Next Page  26 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 26 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

25

ﻫﺬا ﻳﻌﻨﻲ أنّ ﻗﺮاءة ﻧﺺّ ﻣﻘﺪّس ﻻ ﺗﻘﺘﴫ ﻋﲆ »اﺳﱰﺟﺎع اﻟﻨﺺ- اﳌﺼﺪر«؛ ﺑﻞ ﺗﺘﻄﻠّﺐ أﻳﻀﺎً

. اﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ اﻟﻨﺺ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻊ

62

»إﻋﺎدة اﺧﱰاع وإﻋﺎدة ﺗﺸﻜﻴﻞ وإﻋﺎدة ﺗﻮﺟﻴﻪ اﻟﻨﻤﻮذج«

( ﺗﺄوﻳﲇ. وأﻫﻢّ ﻣﻘﻄﻊ ﰲ ﻫﺬا اﳌﺴﺎر أﻧّﻨﺎ

trajectoire)

ﺳﻠﻄﺔ اﳌﺆﻟﻒ؛ ﺑﻞ ﻫﻲ »ﺳيرورة« أو ﻣﺪار

ﻧﻘﺮأ اﻟﻨﺺ ﰲ ﺣﻀﻮر ﺟماﻋﺔ ﻣﺆﻣﻨﺔ ﺣﻴّﺔ. وﻟﺬﻟﻚ، ﻗﺮاءة ﻛﺘﺎب ﻣﻘﺪّس ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮّد تمﺮﻳﻦ ﺗﻘﻨﻲ

ﻋﲆ ﻣﺨﻄﻮط، ﻣﺜﻞ ﺗﴩﻳﺢ ﺟﺜّﺔ؛ ﺑﻞ ﻫﻲ ﰲ ﻛﻞّ ﻣﺮة »ﻛﻠﻤﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﺗُﻘﺎل ﺣﻮل ﻧﺺ، واﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ

؛ وﻟﺬﻟﻚ ﻻ يمﻜﻦ ﻏﻠﻖ أيّ ﻧﺺّ ﻋﲆ ﻗﺮّاﺋﻪ، أو أﻣﺎم ﻗﺮّاﺋﻪ؛ ﻷنّ ذﻟﻚ ﻳﺸﺒﻪ ﺗﺄﺑين ﺷﺨﺺ ﻻ ﻳﺰال

63

ﻧﺺ«

ﺣﻴّﺎً. ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎك ﻣﻘﺪّس إﻻ ﺑﺤﺴﺐ اﻧﺘﻈﺎرات اﳌﺆﻣﻨين ﺑﻪ. إﻻ أﻧّﻪ، ﰲ ﺑﻌﺾ اﻷﺣﻴﺎن، ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺗﺤﺮﻳﺮ

اﻟﻨﺺ ﻣﻦ ﻗﺮّاﺋﻪ.

ﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﻘﺮّ ﺑﺄنّ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻨﺺّ ﺗﺘﻄﻠّﺐ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺎﱄ اﻷﻓﻘﻲ اﻟﺬي لم ﻳﺴﺘﻘﺮّ ﺑﻌﺪ ﻋﻨﺪ أﻧﻔﺴﻨﺎ.

إنّ أﻫﻢّ ﻣﻜﺴﺐ ﻓﻠﺴﻔﻲ، ﻫﻨﺎ، ﺣﻮل اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس، أنّ اﻟﻨﺺّ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺻﻮت واﺣﺪ ﻗﺪ ﻳﻜﻮن

ﻣﻘﺼﺪ اﳌﺆﻟّﻒ؛ ﺑﻞ إنّ أيّ ﺗﺄوﻳﻠﻴﺔ ﻣﻨﺘﺒﻬﺔ ﻟﺘﺎرﻳﺦ اﻟﺘﻠﻘﻲ ﻳﺠﺐ أن ﺗﺤﱰم »ﺗﻌﺪد اﻷﺻﻮات داﺧﻞ اﻟﻨﺺ

. إنّ ﻣﺼﺪر اﻟﺘﻌﺪد ﻟﻴﺲ اﻟﻨﺺ

64

(la plurivocité irréductible du texte) «

ﺗﻌﺪّداً ﻻ يمﻜﻦ اﺧﺘﺰاﻟﻪ

ﰲ ﺣﺪّ ذاﺗﻪ؛ ﺑﻞ اﻧﺘﻈﺎرات اﳌﺆﻣﻨين ﺑﻪ. ﻧﺺّ ﺗﺘﻨﺎوﺑﻪ ﺟماﻋﺎت ﺗﻔﺴيرﻳﺔ ﻣﺘﻌﺪدة ﻻ يمﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن إﻻ

ﻣﺘﻌﺪّد اﻷﺻﻮات. وﻫﻜﺬا ﻧﺨﻠﺺ إﱃ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻗﺎﻫﺮة: إنّ ﺗﻌﺪد اﻷﺻﻮات ﰲ اﻟﻨﺺ ﻳﻘﺘﴤ وﺟﻮد »ﻗﺮاءة

( ﻟﻠﻨﺺ ﻧﻔﺴﻪ. وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺆدّي إﱃ اﻹﻗﺮار ﺑﺄنّ

lecture plurielle) «

ﻣﺘﻌﺪدة«، أو »ﻗﺮاءة ﰲ اﻟﺠﻤﻊ

( ﺑﺤﺴﺐ ﺗﻌﺪّد

pluridimensionnel) «

اﻟﻨﺺ اﳌﻘﺪّس ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺑﻌﺪٌ واﺣﺪ؛ ﺑﻞ ﻫﻮ »ﻣﺘﻌﺪد اﻷﺑﻌﺎد

اﻧﺘﻈﺎرات اﻟﺠماﻋﺎت اﻟﺘﻔﺴيرﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻐﺬّى ﻣﻨﻪ. واﻟﻨﺘﻴﺠﺔ اﻟﻜﱪى: »أنّ اﻟﻘﺎرئ ﻳﺠﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻫﻜﺬا

.

65

ﻣﺘﻀﻤّﻨﺎً ﰲ اﻟﻨﺺ؛ إﻧّﻪ ﺟﺰء ﻣﻦ اﻟﻨﺺ«

وﺗﺴﺄل اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻋﻨﺪﺋﺬٍ: إﱃ أيّ ﻣﺪى يمﻜﻨﻨﺎ ﺗﺄوﻳﻞ اﻟﻘﺮآن دون اﺧﱰاق ﻣﺠﺎﻟﻪ اﻟﺘﺪاوﱄ؟

ﻳﻘﻮل اﻟﺠﺎﺑﺮي: »ﻛﻴﻒ ﻧﺒﻨﻲ ﻷﻧﻔﺴﻨﺎ ﻓﻬماً ﻟﻠﻘﺮآن، وأﺟﻮﺑﺔ ﻋﻦ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ

ﻛﻮﺣﻲ إﻟﻬﻲ، ﺑﺼﻮرة ﺗﺠﻌﻞ ﻫﺬا اﻟﻔﻬﻢ ﻣﻌﺎﴏاً ﻟﻨﺎ )ﳌﻌﻬﻮدﻧﺎ(، وﰲ ﻧﻔﺲ اﻟﻮﻗﺖ ﻣﻌﺎﴏاً ﻟﻨﻔﺴﻪ

.

66

ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻳﻨﺘﻤﻲ إﱃ ﻋﺎلم اﳌﻄﻠﻖ؟«

62 - Ibid.

63 - Ibid, p. 8.

64 - ibid, p. 11.

65 - ibid.

،2006 ،

- اﻟﺠﺎﺑﺮي، ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺎﺑﺪ، ﻣﺪﺧﻞ إﱃ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ. اﻟﺠﺰء اﻷول: ﰲ اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻘﺮآن، ﻣﺮﻛﺰ دراﺳﺎت اﻟﻮﺣﺪة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﺑيروت

66

.213-212

ص

ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ