اﻟﻌﺪد
(12)
5
ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺴﻴﺪ وﻟﺪ أﺑﺎه
إن أﺣﺪ اﻷﺳﺒﺎب اﻟﻜﱪى ﻟﻀﻌﻒ اﻹﻧﺘﺎج اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ اﻟﻌﺮبي راﺟﻊ، دون ﺷﻚ، إﱃ ﺿﻌﻒ وارﺗﺒﺎك
اﳌﻮﻗﻒ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﰲ ﺗﻨﺎول اﳌﺴﺄﻟﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻧﺼﻮﺻﺎً وﺗﺎرﻳﺨﺎً وﻣمارﺳﺎتٍ، ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻲ أن ﺗﺠﺪﻳﺪ اﻟﻨﻈﺮ
اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﻳﻘﺘﴤ اﻟﻌﻤﻞ اﳌﻌﻤﻖ ﻋﲆ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻣﺴﺎرات اﻟﺘﺄوﻳﻞ واﻟﺼﺒﺎﻏﺔ اﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ
اﻟﻨﻘﺪﻳﺔ؛ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ اﺧﺘﺰاﻟﻬﺎ ﰲ ﻣﻘﻮﻟﺔ »اﻟﱰاث« اﻟﺘﻲ اﺳﺘﺄﺛﺮت ﺑﺎﻫﺘمام اﳌﻔﻜﺮﻳﻦ اﻟﻌﺮب اﳌﻌﺎﴏﻳﻦ ﰲ
ﻣﻨﺤﺎﻫﻢ اﻟﻀﻴﻖ اﳌﺤﺼﻮر ﰲ ﴏاع اﻟﴩﻋﻴﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ.
ﰲ ﻫﺬا اﻟﻌﺪد ﻳﻈﻬﺮ ﺣﺮص ﻣﺠﻠﺔ )أﻟﺒﺎب( اﻟﺪاﺋﻢ ﻋﲆ ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻻﻫﺘمام ﺑﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺎت واﻷﺑﺤﺎث اﳌﻬﻤﺔ، ﰲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻬﺎ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ اﻟﻔﻴﻠﺴﻮف اﻟﺘﻮﻧﴘ ﻓﺘﺤﻲ
اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ ﺣﻮل اﻟﻘﺮآن واﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، وﻫﻲ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺟﺪﻳﺪة وﺟﺮﻳﺌﺔ ﰲ اﻗﺘﺤﺎم ﺣﻘﻞ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ
اﻟﺠﺪﻳﺪة ﰲ اﻟﻐﺮب ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮر ﻓﻠﺴﻔﻲ ﺣﻴﻮي ورﺻين.
وﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ اﱃ اﻟﺪراﺳﺔ اﳌﻬﻤﺔ، اﻟﺘﻲ ﻛﺘﺐ اﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﻔﻴﻠﺴﻮف إﻣﺎﻧﻮﻳﻞ ﻣﺎﻛﺮون ﺣﻮل ﻛﺘﺎب أﺳﺘﺎذه
اﻟﻔﻴﻠﺴﻮف اﻟﻔﺮﻧﴘ اﻟﻜﺒير ﺑﻮل رﻳﻜﻮر، اﻟﺬي ﻫﻮ ﺧﺎتمﺔ ﻣﴩوﻋﻪ اﻟﻔﻜﺮي اﻟﻬﺎﺋﻞ وﻗﺪ ﺧﺼﺼﻪ ﳌﻮﺿﻮع
اﻟﺰﻣﻦ واﻟﺬاﻛﺮة؛ ﻧﻨﴩ دراﺳﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻟﻜﺒير اﳌﺴﺘﴩﻗين اﻟﻐﺮﺑﻴين اﻷﺣﻴﺎء ﺟﻮزف ﻓﺎن إﻳﺲ ﺧﺼﺼﻬﺎ
ﻟﻠﻔﻜﺮ اﻟﺴﻴﺎﳼ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﻟﻮﺳﻴﻂ، وﻗﺪ ﻋﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻠﻤﻴﺬه رﺿﻮان اﻟﺴﻴﺪ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺮﻳﺎدﻳﺔ
ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺴﻴﺎﳼ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﻟﻘﺪﻳﻢ واﻟﺤﺪﻳﺚ.
إن ﻫﺬه اﳌﻮاد وﻏيرﻫﺎ ﻣﻦ اﻷﺑﺤﺎث اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ واﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة ﺗﻜﺮس اﻻﻫﺘماﻣﺎت
واﳌﺤﺎور اﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﰲ ﻣﺠﻠﺔ )أﻟﺒﺎب( ﰲ ﺗﻨﺎوﻟﻬﺎ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎتِ اﻟﺪﻳﻦ واﻟﺴﻴﺎﺳﺔ واﻷﺧﻼق ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮر
اﻟﻔﻠﺴﻔﺎت واﻟﻌﻠﻮم اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ اﻟﺮاﻫﻨﺔ.
ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺴﻴﺪ وﻟﺪ أﺑﺎه