Next Page  29 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 29 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

28

ﺣين ﻧﺘﺨﲆّ ﻋﻦ »إرادة اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ«، اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺮّك اﻟﻨﺺ ﻣﻦ داﺧﻞ ﻣﺠﺎﻟﻪ اﻟﺘﺪاوﱄ، وﻧﺘﴫّف ﻣﻌﻪ

وﻛﺄنّ ﺷﻴﺌﺎً لم ﻳﻜﻦ؛ ﻧﻌﻨﻲ: ﰲ ﻏﻴﺎب أيّ اﻋﱰاف ﺑﻨﻤﻂ اﻟﺼﻼﺣﻴﺔ اﻟﺨﺎص ﺑﻪ داﺧﻞ أﻓﻖ اﻟﻔﻬﻢ اﻟﺬي

ﻳﺨﺎﻃﺒﻪ، وﻣﻦ دون اﻻﻋﱰاف ﺑﺎﻟﺠماﻋﺔ اﳌﺆﻣﻨﺔ، أو اﻟﺠماﻋﺔ اﻟﺤﻴّﺔ، أو اﻟﺠماﻋﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ، اﻟﺘﻲ

ﺗﺆوّل ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل ذﻟﻚ اﻟﻨﺺّ، وﻻﺳﻴما اﻻﻋﱰاف ﺑﺤﻘّﻬﺎ ﰲ اﳌﻌﻨﻰ اﻟﺬي اﺧﺘﺎرﺗﻪ، أو ﰲ ﻓﻀﺎء

اﳌﻘﺪّس اﻟﺬي رﺳﻤﺘﻪ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ، ﺳﻮف ﻧﺘﺤﺪّث، ﻋﻨﺪﺋﺬٍ، ﻋﻦ ﻧﻮع ﻣﻦ اﻟﻘﺮاءة اﻟﺘﻲ »ﺗﻜﺘﺐ« اﻟﻨﺺّ؛

(، أو

l’oubli actif) «

أي »ﺗﱰﺟﻤﻪ« ﰲ ﺷﻜﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﻣﺎ ﺳماّه ﻧﻴﺘﺸﻪ »اﻟﻨﺴﻴﺎن اﻟﻨﺸﻂ

؛ اﻟﻘﺮاءةُ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻧﻮﻋﺎً ﻧﺸﻄﺎً

76

اﻟﻨﺴﻴﺎن اﳌﻀﺎدّ، ﻣﻦ أﺟﻞ أنّ ﺳﻠﻄﺔ اﻟﱰاث ﻫﻲ أﻳﻀﺎً ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻧﺴﻴﺎن

ﻣﻦ اﻟﻨﺴﻴﺎن. اﻟﻘﺮاءة ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ اﻟﻨﺴﻴﺎن اﳌﺘﻌﻤّﺪ ﻟﺴﻄﺢ ﻣﻦ اﻟﻨﺺ ﻫﻮ ﺳﻄﺢ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺮّﺳﺘﻪ،

ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻃﺒﻘﺔ أﺧﺮى ﻇﻠّﺖ ﻣﺤﺠﻮﺑﺔ ﺗﺤﺖ وﻃﺄة ﺳﻠﻄﺔ ﺗﺮاﺛﻴﺔ ﻻ ﺗﺮى ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﻨﺺ.

وﺑﺤﺴﺐ اﻟﺼﺪّﻳﻖ، اﻟﻘﺮآن ﻫﻮ »ذﻛﺮ«، واﳌﻄﻠﻮب ﻣﻦ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻟﺪﻳﻪ »اﺳﺘﻌﺎدة ﺳﻠﻄﺔ اﻟﺬاﻛﺮة«

، ﻟﻴﺲ ذاﻛﺮة ﺷﺨﺺ ﺑﻞ »ذاﻛﺮة اﻟﻌﺎلم«، وﻣﻦ ﺛﻢّ

77

(reconquérir le pouvoir de la mémoire)

ﰲ اﻟﻠﻐﺔ.

78

ﺗﺼﺒﺢ ﻗﺮاءة اﻟﻘﺮآن ﻟﻴﺴﺖ ﺷﻴﺌﺎً آﺧﺮ ﺳﻮى »ﺗﺮﺟﻤﺔ اﻟﻌﺎلم«

ﻏير أنّ ﻧﺪاء اﻟﻘﺮاءة، اﻟﺬي رﻓﻌﻪ اﻟﺼﺪّﻳﻖ، ﴎﻋﺎن ﻣﺎ ﻳﻨﻘﻠﺐ إﱃ ادّﻋﺎء ﻓﻠﺴﻔﻲ ﻣﺜير ﻟﻠﺠﺪل

وﻣﺰﻋﺞ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﺪأ، وﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﻜّﺮ ﻧﺴﺒﻴّﺎً ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﰲ اﻟﺮﺑﻂ ﺑين ﺣﺪﺛين ﺗﺎرﻳﺨﻴين ﺧﻄﺮﻳﻦ؛ ﺑين

ﺗﻜﺮﻳﺲ اﻟﻨﺺّ اﻟﱰاثي اﳌﺘﺼﺤّﺮ ﻋﻦ اﻟﻘﺮآن ﰲ ﺷﻜﻞ ﻣﺼﺤﻒ اﻟﺴﻠﻄﺔ، ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، وﺑين إﻗﺼﺎء ﺷﺨﺼﻴﺔ

اﻟﻔﻴﻠﺴﻮف ﰲ ﺣﺪّ ذاﺗﻪ ﻣﻦ ﻣﺪن اﳌﻠّﺔ؛ وﻫﻮ رﺑﻂ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺪاه اﳌﺜير ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻌﻠﻦ ﴏاﺣﺔً ﻗﺎﺋﻼً:

»ﺳﻮف ﻳﻜﻮن ﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﺒينّ أنّ ﺳﺤﺐ ”اﳌﻮﺿﻊ اﻟﻬﻠﻴﻨﻲ“ ﻣﻦ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﻘﺮآني ﻫﻮ أﻣﺮ ”ﺧﻠﻘﻲ -وراثي“

. وﻟﻜﻦ، ﰲ ﻣﻮﺿﻊ ﻣﺘﻘﺪّم ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎب ﺧﺎﺻﺔً،

79

( ﰲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺄﺳﻴﺲ اﻟﴫح اﻟﺪوﻏمائي«

congénital)

(: »إﻧّﻪ ﺑﺎﻟﺘﻌﻮﻳﻞ ﻋﲆ

905

ﻣﻌﺘﻤﺪاً ﰲ ذﻟﻚ ﻋﲆ ﺷﺎﻫﺪ ﻣﺴﺘﻘﻰ ﻣﻦ ﻛﺘﺎب )اﻟﺘﺎرﻳﺦ( ﻟﻠﻴﻌﻘﻮبي )ت

( اﳌﺘﺴﺎﻣَﻰ ﺑﻬﺎ ﻫﻜﺬا إنمّﺎ يمﻜﻦ أن ﻧﻨﺨﺮط ﰲ ﻗﺮاءة أﺧﺮى ﻟﻠﻘﺮآن، ﻣﺤﺮﱠ رة

ionité) “

ﻫﺬه ”اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ

.

80

ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻴّﺎت اﻟﺘﻔﺴير، ذﻫﺎﺑﺎً ﻧﺤﻮ اﻟﻠﻘﺎء ﻣﻊ ﻳﻮﻧﺎنٍ ﻣﺎ، ﻳﻮﻧﺎن اﻟﺮﻏﺒﺔ ﰲ اﻟﺘﻔﻜير«

ﻳﺒﺪو ﻋﻤﻞ اﻟﺼﺪّﻳﻖ بمﺜﺎﺑﺔ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺗﺤﺮﻳﺮ اﻟﻘﺮآن )اﻟﻴﻮﻧﺎني ﰲ أﻋماﻗﻪ( ﻣﻦ اﳌﺼﺤﻒ )اﻟﻌﺜماني ﰲ

ﺳﻄﺤﻪ(؛ وﻣﻦ ﺛَﻢﱠ ﺗﺤﺮﻳﺮ اﻟﻨﺺ ﻣﻦ ﺳﻠﻄﺔ اﳌﺆﻟﻒ اﻟﺨﺎرﺟﻲ، أو اﻟﱰاثي اﻟﺬي ﻛﺮّﺳﻪ. ﻫﻨﺎك أﻛثر ﻣﻦ

ﻣﺆﻟّﻒ، إذاً، ﻟﻨﺺّ واﺣﺪ: ﻛﺎﺗﺒﻪ، وﻟﻜﻦ، أﻳﻀﺎً، ﻛﻞّ ﺳﻠﻄﺔ ﺗﻜﺮّﺳﻪ.

76 - Ibid, p. 100.

77- ibid, p. 25.

78- ibid, p. 26.

79 - ibid, p. 38.

80 - ibid, p. 209.

اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ واﻟﻘﺮآن