رفاعة الطهطاوي (1801م/1873م)
فئة: أنشطة قادمة
رفاعة الطهطاوي (1801م/1873م)
لتحميل استمارة المشاركة المرجو الضغط هنا
إنّ تحقيق رؤية جديدة لنصوص رواد النهضة، يستلزم الاقتراب من أعمالهم ومؤلفاتهم حتى يتسنى للباحثين الإحاطة بهواجس التفكير في إشكالية التقدم والتمدن...لديهم، ومن بين هؤلاء النهضويين؛ رفاعة الطهطاوي رائد التنوير والنهضة والحرية. ونستحضر هنا قول أحمد أمين، حول شخصه: "يذكره الأزهريون على أنه ابنهم، والمتعلمون المدنيون على أنه أبوهم والجالية الفرنسية على أنه أخوهم...". من هنا يكون بالفعل، أن الطهطاوي قد استوعب درس الحداثة في تحقيق أمرين جليلين؛ هما: ضرورة الانفتاح على منجزاتْ الفكر الغربي الحديث، والأمر الثاني ضرورة الانخراط في المشترك الإنساني.
إن تعدد الآراء ووجهات النظر في قراءة نصوص رواد النهضة الأوائل هو أمرٌ محمود ومطلوب لفتح دائرة الاختلاف والتعدد، فهو الشرط اللازم لتخليص القراءة مما هو أيديولوجي إلى ما هو معرفي؛ فالأيديولوجي يستند على تحديد المعنى بالغلبة؛ بينما المعرفي على العكس من ذلك. لذا كان من الأجود والأجدر أن تتجه الكتابةُ النهضويةُ العربية اليوم إلى إعادة تجديد الخطاب النهضوي عن طريق توظيف مناهج حديثة من تحليل الخطاب ونظريات التأويل والنسق الثقافي...ومحاولة استحضار دور التاريخ والمجتمع في دينامية الخطاب النهضوي وتحولاته المفهومية والنظرية. إذ بذلك نستطيع أن نبني رؤية واضحة حول نظام الإشكالية وحضوره في أعمال ومؤلفات رفاعة الطهطاوي كرائد للنهضة والتنوير والتحرر...وبهذا الاعتبار، يمكن أن نضع جملة من الإشكالات والتساؤلات المؤطرة لهذه الورقة:
كيف يمكن قراءة نصوص الطهطاوي قراءة معرفية- إبستمولوجيا؟ ماهي حدود المعرفي والأيديولوجي في تقريب رؤية الطهطاوي لتقدم الأمة ومستقبلها؟ ألا يمكن الفصل في مؤلفات الطهطاوي بين مفاهيم تنتمي إلى المجال الذهني الأيديولوجي (التقدم واليقظة والنهضة..) ومفاهيم تنتمي إلى الحقل السياسي (المواطن والوطن والأمة...)؟ ما دلالة الحرية والتمدن في فكر الطهطاوي؟ ما هي آليات الانتقال من الأيديولوجيا إلى المعرفة في خطاب النهضة ؟
وعطفا على ذلك، نقترح المحاور التالية:
- دور التاريخ في التشكيل الفكري والأيديولوجي عند الطهطاوي
- الخطاب النهضوي عند الطهطاوي : من الأيديولوجيا إلى المعرفة
- جدل الوعي الديني والوطني في نصوص الطهطاوي
- المعرفي والأيديولوجي في نصوص الطهطاوي
- صورة الآخر من خلال الرحلة الباريزية
- إشكالية التقدم والتأخر في كتابات الطهطاوي
- الحصيلة النقدية لتفكير رفاعة رافعة الطهطاوي
شروط المشاركة:
- آخر أجل للتوصل باستمارة ومخطط وملخص البحث هو: 30/ يوليوز/ 2015م.
- يتم التواصل مع ذوي استمارات البحوث المقبولة.
- آخر أجل للتوصل بالبحث كاملا هو: 15/ شتنبر/ 2015م.
- يشترط في البحوث ألا يقل عدد كلماتها عن 8000 كلمة وألا يتجاوز 10000 كلمة.
شروط البحث:
- يشترط في البحث ألا يكون منشورا من قبل.
- يرفق البحث بملخص في حدود 100 كلمة باللغة العربية.
- أن تحترم الضوابط العلميّة والأكاديميّة في كلّ ما يتعلّق بالتوثيق الدقيق للمصادر والمراجع والهوامش الّتي تثبت متسلسلة في أسفل كل صفحة.
- ترتّب قائمة المراجع ترتيباً ألفبائياً بحسب كنية المؤلف في نهاية البحث؛ وفي حال وجود عدة مراجع للمؤلف نفسه، فإنها ترتب حسب تاريخ صدورها من الأحدث إلى الأقدم. وترد الإشارة إلى المراجع في النص عن طريق وضع المرجع كما هو موجود في قائمة المراجع بين قوسين.
- تعرض البحوث على محكّمين من ذوي الاختصاص والخبرة العالية.
- ترسل الملخصات والبحوث على العنوان التالي:
- workshop@mominoun.com
- تتكفل المؤسسة:
- بنشر البحوث المقبولة
- صرف تعويض مالي لذوي البحوث المقبولة.