Next Page  18 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 18 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

17

ﻋﻦ ﻛﻼم ﻣﺎ إﻧّﻪ ﻧﺺّ ﺣين ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻏير ﻣﺎ ﻓُﻬﻢ ﻣﻨﻪ، أﻣّﺎ إذا اﺣﺘﻤﻞ اﻟﺘﺄوﻳﻞ ﻓﻬﻮ إﻣّﺎ »ﻣﺠﻤﻞ«، ﺣﻴﺚ

ﻳﺘﺴﺎوى ﻓﻴﻪ اﳌﻌﻨﻰ اﻟﻈﺎﻫﺮ واﳌﻌﻨﻰ اﻟﺨﻔﻲ، وإﻣّﺎ »ﻇﺎﻫﺮ« )ﻣﻌﻨﻰ راﺟﺢ( ﻋﲆ ﺣﺪة، أو »ﻣﺆوّل«

)أي ﻣﻌﻨﻰ ﻣﺮﺟﻮح( ﻋﲆ ﺣﺪة. واﻟﺘﻨﺼﻴﺺ ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺘﻌﻴين. واﺑﻦ رﺷﺪ اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻟﻔﻈﺔ »ﻧﺺّ« ﰲ )ﻓﺼﻞ

اﳌﻘﺎل( ﺑﻬﺬا اﳌﻌﻨﻰ اﻟﻘﺪﻳﻢ.

the canonical text of)

ﻟﺬﻟﻚ، إنّ ﺣﺪﻳﺚ واﻧﺴﱪو ﻋﻦ ﻧﺺّ اﻟﻘﺮآن، وﻧﻌﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﺴﻤّﻴﻪ

)اﻟﻨﺺّ اﳌﻜﺮّس ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻣﻘﺪّﺳﺎً(، ﻧﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﺗﻄﺒﻴﻖ آﱄ ﳌﻔﻬﻮم اﻟﻨﺺ اﻟﺬي ﻟﻦ

32

(scripture

ﺗﻈﻬﺮ ﻣﻘﻮّﻣﺎﺗﻪ ﰲ ﻟﻐﺎت أورﺑﺎ إﻻ ﺑﺪاﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎني ﻋﴩ اﳌﻴﻼدي، ﺣﻴﺚ ﺗﻌﻨﻲ اﻟﻠﻔﻈﺔ اﻟﻼﺗﻴﻨﻴﺔ

ﻋﻨﺪﺋﺬٍ »اﳌﺠﻠﺪ اﻟﺬي ﻳﺤﺘﻮي ﻋﲆ اﻷﻧﺎﺟﻴﻞ«، ﺛﻢّ »اﳌﻘﻄﻊ اﻷﺻﲇ ﻣﻦ ﻛﺘﺎب ﻣﻘﺪّس«، وﻣﻨﻪ ﺟﺎء

ﻣﻌﻨﻰ »اﻟﻜﻠمات اﻷﺻﻠﻴﺔ ﳌﺆﻟّﻒ ﰲ ﻟﻐﺘﻪ اﻷﺻﻠﻴﺔ ﰲ ﻣﻘﺎﺑﻞ اﻟﱰﺟﻤﺔ« إﱃ ﻟﻐﺔ أﺧﺮى. وﻳﺒﺪو أنّ

ﺗﺎرﻳﺦ ﻣﺼﻄﻠﺢ اﻟﻨﺺ ﻟﺪى اﻷورﺑﻴين ﻗﺪ ﺗﺪرّج ﻣﻦ »اﻟﻜﺘﺎب« اﳌﻘﺪّس )اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎني ﻋﴩ( إﱃ »اﻷﺛﺮ«

اﳌﻨﺴﻮب إﱃ ﻣﺆﻟّﻒ )اﻟﻘﺮن اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﴩ( إﱃ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻨﺺّ »اﳌﻜﺘﻮب« )ﻣﻨﺬ اﻟﻘﺮن اﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﴩ

ﻓﻘﻂ(. وﻫﻲ ﻛﻠّﻬﺎ ﻣﻼﻣﺢ ﺗﻨﺘﻬﻲ إﱃ اﻻﺳﺘﻘﺮار ﰲ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻨﺺّ اﻷدبي اﳌﻌﺎﴏ.

ﻫﺬا ﻳﻌﻨﻲ أنّ اﻟﻨﺺ ﻟﻴﺲ ﻣﻜﺘﻮﺑﺎً إﻻ ﻋﺮﺿﺎً. »ﻛﻠﻤﺔ ﻧﺺّ ﻻ ﺗﺤﻴﻞ ﺑﺎﻟﺪرﺟﺔ اﻷوﱃ ﻋﲆ اﳌﻜﺘﻮب« ﻛما

، اﻟﺬي ﺗﺮﺟﻤﻪ اﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺎن ﻣﻬيري وﺻﻤﻮد. وﺑﺤﺴﺐ ﻏﺎداﻣﺮ، اﻟﻨﺺ

33

ﺟﺎء ﰲ )ﻣﻌﺠﻢ ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺨﻄﺎب(

ﻻ يمﻜﻦ ﻓﻬﻤﻪ إﻻ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﻔﻬﻮﻣﺎً ﺗﺄوﻳﻠﻴّﺎً؛ إنّ اﻟﻔﻬﻢ ﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﺨﻠﻖ اﻟﻨﺺ، وﻟﻴﺲ اﻟﻌﻜﺲ. وﻟﺬﻟﻚ،

. ﻛﺎن

34

اﻟﻨﺺ اﳌﻜﺘﻮب، ﺑﺤﺴﺐ ﺗﻌﺒير ﻏﺎداﻣﺮ، »ﻣﺠﺮّد ﻣﻨﺘﻮج وﺳﻴﻂ، ﻃﻮر ﻓﺤﺴﺐ ﻣﻦ ﻣﺴﺎر اﻟﻔﻬﻢ«

(. وﺑﺤﺴﺐ

grammatiké)

اﻟﻴﻮﻧﺎن ﻻ ﻳﻔﺮّﻗﻮن ﺑين »ﺗﻜﻠّﻢ« و»ﻛﺘﺐ«؛ إذ ﻫما ﻳﺘﺪاﺧﻼن ﰲ ﻟﻔﻈﺔ

ﻏﺎداﻣﺮ، اﻟﻌﻠﻢ ﻻ ﻳﻨﺘﺞ ﻧﺼﻮﺻﺎً، ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﻘﻮم ﻋﲆ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﻌﻨﻰ.

اﻟﻘﺼﺪ أنّ ﻇﻬﻮر ﻛﺘﺎب ﻣﻘﺪّس ﻫﻮ ﺣﺪث أﻛﱪ ﻣﻦ ﻣﺠﺮّد ﻧﺴﺦ ﻟﺴﺎني ﻷﻟﻔﺎﻇﻪ. ﻳﻘﻮل ﻏﺎداﻣﺮ: »أن

ﻧﻜﺘﺐ ﻫﻮ أﻣﺮ أﻛثر ﻣﻦ ﻣﺠﺮّد ﺗﺴﺠﻴﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻘﻮل... ذﻟﻚ أنّ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻘﻮل ﻫﻮ ﻣﻮﺟّﻪ دوﻣﺎً

ﻧﺤﻮ اﻟﻔﻬﻢ... أن ﻧﻘﺮأ وأن ﻧﻔﻬﻢ ﻳﻌﻨﻲ أن ﻧﻌﻴﺪ اﻟﻨﺺ إﱃ أﺻﺎﻟﺘﻪ اﻟﺨﺎﺻﺔ... ﻟﻜﻦّ »اﳌﻨﻄﻮق« ﻟﻴﺲ

ﻫﻮ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ أو ﻛُﺘﺐ ﰲ اﻷﺻﻞ؛ ﺑﻞ ﻣﺎ أراد اﳌﺮء ﻗﻮﻟﻪ... إنّ اﻟﻨﺺّ ﻟﻴﺲ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎً ﻣﻌﻄﻰ؛ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻃﻮر

. وﻟﺬﻟﻚ، ﻛﻞّ ﻧﺺّ ﻣﺼﺤﻮب، دوﻣﺎً، بمﺎ ﻳﺴﻤّﻴﻪ ﻏﺎداﻣﺮ »اﻟﻨﺼﻮص

35

ﻣﻦ أﻃﻮار ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺴﺎر اﻟﻔﻬﻢ«

32 - John Wansbrough, Quranic Studies. Sources and Methods of Scriptural Interpretation, op. cit, p. 42.

.553

، ص

2008 ،

- ﺷﺎرودو )ﺑﺎﺗﺮﻳﻚ(، وﻣﻨﻐﻨﻮ )دوﻣﻴﻨﻴﻚ(، ﻣﻌﺠﻢ ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺨﻄﺎب، دار ﺳﻴﻨﺎﺗﺮا، ﺗﻮﻧﺲ

33

34 - Gadamer, ‘’Texte et interprétation’’, in: L’art de comprendre. Vol. 2. Op. cit, p. 208.

35 - ibid, p. 212-213.

ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ