نظام التفاهة


فئة :  قراءات في كتب

نظام التفاهة

نظام التفاهة

تمر المجتمعات المعاصرة بمرحلة ضمور وضعف وهزال القيم الاجتماعية النبيلة القائمة على الصدق والإخلاص والمساواة والعدل واحترام الفوارق العرقية والطبقية، والوعي والرقي الحضاري؛ ذلك أنه في عصر العولمة وسيادة الاستهلاك والتعليب وتحول الدول إلى ما يشبه الشركات التجارية التي هدفها الربح السريع ولو على حساب القيم الإنسانية الإيجابية، أقول إنه في هذا العصر ما عادت الدول والمجتمعات تلتزم المعايير التي تتطلب احترام المعرفة والثقافة والديبلوماسية والسلم أكثر من المادة والترفيه والصراعات والحروب والمنازعات، إنما السائد الآن هو التفاهة المعممة والمروج لها عبر السوشيال ميديا والفضائيات والعديد من برامج التواصل الاجتماعي، وتحويل الكثير من الشخصيات العادية إلى مشاهير يمتلكون آلاف المعجبين بهم دون أن يكونوا مستحقين لهذا، لكنه عصر الاستهلاك والتفاهة والابتذال. وفي المقابل يهمش المبدعون والعباقرة وأصحاب الكفاءات العالية والخبرات والأفكار الموضوعوية والجادة في زوايا الإهمال والتجاهل والنسيان.

مناسبة المقدمة أعلاه هي صدور كتاب بعنوان "نظام التفاهة" للباحث الكندي آلان دونو، (ترجمة الباحثة الكويتية مشاعل الهاجري - دار السؤال بيروت). يعد هذا الكتاب مهما جدا في وقتنا الراهن، إذ ينتقد ما هو سائد في الاقتصاد والإعلام والثقافة والفكر بلغة وسط بين الأكاديمية واللغة البحثية العادية.

"نظام التفاهة" كتاب ينبهنا أننا نعيش في مرحلة خطيرة من انهيارات شتى في مجالات الحياة، وأننا ننحدر من إنسانيتنا العظيمة إلى مستويات متدنية، تأخذنا الاستهلاكية المفرطة والدعاية والإعلام المشغل من قبل الشركات المساهمة التي همها المادة أكثر من الإنسان، والإنسان عبارة عن أداة ووسيلة لخدمة الأرباح وليس هو الهدف والمبتغى.

ينتقد المؤلف الفن الذي يتوغل في الحياة اليومية والاقتصاد ويتسطح بهما ويقلل من قيمته المعنوية بالقول: "كلما أنقع الفن في الحياة اليومية وفي الاقتصاد، قلت حمولته من القيم الروحية، كلما تعمم البعد الجمالي ظهر أكثر فأكثر كمحض واحد من الانشغالات البسيطة للحياة، أكسسوار لا هدف له سوى تنشيط الحياة العادية، زركشتها وجعلها أكثر حسية" ص 283

يرى دونو أن التفاهة "تشجعنا بكل طريقة ممكنة على الإغفاء بدلاً من التفكير...النظر إلى ما هو غير مقبولٍ وكأنه حتمي، وإلى ما هو مقيت وكأنه ضروري. إنها تحيلنا إلى أغبياء. فحقيقة أننا نفكر في هذا العالم، باعتباره مجموعة من المتغيرات المتوسطة هو أمر مفهوم، وأن بعض الناس يشابهون هذه المتوسطات إلى درجة كبيرة هو أمر طبيعي، ومع ذلك؛ فإن البعض منا لن يقبل أبداً بالأمر الصامت الذي يطلب من الجميع أن يصبحوا مماثلين لهذه الشخصية المتوسطة" ص 85

ويحلل المؤلف وضعية السلطة مبينا التداخل الكبير والهائل بينها وبين عدة جهات اقتصادية وسياسية لدرجة عدم التعرف الواضح على الخصم؛ إذ "إننا نصطدم بأجهزة الشركات أو بالأشخاص القانونيين للمال أو برجال القش في قطاع الصناعة الذين يتصرفون تحت ضغط يمارس عليهم من العالم أجمع بواسطة سوق غامضة وحملة أسهم طائشين، تخضع الشركات للقوانين، والقوانين تصدر بضغط من الناشطين السياسيين، والناشطون السياسيون يتحركون بناء على الإعلام، والإعلام يصغي بانتباه إلى الأسواق وكيفيية تطورها، والأسواق عرضة للأوضاع الجارية، والأوضاع الجارية تتأثر بأفعال البنوك المركزية والبنوك المركزية مستقلة عن الحكومات، والحكومات تدار من قبل أحزاب سياسية قريبة من الجريمة المنظمة، والجريمة المنظمة تغسل أموالها في كيانات الأفيشور، وكيانات الأفيشور أصبحت جزءا من الشركات المتعددة الجنسيات المعتمدة من وكالات التصنيف، ووكالات التصنيف تبدي آراء في الميزانيات الحكومية، والميزانيات الحكومية مبنية على الواقعية والبراغماتية" ص 351

ويشير المؤلف أن الصحف تولد لدى قرائها التوتر والقلق بسبب تناولها عدة موضوعات غير مترابطة ببعضها البعض "إن الصحيفة تقدم لنا ما نتوقعه، إلا أنها تشظي ردودنا الذاتية من خلال توجهها نحو موضوعات غير ذات ارتباط ببعضها أو بأي شيء تسبب في ردودنا أصلا، تخلق الصحيفة توترا من خلال أقسامها المولدة للقلق، ثم تقوم بتهدئة هذا القلق من خلال تغطيتها لموضوعات تافهة" ص 355

وينتقد المؤلف الجامعات التي يتحول أساتذتها إلى سماسرة ببيع نتائج الأبحاث للممولين، وهذا دليل أن الجامعة قد "أسست سلطتها على أي اعتبار عدا قدرة العقل على إنتاج المعنى" ص 358

ويعالج المؤلف النظرة السلبية التي ينظربها المجتمع للمثقف على أنه الشخص العاطل عن العمل، فيدافع عن وضع المثقف الذي لا يحتاج في عمله الحر إلا للقلم والحبر، وهو وإن بدا ظاهريا أنه عاطل عن العمل، باعتباره فاقدا لوظيفة ثابتة تدر عليه مبالغ مالية لإعاشة نفسه وعائلته، إلا أن المؤلف يدافع عن وضعية المثقف وعمله الثقافي، باعتباره غير مقيد بوظيفة تخضع للبيروقراطية واللوائح والجداول والروتين وضعف الالتزام بالعمل الدؤوب؛ ذلك أن المثقف يندفع للكتابة بشكل أكثر حماسا وإخلاصا منه للعمل بوظيفة ما، ويلخص المؤلف رأيه بالقول: "عندما توقفت عن الكتابة بسبب التعب لم يكن لدي الضمير الخالي للموظف الذي انتهى من أداء عمل اليوم، فصار يستطيع الآن التفكير في شيء آخر" ص 156؛ بمعنى أن الالتزام بالعمل في حالة المثقف أكثر قوة بما لا يقاس مع الموظف في دائرة أو شركة ما؛ إذ ينتهي الموظف من دوامه الذي يكون أقل ارتباطا به ويفكر في أعمال أخرى.

ختاما، إن كتاب دونو أخذ شهرة واسعة وجرت تغطيات صحفية عديدة له؛ لأنه يعبر عن الواقع الراهن، والوضع المتدهور للقيم والأخلاق والسلوكيات والتعاملات الراهنة، والذي ينبئ بالمزيد من التدهور الإنساني، وتعرض الحضارة المعاصرة لخطر الانهيار، ولعل الحروب التي نجدها هنا وهناك والآثار والتداعيات الكارثية الكبرى الناجمة عنها تشكل صورة ومثالا صارخا لما أتى عليه كتاب دونو الحالي.