اﻟﻌﺪد
(12)
11
إﺟماع ﺣﻮل اﻟﻘﻀﺎﻳﺎ اﳌﻨﻬﺠﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ، ﻋﻼوةً ﻋﲆ ﻛﻤﻴﺔ ﻣﻬﻤّﺔ ﻣﻦ ﻋﺪم اﻟﺜﻘﺔ ﺑين اﻟﺪارﺳين، وﻋﺪم
وﺟﻮد ﺗﺪرﻳﺐ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻟﻄﻠﺒﺔ اﳌﺴﺘﻘﺒﻞ ﺣﻮل اﻟﻘﺮآن ﻋﲆ اﻟﻠﻐﺎت واﻵداب واﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻏير
.
11
اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ -ﻻ رﻳﺐ- ﻗﺪ ﺷﻜّﻠﺖ ﺳﻴﺎﻗﻪ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ«
إذاً، ﻣﺎذا ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﺑﺮﻳﻖ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﻫﺬا اﻟﺘﺸﺨﻴﺺ اﻟﺼﺎرم؟ ﻣﺎ ﻳﺒﻘﻰ، ﺑﺤﺴﺐ
. وﻫﻲ إﺛﺎرة ﻣﻦ ﻧﻮع ﻏير
12
(excitement)
( ﻧﻔﺴﻬﺎ وﺑﻌﺒﺎرﺗﻬﺎ، ﻫﻮ اﻹﺛﺎرة
Neuwirth)
ﻧﻮﻳﻔيرت
ﻣﺴﺒﻮق؛ لم ﻳﻌﺪ اﻟﻘﺮآن ﻣﺜيراً ﻷﻧّﻪ ﻣﻌﺠﺰٌ أو ﻓﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻪ؛ ﺑﻞ ﺻﺎر ﻣﺜيراً ﻷﻧّﻪ ﺗﺤﻮّل، ﻣﻨﺬ ﺳﺒﻌﻴﻨﻴﺎت
،
13
( اﻟﺴﻴّﺊ اﻟﺼﻴﺖ
revisionists) «
اﻟﻘﺮن اﳌﺎﴈ، ﻣﻊ أﻋمال ﻣﺆرّﺧين أُﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﺳﻢ »اﳌﺮاﺟﻌﻴين
إﱃ ﻧﺺّ ﻣﺸﻜﻮك ﻓﻴﻪ ﺷﻜﻼً )ﻟﻐﻮﻳّﺎً(، وﻣﻀﻤﻮﻧﺎً )ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺎً(.
ﻫﺬه اﻹﺛﺎرة اﻟﺸﻜﻮﻛﻴﺔ ﺻﺎرت، ﻣﻨﺬﺋﺬٍ، اﻧﻔﻌﺎﻻً ﻣﻨﻬﺠﻴّﺎً إﺟﺒﺎرﻳّﺎً ﻟﺪى اﻟﺒﺎﺣﺜين. وﴏﻧﺎ أﻣﺎم اﻧﻘﺴﺎم
. ﻣﺎ تمّﺖ ﻣﺮاﺟﻌﺘﻪ، ﻋﲆ وﺟﻪ اﻟﺘﺤﺪﻳﺪ،
14
رﺳﻤﻲّ وﻣﻜﺮّس ﺑين ﺗﻴﺎرﻳﻦ؛ ﺗﻴﺎر ﺗﻘﻠﻴﺪي وﺗﻴﺎر »ﻣﺮاﺟﻌﻲّ«
ﻟﻴﺲ اﻟﻘﺮآن ﻧﻔﺴﻪ؛ ﺑﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ اﻟﺘﺄرﻳﺦ ﻟﻪ. ﻷوّل ﻣﺮّة ﺗﺼﺒﺢ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺗﺎرﻳﺦ ﻧﺺّ ﻣﺎ أﻫﻢّ ﻣﻦ دﻻﻟﺔ ذﻟﻚ
اﻟﻨﺺ. وﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﺴﺄل ﳌﺎذا؟
ﳌﺎذا ﺣﴫ اﳌﻌﺎﴏون ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻘﺮآن ﰲ ﺗﺎرﻳﺦ اﳌﺼﺤﻒ؟ وﻫﻞ ﻳﻜﻔﻲ أن ﻧﺆرّخ ﻟﻠﻤﺼﺤﻒ ﺣﺘﻰ
ﻧﻔﻬﻢ اﻟﻘﺮآن؟
ثمّﺔ أﻣﺮٌ ﻣﻨﻬﺠﻲ ﻣﺘﺪاول ﻋﲆ ﻧﻄﺎق واﺳﻊ ﺑين اﳌﺘﺨﺼّﺼين اﻟﻜﺒﺎر ﰲ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ، أﻻ وﻫﻮ
ﴐورة وﺿﻊ »اﻟﻘﺮآن ﰲ ﺳﻴﺎﻗﻪ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ«، وﻫﻮ أﻳﻀﺎً ﻋﻨﻮان ﻛﺘﺎب ﺟماﻋﻲ أﻋﺪّﻩ ﺑﺎﺣﺚ ﻛﺒير ﰲ ﻫﺬا
(، وﺗُﺮﺟﻢ إﱃ
2008)
(، وﻇﻬﺮ ﺳﻨﺔ
Gabriel Said Reynolds)
اﻟﺤﻘﻞ ﻫﻮ ﺟﺎﺑﺮﻳﻴﻞ ﺳﻌﻴﺪ رﻳﻨﻮﻟﺪز
11 - Nicolai Sinai and Angelika Neuwirth, ‘’Introduction’’, in: The Qur’
ā
n in Context. Historical and Literary
Investigations into the Qur’
ā
nic Milieu. Volume 6, Leiden, Brill, 2010, p. 1.
12 - ibid, p. 1-2.
(، اﻟﺬي ﻇﻬﺮ ﰲ اﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﰲ أواﺧﺮ اﻟﻘﺮن اﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﴩ، وﻓﺮض ﻧﻔﺴﻪ ﰲ ﺳﻴﺎق ﻗﻀﻴﺔ
le révisionnisme)
- »اﳌﺮاﺟﻌﻴّﺔ«: ﺗﺮﺟﻤﺔ ﳌﺼﻄﻠﺢ
13
(، ﺑﺎﻟﺠﻮﺳﺴﺔ ﻟﻔﺎﺋﺪة أﳌﺎﻧﻴﺎ. وﻇﻬﺮ ﺷﻖّ ﻓﺮﻧﴘ ﻛﺒير ﻳﺪﻋﻮ إﱃ »ﻣﺮاﺟﻌﺔ« ﻣﺤﺎﻛﻤﺘﻪ،
1894)
(، اﻟﺬي اﺗّﻬﻢ، ﺳﻨﺔ
Dreyfus)
اﻟﻀﺎﺑﻂ اﻟﻴﻬﻮدي
ﻣﺸﻜّﻜين ﰲ ﺳﻼﻣﺔ اﻹﺟﺮاءات اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﺿﺪّه. ﻫﺬا اﳌﻌﻨﻰ اﻟﻘﺎﻧﻮني أُﺿِﻴﻔَﺖ إﻟﻴﻪ ﻣﻌﺎنٍ أﺧﺮى ﰲ اﻟﻘﺮن اﻟﻌﴩﻳﻦ، وﻻ ﺳﻴّما ﻇﻬﻮر ﻣﺆرّﺧين
ﻣﺮاﺟﻌﻴين ﰲ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻋﺪّة، ﻣﺜﻞ اﻟﺪﻋﻮة »اﻟﻨﺎزﻳﺔ« إﱃ ﻣﺮاﺟﻌﺔ ﴎدﻳﺔ اﻟﻬﻮﻟﻮﻛﺴﺖ، أو ﻣﺮاﺟﻌﺔ ﴎدﻳﺔ اﻟﺤﺎدي ﻋﴩ ﻣﻦ ﺳﺒﺘﻤﱪ، أو ﻣﺮاﺟﻌﺔ
تمﻮز/
13
ﰲ
Gayssot
ﴎدﻳﺔ اﻹﺑﺎدة ﰲ رواﻧﺪا، أو اﻟﺘﺸﻜﻴﻚ ﰲ إﺑﺎدة اﻷرﻣﻦ. واﳌﺮاﺟﻌﻴﺔ ﺻﻔﺔ ﺳﻠﺒﻴّﺔ ﺗﻢّ ﰲ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺳﻦّ ﻗﺎﻧﻮن ﳌﻨﻌﻬﺎ )ﻗﺎﻧﻮن
(. وﻣﻦ ﻣﺮادﻓﺎﺗﻬﺎ اﻟﻨﺰﻋﺔ اﻟﺘﺸﻜﻴﻜﻴّﺔ، أو اﻹﻧﻜﺎرﻳﺔ.
1990
ﻳﻮﻟﻴﻮ
14 - Cf. Andrew Rippin, ‘’Foreword’’, in: John Wansbrough, Quranic Studies. Sources and Methods of Scriptural
Interpretation, oxford University Press, Oxford, 1977, p. xii.
ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ