ندوة قراءة في كتاب "إسلام السوق" لباتريك هايني
فئة: أنشطة سابقة
نظمت مؤسسة مؤمنون بلا حدود يوم السبت 14 مايو ندوة قراءة في كتاب "إسلام السوق" لباتريك هايني، بصالون جدل الثقافي، الكائن بالمقر المركزي للمؤسسة بالرباط، شارك في هذه الندوة الأستاذان الباحثان في علم الاجتماع، عبد الهادي أعراب (جامعة المولى إسماعيل) ورشيد الجرموني(جامعة شعيب الدكالي). قدم هذا الأخير، ورقة في الكتاب سجل فيها أن تناول "هايني" لما أسماه "إسلام السوق" يأتي في سياق انشغاله بالديناميات الدينية والهوياتية التي عرفها العالم العربي والإسلامي، بدءا من منتصف تسعينيات القرن المنصرم. ولاهتمامه تحديدا بتحولات الإسلاموية ومنعطفاتها الراهنة، نبّه إلى مسارات جديدة من تعايش الأسلمة والعولمة، ضد الطروحات الاستشراقية التي اعتبرت المجتمعات الإسلامية محكومة بنمط تدين ثابت وضد الخطاب الإعلامي الأجنبي والسياسات الغربية المرددة لذات المنظور المختزل لتعددية هذه المجتمعات المختلفة.
وعلى الرغم من أنه أكاديميا، عالم سياسة ومتأثر ب "أوليفييروا"، ويمثلان معا أطروحة فشل الإسلام السياسي وانحسار نموذج تدينه المنغلق؛ فقد وطّن مؤلفه ضمن سوسيولوجيا الدين عبر مقاربة زاوج فيها بين التحليل الاقتصادي والاجتماعي؛ متأثرا ب"ماكس فيبر" لمّا هو مزج بين الاقتصادي والديني لبلورة أخلاقيات اقتصادية، واستلهم من "بيير بورديو" نظريته في "الحقل" لتجسيد تقاطع "إسلام السوق" مع مؤسسات الحقل الاقتصادي وثقافة الشركات التي تغذي نماذج الخطاب الذي يستخدمه . ولتأطير هذا التدين الجديد، تبنّى منهجا وصفيا تحليليا عبر عدّة مفاهيمية تركيبية غنية، كما اعتمد لجمع بيانات بحثه، على استجوابات غير مباشرة، هي شهادات لنشطاء إسلاميين حول قضايا وإشكاليات دينية من خلال الموقع الإلكتروني "أون لاين". وبملاحظته وتتبعه للممارسات الاجتماعية، متقمصا دور عالم الاجتماع، تنبّه للتحولات الاجتماعية الدقيقة التي مسّت العلامات والرموز والمفاهيم الدينية كالحشمة والعمل الخيري ونموذج الدعوة الجديدة وخطابها الإسلامي المنغمس في التجارة والمشاريع التنموية ونظريات المنجمنت.
ربط الباحث، حسب عبد الهادي أعراب، ما بين نمط من التدين الإسلامي والأسس الفلسفية للسوق، بعيدا عن النموذج الإسلاموي الذي أدمج الهوية بالسياسة والدين، لذا مثّل"الثورة المحافظة الأخرى"، وهو العنوان الفرعي للكتاب في نسخته الفرنسية لكنه عمق أطروحته ككل؛ ثورة محافظة تستعيد درس الثورة الأمريكية المحافظة وفكرة الدولة غير المتدخلة. هو إذن، يقول أعراب، عنوان دال يرسم خارطة المؤلف الكبرى من أن سيرورة التديّن بالعالم العربي الإسلامي لا تقوم على الصراع أو الاصطدام بالثقافة الغربية بعد تراجع جاذبية الإسلام السياسي ويوتوبياته لصالح قيم الفردانية والنجاح الاقتصادي المستعارة من الغرب الذي طالما تمت شيطنته في النموذج الأول.
إنه تدين محبّب ومرن وغير مسيس(منزوع الدسم)يعبّر عن "برجزة" سيرورة الأسلمة وإعادة برمجة العرض الديني ليوافق العالمية، أو قل هو إسلام البورجوازية المتدينة الجديدة الخالي من أي تعبير ديني عن المحرومين والمهمشين والأقرب إلى التدين العملي الرأسمالي الذي رصده "فيبر" لدى البروتستانت؛ هو روح أو توجّه جديد توطّن وانتشر وامتد إعلاميا(امتداد الشلال la diffusion en cascades) فصار ظاهرة مجتمعية لدى الطبقات الوسطى الحضرية. ويؤكد "هايني"، حسب أعراب، أن هذا الميل الليبرالي لإسلام السوق كتحول مرصود، اتسم بالمرونة في التعامل مع المرويات الكبرى للإسلاموية، فهو عمل تأويلي للمفاهيم تمتّع بقدر من"السيولة" أفرغتها من المضامين الفقهية القديمة وألبستها مفاهيم حداثية معلمنة؛ إلا أنها، بالنسبة إلى عبد الهادي أعراب، عملية خطرة ومكلّفة، لكونها"لعبة"اقتطاع مفاهيم إسلامية من سياقها اللغوي والحضاري وإذابتها في سياق معولم سائل، لهذا اعتبرها مجرد جهد ترقيعي وتوافقي بين الإسلام والغرب بشكل ضمني أحيانا وعلني أحيانا أخرى. فبإعادة تفسير وإحياء الإسلام في ضوء العولمة، تمكن فرسان إسلام السوق من الدخول إلى الحداثة لكن بعيدا عن بوابة عصر الأنوار، وهو ما يفسر أن تحديث الإسلام لم يتم تيولوجيا، وإنما توقف سوسيولوجيا عند حدود التكيف والمواءمة دون طرح بديل صلب، بينما الحداثة الدينية الحقيقية لا تتم إلا عبر نزع الطابع الأيديولوجي للديني، ولأن الأمر اقتصر هاهنا على العواطف والمشاعر بعيدا عن مراجعة الأسس النظرية، نكون بذلك "أمام مرحلة تحديث دون مشروع الحداثة". إن إسلام السوق إذن، لا يقدم إلا النموذج المحلي لروح الرأسمالية، أي نسخة محلية مرمّقة لإحياء المضامين والمعاني القديمة، تجعل من الإسلام مجرد محرك أو أداة للعلمنة أو إطارا أكثر منه محتوى .
من جهته، اعتبر الأستاذ رشيد جرموني أن كتاب "إسلام السوق" هو كتاب من الكتب المثيرة للجدل، والتي تستحق القراءة والتدارس والمناقشة، لأنه لم يتوقف عند مجرد التجميع المعلوماتي للمعطيات التي تفاعلت في سلوكيات ومواقف الأجيال المتلاحقة من أبناء وبنات حركات الإسلام السياسي، ولا حتى عند عموم المجتمع العربي الإسلامي، سواء في البلاد العربية، أو في البلاد الأوربية والأمريكية، بل إنه الكتاب/ الأطروحة، طرح مجموعة من الأفكار التي تعتبر بحق معبرة عن عمق التحول الذي ميز مسيرة الإسلام السياسي. فعلى الرغم من أن حركات الإسلام السياسي، تدعي أنها أتت لكي تواجه و"تصحح" موجة الحداثة وما بعد الحداثة، لكنها عمليا لم تستطع ذلك، لأنها تفتقد إلى رؤية ومشروع فكري وفلسفي عميق، ولأنها أنتجت مفاهيم ومسلكيات طالما تبين عدم قدرتها على الصمود، أمام المد الجارف لقيم السوق والعولمة والنيوليبرالية. فإذا كان أحد المنظرين الإسلامويين، يدعي أن هذه الحركات، استطاعت أن تعيد كتابة تاريخها الخاص، بعيدا عن التأثر والاستلاب لقيم التحديث والحداثة، فإن الوقائع المبسوطة في هذا الكتاب، أو غيره من الأحداث والتحولات، تبين أننا، يقول رشيد الجرموني، أصبحنا أمام تدين بصيغة الفرد بدل الجماعة، وأننا نعيش زمن التسليع الديني في كل شيء، حتى أقدس الأشياء أصبحت تباع وتشترى، كالحج والعمرة والحجاب وما إلى ذلك من طقوس دينية تحولت بفعل الماركتينغ الديني إلى سلع رمزية تباع وتشترى كما تباع وتشترى بقية المنتوجات. أما الخطاب "الدعوي" بدوره، فقد تحول بفعل وجود متعهدين دينيين جدد، إلى وسيلة لترويج قيم استهلاكية يغيب فيها المعنى ويحضر فيها منطق السوق والبيع والشراء.
تأمل ، يقول الجرموني، كيف بدأ هؤلاء المتعهدون بتقديم منتوجاتهم "الدينية" كأشرطة الوعظ والإرشاد والتنمية البشرية والنجاح الفردي والتفوق الإداري وتحقيق المعجزات، كما تقدم مباريات الكرة وحفلات الغناء. إننا نعيش زمن تحول القيم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. أضف إلى ذلك، أن حركات الإسلام السياسي، لم تستطع أن تحدث نقلة في تغيير الأوضاع الاجتماعية والسياسية والجيواستراتيجية، بفعل تبنيها لخطاب مغرق في المحافظة، والاستقرار بدعوى عدم إحداث التغيير المفاجئ والثوري، ولعل ما وقع من أحداث في السنوات الخمس الأخيرة كفيل بإبراز مدى الإخفاق المدوي لهذه الحركات، مما ولد وسيولد ردة فعل في اتجاهين: الأولى، ذات طبيعة راديكالية يقودها "داعش" بتبنيه لخطاب العنف والتدمير والدمار، والثانية، ذات منزع استهلاكي تسليعي لأقدس الرموز، وهو الدين، حيث أصبح الدين سلعة من بين السلع التي تروج في سوق كبير اسمه "إسلام السوق".