Next Page  16 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 16 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

15

ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻟﻌﻘﻞ ﰲ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻛما ﺿﺒﻄﻬﺎ ﻛﺎﻧﻂ. وﻟﻜﻦ، ﰲ اﳌﻘﺎﺑﻞ، ﻳﻮﺟﺪ ﻫﺎﺟﺲ

ﺑﺤﺜﻲّ ﺣﺎدّ ﻳﺪﻓﻊ ﻧﺤﻮ إﺧﻀﺎع اﻟﻘﺮآن ﻟﻜﻞّ آﻟﻴﺎت اﻟﻀﺒﻂ اﻟﻨﻘﺪي اﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻧﺼّﺎً ﺗﺤﺖ اﻟﺴﻴﻄﺮة

اﻹﺑﺴﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻠﻌﻘﻞ اﳌﻌﺎﴏ. وﻣﻬما أﺧﺬﻧﺎ بمﺒﺪأ »ﺣﺴﻦ اﻟﻈّﻦ« ﺑﺎﻟﻘﺎﺋﻞ، اﻟﺬي أﻋﺎدﺗﻪ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ

،

26

اﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻴﺔ إﱃ اﻟﺨﺪﻣﺔ، وﻫﻲ ﺗﺤﺴﺐ أﻧّﻬﺎ ﺗﻨﺤﺘﻪ ﻷوّل ﻣﺮة ﻣﻦ أﺟﻞ ﻓﻬﻢ أو ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻛﻼم اﻟﻐﺮﺑﺎء

ﻣﻊ ﻣﻼﺣﻈﺔ أنّ ﺗﻘﻠﻴﺪ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻻ ﺗﻠﺘﺰم ﺑﻪ، ﻓﺈنّ اﻟﺘﻄﻤﻴﻨﺎت اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﻣﺎ ﻓﺘﺌﺖ ﺑﺎﺣﺜﺔ

ﻗﺪﻳﺮة ﻣﻦ ﺣﺠﻢ أﻧﺠﻠﻴﻜﺎ ﻧﻮﻳﻔيرت ﺗﺮﺳﻠﻬﺎ ﻟﻨﺎ ﺣﻮل ﻧﺒﻮّة اﻟﺮﺳﻮل ﻣﺤﻤّﺪ ﺣﺘﻰ ﻧﺒﴫ وﻧﻘﺒﻞ ﻃﺮاﻓﺔَ

، ﻫﻲ ﰲ آﺧﺮ اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺻﻴﻐﺔ ﻣﺨﻔّﻔﺔ

27

ﻗﺮاءﺗﻬﺎ ﻟﻜﺘﺎب )اﻟﻘﺮآن ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻧﺼّﺎً ﻣﻦ اﻟﻌﴫ اﻟﻘﺪﻳﻢ اﳌﺘﺄﺧّﺮ(

وﻻﺋﻘﺔ و»ﺗﻌﺎوﻧﻴّﺔ« ﻣﻦ اﻷﻃﺮوﺣﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻣﻨﺬ اﻟﻘﺮن اﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﴩ، ﺑﻌﺪ ﺗﺠﺮﻳﺪﻫﺎ

ﻣﻦ ﺿﻐﻴﻨﺘﻬﺎ اﻹﺑﺴﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻴﺔ اﳌﺴﻜﻮت ﻋﻨﻬﺎ؛ ﻧﻌﻨﻲ إﻋﺎدة اﻟﻘﺮآن إﱃ اﻟﺤﻀﻦ اﻟﻜﺘﺎبي، وﺗﺄوﻳﻠﻪ ﺑﻮﺻﻔﻪ

ﴐوﺑﺎً ﻣﻦ »اﻟﺘﻔﺎوض« اﻷﺳﻠﻮبيّ ﻣﻊ »ﺳﻮاﺑﻖ« ﻛﺘﺎﺑﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﺎﺣﺔ، وﻫﻲ اﻟﺘﻲ اﻧﻄﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ اﻟﻨﺒﻲ

(‘genèse ‘normale) ‹

ﻣﺤﻤّﺪ، ﻣﺜﻞ اﳌﻴﺸﻨﻪ واﻹﻧﺠﻴﻞ؛ وﻫﻮ ﻣﺎ ﺗﻌﺪّﻩ ﻧﻮﻳﻔيرت »اﻟﻨﺸﺄة ›اﻟﻌﺎدﻳﺔ

. إﻻ أﻧّﻬﺎ ﻧﺸﺄة ﻻ ﺗﺆدي، ﰲ آﺧﺮ اﳌﻄﺎف، إﻻ إﱃ ﺗﺠﺮﻳﺪ اﻟﻘﺮآن ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ »اﻟﺤﺪث« اﻟﻘﺮآني،

28

ﻟﻠﻘﺮآن«

.

29

واﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ »ﻗﺮآن ﻗﺒﻞ اﻟﻘﺮآن«

وﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﺘﺴﺎءل: ﳌﺎذا؟ ﻧﻌﻨﻲ: أيّ ﻧﻮع ﻣﻦ »إرادة اﳌﻌﺮﻓﺔ« يمﻜﻨﻬﺎ أن ﺗﱪّر ﻫﺬه اﳌﻔﺎرﻗﺔ اﳌﻌﻴﺎرﻳﺔ

ﰲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻘﺮآن؟ ﻣﺎ ﻧﻼﺣﻈﻪ ﻫﻮ أنّ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻣﺜيراً ﻟﻠﺠﺪل، ﻣﺜﻞ ﻛﺘﺎب اﳌﺪﻋﻮّ ﻛﺮﻳﺴﺘﻮف ﻟﻮﻛﺴﻨﱪغ

)اﻟﻘﺮاءة اﻟﴪﻳﺎﻧﻴﺔ-اﻵراﻣﻴﺔ ﻟﻠﻘﺮآن(، ﻻ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ أﺑﺪاً، ﻛما ﻗﺎل داﻧﻴﻴﻞ ﻣﺎدﻳﻐﺎن، ﰲ ﻓﺤﺼﻪ ﳌﻔﻬﻮم

اﻟﻨﺺّ، ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ »اﻟﻨﻘﺪ اﳌﻬﻢ ﻟﻐﺎداﻣﺮ، واﻟﻜﻢ اﻟﻬﺎﺋﻞ ﻣﻦ اﻟﺒﺤﺚ ﺣﻮل ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻟﺘﻔﺴير اﻟﺘﻲ ﺟﺮت

ﰲ ﻧﻄﺎق اﻟﺘﻘﻠﻴﺪ اﻷوربي. ﻛﻴﻒ ﻧﻔﻬﻢ ﺗﻮﻗّﻒ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﰲ اﺳﺘﻌماﻟﻬﺎ

30

ﰲ اﻟﻘﺮن اﳌﺎﴈ«

ﻣﻔﻬﻮم »اﻟﻨﺺ« ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ اﻟﻮﺿﻌﺎني ﻟﻠﻘﺮن اﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﴩ؟ ﻫﻮ وﺿﻊ ﺗﺄوﻳﲇ وﻧﻘﺪي ﻋﻤﻞ ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ

.

31

وﻏﺎداﻣﺮ ورﻳﻜﻮر ﻋﲆ ﺗﻄﻮﻳﺮه وﺗﺨﺼﻴﺒﻪ ﰲ ورﺷﺎت ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ راﺋﻌﺔ

26 - Cf. Eli Dresner, «The Principle of Charity and International Communication», in: International Journal of

Communication 5 (2011), 969–982.

27 - Cf. Angelika Neuwirth, «Le Coran, texte de l’Antiquité tardive», in: Mehdi Azaiez, Sabrina Mervin, Le Coran.

Nouvelles approches, op. cit. pp. 130, 141.

28 - ibid. p. 128.

29 - Cf. Claude Gilliot, «Le Coran avant le Coran. Quelques réflexions sur le syncrétisme religieux en Arabie

centrale», in: Mehdi Azaiez, Sabrina Mervin, Le Coran. Nouvelles approches, op. cit. pp. 147 sq.

.16

- اﳌﺮﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ، ص

30

31 - Cf. H. G. Gadamer, «Texte et interprétation», in : L’Art de comprendre, 2- Herméneutique et champ de l’ex-

périence humaine, Paris, Aubier, 1991, pp. 193-234; Paul Ricœur, «Qu’est-ce qu’un texte?», in: Du Texte à l’action,

Paris, Seuil, 1986, pp. 137-159.

ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ