Next Page  15 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 15 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

14

ﻫﺬه اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت اﻷوّﻟﻴﺔ: أﻧّﻨﺎ ﻻ ﻧﻌﺮف إﻻ ﻣﺎ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ أن ﻧﺆرّخ ﻟﻪ؛ أنّ أيّ ﻛﺘﺎب ﻣﻘﺪّس ﻫﻮ ﻣﺠﺮّد

ﻧﺺّ؛ وأنّ أيّ ﻧﺺّ إنمّﺎ ﻟﻪ ﻧﻮاة ﴎدﻳﺔ أدﺑﻴّﺔ؛ ﺻﺎرت بمﺜﺎﺑﺔ اﻟﺨﻠﻔﻴﺔ اﳌﻨﻬﺠﻴّﺔ اﻟﺼﺎﻣﺘﺔ ﰲ ﻛﻞّ اﻟﺪراﺳﺎت

اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻧﻮﻟﺪﻛﻪ إﱃ أﻧﺠﻠﻴﻜﺎ ﻧﻮﻳﻔيرت. ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮر اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻫﺬه اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت ﻫﻲ ﺗﻌﺒير ﺣﺎدّ ﻋﻦ

رﻏﺒﺔ تمﻠّﻚ ﺗﺘﻤﻴّﺰ ﺑﻬﺎ اﻟﺬات اﻟﻌﺎرﻓﺔ اﻷورﺑﻴﺔ. وﻫﻮ أﻣﺮ أﺷﺎر إﻟﻴﻪ داﻧﻴﻴﻞ ﻣﺎدﻳﻐﺎن )أﺣﺪ اﻟﺒﺎﺣﺜين ﰲ

اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ اﳌﻌﺎﴏﻳﻦ( ﻗﺎﺋﻼً: »ﻳﺸﻌﺮ اﳌﺮء ﺑﺄنّ ﺑﻌﺾ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ )وﻫﺬا واﺿﺢ تمﺎﻣﺎً

ﰲ ﺣﺎﻟﺘﻲْ ﻟﻮﻟﻴﻨﻎ وﻟﻮﻛﺴﻨﱪغ( ﺗﻨﺎزع ﻣﻦ أﺟﻞ اﻣﺘﻼك اﻟﻨﺺ. وزﻋﻢُ أنّ اﻟﺒﻨﺎء اﻟﺘﺤﺘﻲ واﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ

ﻋﻨﺎﴏ اﻟﻨﺺ ﻫﻲ أﺻﻼً ﻣﺴﻴﺤﻴﺔ ﻳﺒﺪو أﻧّﻪ ﻳﻜﺸﻒ ﻋﻦ اﺷﺘﻬﺎء ]ﺷﺪﻳﺪ[ ﻟﺘﺠﺮﻳﺪ اﻟﺠماﻋﺔ اﳌﺴﻠﻤﺔ ﻣﻦ

.

25

أﺳﺎﺳﻬﺎ، وأﻋﻈﻢ ﻛﻨﺰ تمﻠﻜﻪ«

(der Ur-Qur’an) «

ﻟﻨﻘﻞ: ﻛﻞّ اﻟﺪارﺳين، اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﺤﺜﻮن ﰲ اﻟﻨﺺّ اﻟﻘﺮآني ﻋﻦ »ﻗﺮآن أﺻﲇ

ﺑﻌﺒﺎرة ﻟﻮﻟﻴﻨﻎ، ﻫﻢ ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻳﺒﺤﺜﻮن ﻋﻦ أﺻﻮل ﻳﻬﻮدﻳﺔ، أو ﻣﺴﻴﺤﻴﺔ، أو ﴎﻳﺎﻧﻴﺔ، ﻣﱰدّﻣﺔ ﰲ

ﺟﺴﻢ اﻟﻘﺮآن. ﺑﻬﺬا اﳌﻌﻨﻰ، ﻫﻢ ﻳﺒﺤﺜﻮن ﻋﻦ أﻧﻔﺴﻬﻢ، وﻣﺎ ﻳﺤﺮّﻛﻬﻢ ﻫﻮ ﻫﺎﺟﺲ ﻫﻮوي، وﻻ ﻋﻼﻗﺔ

( اﻟﻬﻮوﻳﺔ اﳌﻔﻘﻮدة ﰲ اﳌﻜﻮّﻧﺎت

l’aura)

ﻟﻬﺬا اﻟﻬﻢّ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ بمﺼﺤﻒ اﳌﺴﻠﻤين. اﻧﺘﻘﻠﺖ اﻟﻬﺎﻟﺔ

اﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﻟﻠﻐﺮﺑﻴين إﱃ ﺗﺮﺑﺔ أﺧﺮى ﻇﻠّﺖ ﻋﺼﻴّﺔ أﻣﺎﻣﻬﺎ، ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﺗﻄﺎﺑﻖ ﻣﻊ ذاﺗﻬﺎ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، أو ﻧﻮاﺗﻬﺎ

اﻟﺤﻨﻴﻨﻴّﺔ.

( دﺷّﻦ أﺑﺮاﻫﺎم ﻏﺎﻳﻐﺮ ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ أﺻﻮل اﻟﻘﺮآن ﺗﺤﺖ ﺷﻌﺎر ﺳﺆال نمﻮذﺟﻲ

1833)

ﻣﻨﺬ ﺳﻨﺔ

Was hat Mohammed aus dem Judenthume aufgenommen? :ً

ﻻ ﻳﺰال أﻣﺮاً ﻣﻨﻬﺠﻴّﺎً ﻣﻮﺟﱢ ﻬﺎ

((، »ﻣﺎذا أﺧﺬ ﻣﺤﻤّﺪ ﻣﻦ اﻟﻴﻬﻮدﻳﺔ؟«. ﺛﻢّ ﺗﻮاﻟﺖ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺘﻔﺘﻴﺸﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺎﺳﺐ

Bonn: 1833

اﻟﻘﺮآن ﻋﲆ ﻣﺎ ﻳﺘﻀﻤّﻨﻪ اﻟﻨﺺّ، وﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺪ اﻟﻨﺺّ اﻟﺬي ﻋُﺪّ ﻣﻦ ﻃﺮف اﳌﺴﻠﻤين ﰲ ﻛﺎﻣﻞ ﺗﺎرﻳﺨﻬﻢ بمﺜﺎﺑﺔ

اﻟﻨﺺّ اﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﺠماﻋﺔ اﳌﺆﻣﻨين؛ ﻧﻌﻨﻲ اﳌﺼﺤﻒ اﻟﻌﺜماني. ﻫﺬه اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ أﺻﺒﺤﺖ ﺗﻬﻤﺔ ﻓﻴﻠﻮﻟﻮﺟﻴﺔ،

وﻣﻦ ﺛَﻢّ ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ، ﻟﻴﺲ ﻓﺤﺴﺐ ﺿﺪّ اﳌﺴﻠﻤين )ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻢ ﺟماﻋﺔ روﺣﻴﺔ(؛ ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺿﺪّ

اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ بمﺎ ﻫﻲ ﻛﺬﻟﻚ. وﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد ﻗﺎﻣﺖ »اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ« )ﻣﻨﺬ ﺳﺒﻌﻴﻨﻴﺎت اﻟﻘﺮن

اﻟﻌﴩﻳﻦ( ﻋﲆ ﺗﻌﻠﻴﻖ ادّﻋﺎء اﻟﺼﻼﺣﻴﺔ اﻟﺬي ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻤﺘّﻊ ﺑﻪ اﻟﺮؤﻳﺔ اﻟﱰاﺛﻴﺔ ﻟﻠﻘﺮآن ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻧﺼّﺎً

ﻣﻌﺎﴏاً ﻟﻨﻔﺴﻪ. ﻟﻘﺪ ﺟُﺮّد اﻹﺳﻼم اﻟﻜﻼﺳﻴكي ﻣﻦ ﺗﺄوﻳﻠﻪ اﻟﺬاتي، وﺗﺤﻮّل ﻓﺠﺄة إﱃ ﳾء إﺑﺴﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻲ

ﻋﺎرٍ ﺗﺠﺐ إﻋﺎدة ﺑﻨﺎﺋﻪ.

ثمّﺔ إﻋﺮاض ﺗﺄوﻳﲇ ﻋﻦ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻘﺮآن ﻋﲆ أﻧّﻪ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺗﺒﺪو ﻟﻠﺬات اﻷورﺑﻴﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﺑﻼ أيّ ﺟﺪوى

.18

، ص

2012 ،

  - رﻳﻨﻮﻟﺪز، ﺟﱪﺋﻴﻞ ﺳﻌﻴﺪ، اﻟﻘﺮآن ﰲ ﻣﺤﻴﻄﻪ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ، دار اﻟﺠﻤﻞ، ﺑيروت

25

اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ واﻟﻘﺮآن