Next Page  25 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 25 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

24

؛ ﻟﻜﻦّ اﻟﻔﻴﺾ ﻟﻴﺲ ﻧﻔﻴﺎً ﻟﻨﺎ؛ ﻷنّ ﺣﻀﻮر ﻓﻜﺮة اﻟﻼﻣﺘﻨﺎﻫﻲ ﺗﺠﻌﻠﻨﺎ ﻧﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧّﻨﺎ

57

ﻓﻴﻪ ﻳﻔﻴﺾ ﻋﻦ اﻟﻔﻜﺮة«

نمﻠﻚ ﻣﺎ ﻧﻔﻜّﺮ ﻓﻴﻪ ﰲ اﻟﻠﺤﻈﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺎﱃ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﲆ ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ.

إنّ أﻓﻖ اﻟﻔﻬﻢ ﻳﻘﻊ، دوﻣﺎً، ﺗﺤﺖ ﴍوط إﻣﻜﺎن ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﺮاﺟﻌﺘﻬﺎ إﻻ إذا ﺗﺤﺮّر ﻣﻨﻬﺎ.

وﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﺴﺄل: ﻫﻞ ﺗﺴﺎﻋﺪ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻋﲆ ﺗﺤﺮﻳﺮ اﳌﺆﻣﻨين، أو ﻏير اﳌﺆﻣﻨين، ﻣﻦ وﻃﺄة

اﻷنمﻮذج اﻟﺘﻮﺣﻴﺪي ﻟﻸﻟﻮﻫﻴﺔ أو ﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ ﻋﲆ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ اﳌﺘﻌﺒﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺚ أو اﻟﺘﻨﻮﻳﺮ اﻟﻌﻨﻴﻒ؟ ﻫﻞ

(، ﻛﻞﱞ ﻣﻦ

1998)

(، اﻟﺬي أﻧﺠﺰه، ﺳﻨﺔ

Penser la Bible)

يمﻜﻦ، ﻣﺜﻼً، ﻣﻘﺎرﻧﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺄﻟﻴﻒ اﻟﺠماﻋﻲ

( أﺳﺘﺎذ ﺗﻔﺴير اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس ﰲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺷﻴﻜﺎﻏﻮ، وﺑﻮل

André LaCocque)

أﻧﺪرﻳﻪ ﻻﻛﻮك

رﻳﻜﻮر، ﻓﻴﻠﺴﻮف ﺗﺄوﻳﻠﻴﺔ اﻟﺬات، واﳌﺮﺟﻊ اﻟﻜﺒير ﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ اﻟﺪﻳﻦ اﳌﻌﺎﴏة؟ ﰲ ﻫﺬا اﻟﻜﺘﺎب، ﻣﺎ أزﻋﺞ

رﻳﻜﻮر ﺣﻘّﺎً أن ﻳﺘﻢّ ﺗﻔﺴير اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس اﻟﻴﻬﻮدي- اﳌﺴﻴﺤﻲ ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ ﺗﻔﻜير )ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ وﺣﺠﺞ

. وﻟﺬﻟﻚ، ﻛﺎن »اﻟﻠﻘﺎء« ﺑين

58

وﻧﻈﺮﻳﺎت( ﺗﻢّ ﺗﺼﻨﻴﻌﻬﺎ ﺧﺎرج اﻟﺤﻘﻞ اﻟﻜﺘﺎبي، ﻣﻨﺬ اﻟﻴﻮﻧﺎن إﱃ اﻟﻴﻮم

اﳌﻔﴪّ واﻟﻔﻴﻠﺴﻮف ﻣﺜﻤﺮاً؛ ﻷﻧّﻪ ﻳﺪور ﺣﻮل ﻣﺴﺄﻟﺔ اﳌﻌﻨﻰ ﰲ اﻟﺤﺎﻟﺘين؛ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﰲ ﺗﺎرﻳﺦ

»ﺗﻠﻘّﻲ اﳌﻌﻨﻰ« وﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻟﺪى اﳌﺆﻣﻨين، اﻟﺬي ﺣﻮّﻟﻪ إﱃ »ﻧﺺّ ﻣﺴﺘﻘﻞّ ﺑﻨﻔﺴﻪ«، اﺳﻤﻪ اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس،

وﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻟﺴﺆال ﻋﻦ ﻃﺮق »إﻧﺘﺎج اﳌﻌﻨﻰ« ﻟﺪى اﻟﻘﺮّاء اﳌﺘﻔﻠﺴﻔين اﳌﺆوّﻟين ﻟﻠﻨﺺّ اﻟﺬي ﻳُﻘﺪﱠ م ﻋﲆ

Grégoire)

أﻧّﻪ اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس. وﰲ اﻟﺤﺎﻟﺘين ﻳﺘﻢّ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻗﻮﻟﺔ ﺧﻄيرة ﺗُﻨﺴﺐ إﱃ اﻟﻘﺪﻳﺲ ﻏﺮﻳﻐﻮار

.

59

(، ﺗﻨﺒّﻪ إﱃ: »أنّ اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس ﻳﻜﱪ ﻣﻊ ﻗﺮّاﺋﻪ«

le Grand

واﳌﻘﺼﺪ ﻫﻮ اﻟﺘﺤﺮّر ﻣﻦ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ اﻟﺮوﻣﺎﻧﺴﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﺗﻮﻗﻴﻊ ﻓﺮﻳﺪرﻳﺶ ﺷﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ، واﻟﺘﻲ

ﺗﻘﻮل بمﺒﺪأ »اﺳﱰداد ﻣﻘﺎﺻﺪ اﳌﺆﻟﻒ وﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ إﱃ ﻗﺎﻋﺪة ﻟﻠﺘﺄوﻳﻞ«، واﻻﺳﺘﻌﺎﺿﺔ ﻋﻨﻬﺎ بمﺒﺪأ ﻗﺮاءة

ﻣﻦ ﻧﻮع آﺧﺮ ﻳﻘﴤ ﺑﺄنّ »دﻻﻟﺔ اﻟﻨﺺ ﻫﻲ ﰲ ﻛﻞّ ﻣﺮة ﺣﺪثٌ ﻳﺘﻮﻟّﺪ ﻋﻦ اﻟﺘﻘﺎﻃﻊ ﺑين أﻣﺮﻳﻦ، ﻣﻦ ﺟﻬﺔ،

Sitz)

إﻛﺮاﻫﺎت ﻳﺤﻤﻠﻬﺎ اﻟﻨﺺ ﻣﻌﻪ، وﻫﻲ ﺗﻌﻮد ﰲ ﺷﻄﺮ واﺳﻊ ﻣﻨﻬﺎ إﱃ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ داﺧﻞ ﺣﻴﺎة اﻟﺠماﻋﺔ

، وﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى، اﻻﻧﺘﻈﺎرات اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻌﺪد ﻣﻦ ﺟماﻋﺎت اﻟﻘﺮاءة واﻟﺘﺄوﻳﻞ لم ﻳﻜﻦ

60

(im Leben

.

61

ﻣﺆﻟّﻔﻮ اﻟﻨﺺ اﳌﻌﺘﱪ ﻗﺎدرﻳﻦ ﻋﲆ اﺳﺘﺒﺎق وﺟﻮدﻫﻢ«

57 - Ibid, p. 40.

58 - Cf. André LaCocque, Paul Ricoeur, Penser la Bible, le Seuil, Paris, 1998, p. 5.

59 - Ibid, p. 6-7.

(، وﻃﺒّﻘﻬﺎ ﻋﲆ »ﺗﺎرﻳﺦ

1932

( )ت

Hermann Gunkel)

: ﻋﺒﺎرة ﻧﺤﺘﻬﺎ ﻋﺎلم ﻻﻫﻮت أﳌﺎني ﻫﻮ ﻫيرﻣﺎن ﻏﻮﻧﻜﻞ

Sitz im Leben -  60

اﻷﺷﻜﺎل«، وﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ ﰲ ﺗﻔﺴير اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪس. وﻫﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺑﺤﺚ ﰲ اﻟﻜﻴﻔﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻐيرّ ﺑﻬﺎ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺷﻔﻮي ﻋﻨﺪ اﳌﺮور إﱃ ﺻﻴﻐﺔ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ.

»اﳌﻮﻗﻊ داﺧﻞ اﻟﺤﻴﺎة« ﻳﻌﻨﻲ اﳌﻮﻗﻊ داﺧﻞ ﺣﻴﺎة ﺟماﻋﺔ ﻣﻌﻴّﻨﺔ.

61 - André LaCocque, Paul Ricoeur, Penser la Bible, op. cit, p. 7.

اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ واﻟﻘﺮآن