مَا هِي الْفِينُومِينُولُوجْيا؟

فئة :  ترجمات

مَا هِي الْفِينُومِينُولُوجْيا؟

مَا هِي الْفِينُومِينُولُوجْيا؟[1]

تأليف: ديڤيد وودروف سميث[2]

تقديم وترجمة: الدكتور أحمد فريحي

تقديم:

الفينومينولوجيا[3] هي دراسةُ بنياتِ الوعي كما يتم تجربتُها من منظور الأنا المٌتكلم. إنَّ البنية المحورية لتجربة ما، تتجلى في قصديتِها، وفي كونها مُوجَّهةً نحو شيءٍ ما، كما أنَّها تجربة حولَ موضوعِ ما. ويتم توجيهُ التَّجربةِ نحو موضوعٍ بالاستناد إلى مضمونِها أو معناها (الَّذي يمثِّلُ الموضوع) جنبًا إلى جنب مع الوضعياتِ المُمكنةِ والمُناسبةِ.

تختلفُ الفينومينولوجيا كمبحثٍ عن باقي المَباحث الأساسية في الفلسفة، ولكنَّها ترتبطُ بها، من قبيل: الأنطولوجيا، والإبستيمولوجيا، والمنطق، والأخلاق. لقدِ اتخذت ممارسةُ الفينومينولوجيا مظاهرَ متباينةٍ منذ قرون عدة، بيدَ أنَّها بلغت ذروتَها في أوائل القرن العشرين في أعمال إدموند هوسرل، ومارتن هيدغر، وجان بول سارتر، وموريس ميرلوبونتي، وغيرهم. هذا بالإضافة إلى أن القضايا الفينومينولوجية المُتعلقة بالقصدية، وبالوعي، وبالخصائص الذاتية التي تحدد الجانب الواعي من التجربة، وبمنظور الأنا كانت بارزة في فلسفةِ العقلِ الحديثةِ.

للاطلاع على نص الترجمة كاملا المرجو الضغط هنا

[1]- نشرت هذه المقالة يوم الأحد 16 نونبر سنة 2013؛ وتم إعادة نشرها بعد مراجعة مادتها يوم الاثنين 16 دجنبر من نفس السنة، وذلك في موقع موسوعة ستانفورد الفلسفية: https: //plato.stanford.edu/entries/phenomenology

[2]- David Woodruff Smith، أستاذ الفلسفة بجامعة كاليفورنيا، وباحث متعدد الاهتمامات: فلسفة العقل، وفلسفة اللغة، وفلسفة المنطق، والأنطولوجيا، والإبستيمولوجيا...وأهم أعماله ترتبط بالفينومينولوجيا والقصدية عند هوسرل.

[3]- احتفظنا بلفظ phenolenology كما هو دون ترجمة، لأن الترجمات المتداولة تؤدي بنا إلى خلطه بألفاظ أخرى من قبيل لفظ: phenomenal، ولفظ: phenomenalism، فإذا ترجمنا الأول بالظاهراتية، فبم نترجم الثاني والثالث؟ ولهذا ترجمنا الثاني بلفظ "ظاهراتي"، وترجمنا الثالث بلفظ "ظواهرية"، وتركنا الأول كما هو، بناء على ما فعلنا مع لفظ: إيديولوجيا. وعليه، فلما نصادف في نص المقالة المترجم هذا لفظ "فينومينولوجيا"، فهو يدل على لفظ "phenomenology"، ولما نصادف لفظ "ظاهراتي"، فهو يدل على لفظ "phenomenal".