مالك بن نبي (1905م/1973م)
فئة: أنشطة قادمة
مالك بن نبي(1905م/1973م)
لتحميل استمارة ملخّص البحث المرجو الضغط هنا
قدّم مالك بن نبي عصارة جهده الفكري في سلسلة مؤلفات جاءت كلها تحت عنوان "مشكلات الحضارة" باحثا فيها عن علل نهوض وانحطاط الأمم، باعتبارها سننا بشرية تنطبق على كل المجتمعات دونما استثناء، وعلى ذلك الأساس قام ابن نبي بصياغة المفاهيم الكبرى عن نهضة العالم الإسلامي ومجتمعاته من طنجة إلى جاكرتا، واعتمد مفهوم القابلية للاستعمار كأطروحة مركزية لديه تكشف عن منهج موضوعي يتصور المشكلة كامنة في الذات الإسلامية، وأن التخلص من الاستعمار ينطلق من علاج مشكلات الإنسان المسلم طبقا للمفهوم القرآني عن تغيير ما بالنفس، حيث أداء الإنسان لواجبه الحضاري على أتم الوجوه هو الذي سيجلب له حقوقه دون أن يكلف نفسه المطالبة بها، إضافة إلى تقديمه خطاطات عن مشروع للوحدة الإسلامية فيما أطلق عليه اسم الكومنويلث الإسلامي الذي يخلص فيه إلى أن عقيدة الإنسان المسلم تتيح له يكون مواطنا عالميا، انطلاقا من كونية الرسالة الإسلامية.
بهذه المقاربة الموضوعية التي وظفت المعارف التاريخية والتراثية بالقدر الذي تبنت فيه المعارف الحديثة، حاول بن نبي في مشروعه الفكري النهضوي تقديم تشخيصه لمشكلة التخلف، والتي رأى أن مبدأها مشكلة فكر تظهر ملامحه المَرَضية في الذرية والتكديس وتقديس الأشخاص والارتباط بالأشياء المادية، وأن التحرر من تلك العلل الفكرية مسألة مرتبطة بالنمط الحضاري المهيمن في كل لحظة، وأنها أيضا متعلقة بجهد الإنسان في تجاوز المراحل من خلال استيعاب سمات كل عصر، دون الاستغناء عن التراث العلمي والحضاري الإسلامي، إذ اعتبر ابن نبي "مقدمة ابن خلدون" بمثابة الدرة الثمينة التي على الباحثين العودة إليها كل مرة لتحصيل كنوزها المنهجية والمعرفية.
بذلك يكون ابن نبي قد استعاد المنهج الموضوعي في تحليل المشكلة الإسلامية تجاوزا لحصرها ضمن رؤية رجل الدين المتقوقع على فقه مقتصر على جانب العبادات والشعائر، وتجاوزا أيضا للنزعة السياسية التي تلقي كل مشكلة وحلها على العمل السياسي، هذه الاستعادة وهذا التأسيس المنهجي الذي سار مسارات مختلفة، وتم تبنيه من قبل توجهات متخالفة في الرؤية والمنهج يفرض علينا التقدم بإشكال عام يكون إطارا ضمنه تدرج مجمل المحاولات الساعية لقراءة ابن نبي في الظرف الراهن.
ولم تغب النظرة الاستشرافية للعالم الإسلامي عند ابن نبي في مجمل ما قدمه من كتابات، ومن ثم كان على الدارسين الأخذ بتلك الاستشرافات التي قدمها كاختبار لنظريته الحضارية ومنهجه في تناول المسألة النهضوية من جهة، ومن جهة أخرى إفراز الأدوات المفاهيمية التي ما تزال صالحة للاستخدام في نطاق الرؤية الحضارية، ومن بعد ذلك محاولة النظر في إمكان استعادة نقدية لتراث ابن نبي.
فقد أصبح من الضروري محاولة الكشف عن مضامين فكر ابن نبي من زوايا معرفية وتاريخية متعددة من خلال قراءات راهنة استعادة واختبارا، حيث الإشكال المحوري الذي يمكن أن يطرح في هذا السياق هو أولا عن مدى حضور فكر ابن نبي الحضاري منذ وفاته إلى غاية اللحظة الراهنة والتحولات التي طالت مدرسته على امتداد العالم الإسلامي؟ أم أن خطه المنهجي شهد انزياحا وتواريا خلف أطروحات حداثية استلبت منظوره الحضاري من خلال الاستيعاب أو إعادة الصياغة كما هي طبيعة الفكر الحديث؟ هل صمد الفكر النهضوي عند ابن نبي مع تطورات الفكر الحديث النوعية وخاصة في انقلابه ما بعد الحداثي الأخير؟ أم أفكار النهضة في حد ذاتها غير قابلة للهضم ما دامت استوفت شروط تحقيق الذات الحضارية والتحلي بالفاعلية القصوى؟ فما هي الثوابت الممكنة في أطروحات ابن نبي الحضارية بما يكمن الدراسات الراهنة عن فكرة من إعادة قراءته ضمن الظرف الراهن؟
سنحاول القيام بتفكيك الإشكاليات المطروحة والحصول على أجوبة عليها من خلال أسئلة وإشكالات أضحت أكثر إلحاحا بمرور الزمن، كما يلي:
المحاور:
- الأزمة الحضارية ومظاهرها في مقاربات مالك بن نبي.
- الأدوات التحليلية والمناهج النظريات التي بنى عليها مشروعه.
- المشروع الإصلاحي لابن نبي وأبرز مقوماته وركائزه.
- عناصر التجديد في النظرية والمنهج والتطبيقات للمشروع الحضاري.
- بين المشروع الحضاري والمشاريع الإصلاحية الأخرى.
- إمكانات المشروع الحضاري ودواعي الاستدعاء الجديد.
شروط المشاركة:
- آخر أجل للتوصل باستمارة ومخطط وملخص البحث هو: 30/ يوليوز/ 2015م.
- يتم التواصل مع ذوي استمارات البحوث المقبولة.
- آخر أجل للتوصل بالبحث كاملا هو: 15/ شتنبر/ 2015م.
- يشترط في البحوث ألا يقل عدد كلماتها عن 8000 كلمة وألا يتجاوز 10000 كلمة.
شروط البحث:
- يشترط في البحث ألا يكون منشورا من قبل.
- يرفق البحث بملخص في حدود 100 كلمة باللغة العربية.
- أن تحترم الضوابط العلميّة والأكاديميّة في كلّ ما يتعلّق بالتوثيق الدقيق للمصادر والمراجع والهوامش الّتي تثبت متسلسلة في أسفل كل صفحة.
- ترتّب قائمة المراجع ترتيباً ألفبائياً بحسب كنية المؤلف في نهاية البحث؛ وفي حال وجود عدة مراجع للمؤلف نفسه، فإنها ترتب حسب تاريخ صدورها من الأحدث إلى الأقدم. وترد الإشارة إلى المراجع في النص عن طريق وضع المرجع كما هو موجود في قائمة المراجع بين قوسين.
- تعرض البحوث على محكّمين من ذوي الاختصاص والخبرة العالية.
- ترسل الملخصات والبحوث على العنوان التالي:
- workshop@mominoun.com
- تتكفل المؤسسة:
- بنشر البحوث المقبولة
- صرف تعويض مالي لذوي البحوث المقبولة.