Next Page  27 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 27 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

26

ﻟﻜﻦّ اﻟﺠﺎﺑﺮي ﻛﺎن ﻗﺪ ﺣﺮص ﻋﲆ ﻟﺠﻢ ﻫﺬا اﻟﺘﺴﺎؤل اﻟﺮﺷﻴﻖ ﺑﻘﺮار ﺗﺄوﻳﲇ ﺳﺎﺑﻖ إﱃ اﻟﻔﻬﻢ: »إنّ

. اﳌﺠﺎل ﻳﻌﻨﻲ ﻋﻨﺪه »اﳌﺠﺎل اﻟﺘﺪاوﱄ اﻟﺬي ﻧﺰل ﻓﻴﻪ

67

اﻟﺘﺄوﻳﻞ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ اﺧﱰاق اﳌﺠﺎل اﻟﺘﺪاوﱄ«

. وﻟﺬﻟﻚ، ﻻ ﻧﺠﺎزف ﻛﺜيراً إذا ﻗﻠﻨﺎ إنّ اﻟﻘﺎرئ ﺗﻨﺘﺎﺑﻪ ﺧﻴﺒﺔ أﻣﻞ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﻛﺒيرة ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺼﻔّﺢ

68

اﻟﻘﺮآن«

اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺨﺎﻣﺲ )ﻣﻦ اﻟﻘﺴﻢ اﻷول(، اﻟﺬي ﺧﺼّﺼﻪ اﻟﺠﺎﺑﺮي ﻟﻠﻔﺤﺺ ﻋﻦ آراء اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ واﳌﺘﺼﻮﻓﺔ

اﻟﻌﺮب ﰲ اﻟﻘﺮآن. لم ﻳﻔﻌﻞ اﻟﺠﺎﺑﺮي ﰲ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺳﺆاﻟﻪ اﳌُﺸﺎر إﻟﻴﻪ ﻋﻦ »اﳌﻌﺎﴏة« ﺳﻮى ﺗﻘﺪﻳﻢ

ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﻄﻤﻴﻨﺎت اﳌﻨﻬﺠﻴﺔ ﺣﻮل ﺣﻘﻴﻘﺔ اﻟﻘﺮآن، وﻛﻠّﻬﺎ ﺗﺼﺐّ ﰲ ﺣماﻳﺔ اﻟﻨﺺ ﻣﻦ أﺳﺌﻠﺔ اﳌﺆرّﺧين

اﳌﻌﺎﴏﻳﻦ، ﺑﻐﻠﻖ ﻗﻮس ﺗﺮاﺛﻴﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﻳُﻔﱰض أﻧّﻬﺎ ﻻ ﺗﺰال ﺗﺘﻤﺘّﻊ ﺑﻐﻄﺎء ﺻﻼﺣﻴّﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴﺔ ﰲ ﺻﺤّﺔ ﺟﻴّﺪة.

ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻻ ﻳﻌﻨﻲ أيّ ﻧﺺّ ﻣﻘﺪّس، ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، أﻛثر ﻣﻦ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﻧﻄﺮﺣﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ.

ﻳﻘﻮل ﻳﻮﺳﻒ ﺻﺪّﻳﻖ: »إنّ اﻟﻮرﺛﺔ واﻟﺤﺮّاس اﻟﺬﻳﻦ تمﻠّﻜﻮا ﻫﺬا اﻟﻨﺺّ ﻗﺪ ﻋﻤِﻠﻮا ﺑﺤﻴﺚ إﻧّﻨﺎ لم ﻧﻘﺮأه

( ﺑﺎﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، )ﻧﺤﻦ لم ﻧﻘﺮأ اﻟﻘﺮآن أﺑﺪاً(

2004)

. وﻣﻨﻪ ﺟﺎء ﻋﻨﻮان ﻛﺘﺎﺑﻪ اﳌﺜير، اﻟﺬي ﺻﺪر ﺳﻨﺔ

69

أﺑﺪاً«

(، وﺗُﺮﺟﻢ إﱃ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺘﻘﻴّﺔ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ »ﻫﻞ ﻗﺮأﻧﺎ

Nous n’avons jamais lu le Coran)

اﻟﻘﺮآن؟ أم ﻋﲆ ﻗﻠﻮب أﻗﻔﺎﻟﻬﺎ« )دار اﻟﺘﻨﻮﻳﺮ(.

اﻟﻘﺼﺪ ﻫﻮ: أنّ اﳌﺴﻠﻤين، ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ اﻷﻣﺮ اﻟﻘﺮآني اﻷﺻﲇ »اﻗﺮأ!«، لم ﻳﻘﺮؤوا اﻟﻘﺮآن أﺑﺪاً ﺧﻮﻓﺎً ﻣماّ

، اﻟﺘﻲ اﺣﺘﻜﺮت اﻟﻘﺮآن ﻣﻨﺬ ﺗﻨﺼﻴﺐ

70

(l’ogre du pouvoir nomade) «

ﻳﺴﻤّﻴﻪ »ﻏﻮل اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺒﺪوﻳﺔ

ﻣﺼﺤﻒ ﻋﺜمان ﺑﻮﺻﻔﻪ اﳌﺪوّﻧﺔ اﻟﻮﺣﻴﺪة ﺣﻮل اﳌﻘﺪّس. وﻟﺬﻟﻚ، ﻟﻴﺲ اﻷﻣﺮ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ، اﻟﺬي ﻳﻘﱰﺣﻪ

.

71

(…Lire le Coran comme si rien n’était) «

اﻟﺼﺪّﻳﻖ، أﻗﻞّ ﻣﻦ أن »ﻧﻘﺮأ اﻟﻘﺮآن وﻛﺄنّ ﺷﻴﺌﺎً لم ﻳﻜﻦ

( ﻣﻦ )اﻟﻌﻠﻢ اﳌﺮح(، أنّ إﻋﻼن ﻣﻮت اﻹﻟﻪ ﰲ أورﺑﺎ اﻟﻘﺮن

125)

ﻛﺎن ﻧﻴﺘﺸﻪ ﻗﺪ رأى، ﰲ اﻟﻔﻘﺮة

اﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﴩ ﻳﺸﺒﻪ ﻣﻦ يمﺴﻚ اﺳﻔﻨﺠﺔ كي يمﺤﻮ اﻷﻓﻖ. ﻣﺎ ﻳﻌﺪﻧﺎ ﺑﻪ اﻟﺼﺪّﻳﻖ ﻫﻮ ﻣﺤﻮ اﻷﻓﻖ اﻟﺘﺄوﻳﲇ

اﻟﺬي ﺑﻨﺖ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺠماﻋﺔ اﻟﺘﻔﺴيرﻳﺔ، اﻟﺘﻲ ﻧﻨﺘﻤﻲ إﻟﻴﻬﺎ ﻣﻨﺬ أرﺑﻌﺔ ﻋﴩ ﻗﺮﻧﺎً، ﺗﺄوﻳﻠﻬﺎ ﻟﺬاﺗﻬﺎ. ﻓﻠﺴﻔﻴّﺎً

ﻫﻨﺎك ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻛﺜيرة ﻳﺜيرﻫﺎ ﻫﺬا اﻷﻣﺮ اﻟﺮﺷﻴﻖ ﺑﺎﻟﻘﺮاءة »وﻛﺄنّ ﺷﻴﺌﺎً لم ﻳﻜﻦ«. ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺎل، اﳌﻄﺎﻟﺒﺔ

ﺑﺎﻟﺤﻖّ اﻟﻔﺮدي ﰲ ﻗﺮاءة اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس ﻋﻼﻣﺔٌ ﻋﲆ ﺗﻄﻮّر ﺧﻄير ﰲ ﻣﻔﻬﻮم »اﻟﺬات« اﳌﺆﻣﻨﺔ ﺣين

ﺗﺘﺤﻮّل ﻣﻦ »ﻧﻔﺲ« إﺑﺮاﻫﻴﻤﻴﺔ إﱃ »ﻓﺮد« ﻣﻌﺎﴏ.

.125

- اﳌﺮﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ، ص

67

- اﳌﺮﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ.

68

69 - Youssel Seddik, Nous n’avons jamais lu le Coran. Essai, Editions de l’Aube, 2004; Med Ali Editions, 2015, p. 9.

70 - Ibid, p. 10.

71 - ibid, p. 11 sq.

اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ واﻟﻘﺮآن