Next Page  22 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 22 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

21

scriptural) «

(، أو ﻣﺎ ﻳﺴﻤّﻴﻪ »اﻟﴩﻳﻌﺔ اﻟﻜﺘﺎﺑﻴﺔ

canon)

45

وﺑين اﺳﺘﻘﺮار »اﳌﺼﺤﻒ اﻹﻣﺎم«

.

46

(canon

ﻳﺠﺪر ﺑﻨﺎ أن ﻧﺸير إﱃ أنّ واﻧﺴﱪو ﻳﻨﺒّﻪ ﻗﺎرﺋﻪ، ﻣﻨﺬ ﺗﺼﺪﻳﺮ اﻟﻜﺘﺎب، إﱃ أنّ »ﻫﺬه اﻟﺪراﺳﺎت ﺗﺒﻘﻰ

ﻣﺤﺎوﻻت«، وأنّ ﺷﺎﻏﻠﻪ اﻟﺮﺋﻴﺲ ﻫﻮ رﺳﻢ »ﻣﺪﺧﻞ ﻣﻨﺎﺳﺐ« إﱃ »ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﺘﻔﺴير اﻟﻜﺘﺎبي«، وﻻ ﺳﻴما

. واﻷﻛثر ﻣﻦ ذﻟﻚ أنّ اﳌﻮﺿﻮع اﻟﺪﻗﻴﻖ ﻟﻜﺘﺎب

47

أنّ آراءه ﺣﻮل »ﺗﺸﻜّﻞ اﳌﺼﺤﻒ اﻹﻣﺎم« ﻣﺆﻗّﺘﺔ

واﻧﺴﱪو ﻟﻴﺲ »اﻟﻘﺮآن«، أو ﺣﺘﻰ »اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ«، ﻛما ﺟﺎء ﰲ اﻟﻌﻨﻮان؛ ﺑﻞ ﻫﻮ ﳾء آﺧﺮ، أﻻ

وﻫﻮ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺴﻠﻄﺔ ﰲ اﻹﺳﻼم، ﻣﻨﻈﻮراً إﻟﻴﻬﺎ ﻛما ﻫﻮ اﻟﺤﺎل ﰲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻜﺘﺎب، أو دول اﳌﻠّﺔ،

ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﰲ ﻧﻮاﺗﻬﺎ ﺳﻠﻄﺔ ﻛﺘﺎب ﻣﻘﺪّس ﻻ ﻏير.

ﻳﻘﻮل واﻧﺴﱪو: »إنّ ﻫﺪﰲ، ﻫﻨﺎ، ﻫﻮ دراﺳﺔ ﻧﺴﻘﻴّﺔ ﻟﻠﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﺼﻮرﻳّﺔ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ اﻟﻜﺘﺎﺑﻴﺔ

( ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻋﺎﻣﻼً واﺣﺪاً ﻓﻘﻂ )وإن ﻛﺎن ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن اﻟﻌﺎﻣﻞ

scriptural authority)

اﻷﻛﱪ( ﻫﻮ اﻟﺬي ﺳﺎﻫﻢ ﰲ اﻧﺒﺜﺎق ﺟماﻋﺔ دﻳﻨﻴّﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠّﺔ وواﻋﻴﺔ ﺑﺬاﺗﻬﺎ. وإنّ اﻻﺳﺘﻌماﻻت اﻷدﺑﻴﺔ،

وﻣﻦ ﺛَﻢﱠ اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺠماﻋﻴﺔ، ﻟﻠﻜﺘﺎب، ﻗﺪ يمﻜﻦ أن ﻧﻌﺰﻟﻬﺎ )ﺑﻘﺴﻮة( ﰲ أرﺑﻌﺔ اﺳﺘﻌماﻻت: ﺟﺪاﱄ،

ﺷﻌﺎﺋﺮي، ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ، ﻗﺎﻧﻮني، وذﻟﻚ ﰲ ﻧﻈﺎم أﻫﻤّﻴﺔ ﺗﻨﺎزﱄ، وﻧﻈﺎم ﻇﻬﻮر ﻛﺮوﻧﻮﻟﻮﺟﻲ )ﺗﻘﺮﻳﺒﻲ(.

وأﻧﺎ أﻋﺘﻘﺪ أنّ ﻫﺬه اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻷوﻟﻮﻳﺎت يمﻜﻦ اﻟﱪﻫﻨﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ اﻷدﺑﻴﺎت اﻟﺘﻔﺴيرﻳﺔ

اﳌﺴﻠﻤﺔ، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺸﻜّﻞ ﻧﺼﻒ اﻟﺠﺰء اﻷﻛﱪ ﻣﻦ ﻛﺘﺎبي... وإنّ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ، اﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺑﻠﻎ ﻣﻔﻬﻮم

اﻟﺴﻠﻄﺔ، ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﺪرّج، ﺣﺪّ اﻟﺘﻤﻔﺼﻞ اﻟﻮاﺿﺢ، ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻫﺬه اﻷنمﺎط اﻟﺘﻔﺴيرﻳﺔ، ﻫﻲ اﳌﺒﺪأ

واﻟﻐﺮض اﳌﻮﻟّﺪ ﻟﻠﻌﺮض اﻟﺬي ﻗﺪّﻣﺘﻪ، وإن ﻛﺎن يمﻜﻦ، ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺎل، ﺗﺄوﻳﻞ اﻷدﻟﺔ ﺑﺸﻜﻞ

.

48

ﻣﺨﺘﻠﻒ«

لم ﻳﻜﻦ ﻫﺪف واﻧﺴﱪو ﻓﻬﻢ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻘﺮآن؛ ﺑﻞ أن ﻳﺼﻒ ﻓﺤﺴﺐ »اﳌﺴﺎر اﻟﺬي ﻋَﱪَْﻩ ﺻﺎر اﻟﻮﺣﻲ

.

49

«(the process by which revelation became canon)

ﴍﻳﻌﺔ ﻛﺘﺎﺑﻴﺔ

  - ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻣﻨﺬ اﻵن أن ﻧﻌﺘﻤﺪ، ﰲ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻘﺮآن أو ﺗﺄوﻳﻠﻪ أو اﻟﺘﺄرﻳﺦ ﻟﻪ، ﺑﻮﺻﻔﻪ "اﳌﺼﺤﻒ اﻹﻣﺎم"، ﻋﲆ أداة اﻟﺒﺤﺚ اﻟﺮﺷﻴﻘﺔ اﻟﺘﻲ أﻋﺪّﻫﺎ

45

(. وﻫﻮ

2016 ،1

ﺑﺎﺣﺜﻮن ﻣﺘﻤﺮّﺳﻮن ﺑﺎﳌتن اﻟﻘﺮآني ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮان: اﳌﺼﺤﻒ وﻗﺮاءاﺗﻪ )ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻣﺆﻣﻨﻮن ﺑﻼ ﺣﺪود ﻟﻠﻨﴩ واﻟﺘﻮزﻳﻊ، ﺑيروت، ط

ﻋﻤﻞ ﻧﺎدر ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻛﻮﻧﻪ ﻗﺪ ﻗﺼﺪ إﱃ ﺧﻠﻖ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻮازن ﻣﻌﺮﰲ وﺗﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ يمﻬّﺪ إﱃ ﺑﺴﻂ ﻧﺪّﻳﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴﺔ وﻧﻘﺪﻳﺔ ﻣﻊ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ

ﺑﺎﻟﻠﻐﺎت اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ. وﻣﻦ ﺛﻢّ ﻓﺘﺢ اﳌﺠﺎل أﻣﺎم ﺗﺄﺻﻴﻞ ﺗﺎرﻳﺨﻲ وﻓﻠﺴﻔﻲ ﺟﺬري ﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺣﺎﺟﺎت اﳌﻌﻨﻰ ونمﺎذج اﻟﺤﻴﺎة

اﻟﺘﻲ ﺗﺼﺒﻮ إﻟﻴﻬﺎ اﻟﺠماﻋﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺮآن أو ﺗﻨﺘﻤﻲ إﱃ أﻓﻘﻪ اﻷﺧﻼﻗﻲ.

46 - John Wansbrough, Quranic Studies. Sources and Methods of Scriptural Interpretation, op. cit, p. xxi.

47 - ibid.

48 - ibid, xxii

49 - Ibid, p. 21.

ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ