيل الإرث الرَّمزي للألوان؟ وما فاعليَّة هذا الدَّور في المجتمع السّياسي؟ ما وظائف الألوان؟ وما أبعادها الدّلاليَّة؟هل تتفاوت الألوان قدرة على حمل دلالات دينيَّة مقدَّسة وإنتاج المعاني القدسيَّة؟ ما الأثر الدّيني في تشكيل سيميائيَّة اللَّون؟ وما وجوه الانزياح في دلالة الألوان ورمزيَّاتها عبر التَّاريخ البشري؟ إلى أيِّ مدى وفِّق السَّاسة التونسيُّون في استثمار الإرث الرَّمزي للونٍ من الألوان في تشكيل الهويَّة البصريَّة لأحزابهم وحركاتهم السّياسيَّة؟

الخطوط العامَّة لمنهجيَّة البحث:

المقدّمة: الألوان وأهمّيَّة البحث فيها - معنى اللَّون - رمزيَّة الألوان - الألوان والشِّعر - الألوان والفلسفة -الألوان في الثَّقافة العربيَّة الإسلاميَّة - الألوان علميَّاً - إشكاليَّات البحث.

I- الألوان والأديان:

- مدخل

- الألوان في القرآن والسُّنَّة

II- الألوان والسّياسة أو سياسة الألوان

ـ مدخل: في أثالة العلاقة بين اللّون والسُّلطة

ـ سيميائيَّة الألوان والهويَّات البصريَّة للأحزاب السّياسيَّة التُّونسيَّة.

ـ الخاتمة

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


[1]- هذا البحث في أصله هو مداخلة ألقيتها في إطار الحلقة الثّانية من النّدوة الدّوليَّة حول الرَّمز والصُّورة وإنتاج المعنى، يومي 24-25 أفريل 2014 م، التي نظّمتها وحدة بحث المتخيّل بكلّيَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة بصفاقس. وقد أخذتُ الإذن بنشره من الجهة المنظِّمة.