اﻟﻌﺪد
(12)
31
(؟ وﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ أن
herméneutique ressentimentale)
ﻣﻦ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘﺎ اﻟﺴﺎﻟﺒﺔ، أو اﻟﻀﻐﺎﺋﻨﻴّﺔ
ﻧﻘﻮل ﺣﺘﻰ »ﺗﻔﻜﻴﻜﻴﺔ«؛ ﻷنّ ﺗﻔﻜﻴﻚ اﻟﺨﻄﺎب اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻲ، ﻟﺪى درﻳﺪا، ﻫﻮ ﻋﻤﻞ ﺟماﱄّ وإﺗﻴﻘﻲ
ﻣﺮح إﱃ ﺣﺪّ ﻛﺒير.
إنّ اﻟﺪارﺳين اﻟﻐﺮﺑﻴين ﻋﲆ ﺑﻴّﻨﺔ -ﻛما ﻳﻘﻮل داﻧﻴﻴﻞ ﻣﺎدﻳﻐﺎن- ﻣﻦ أنّ »اﻟﻘﺮآن ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺸﻌﺒﻲ ﻗﻨﺒﻠﺔ
؛ ﺑﻞ
100
ﻣﺆﻗﺘﺔ ﺗﺤﺘﺎج إﱃ ﻧﺰع اﻟﻔﺘﻴﻞ«، وأنّ »ﺣﻞ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺪراﻣﻴﺔ اﻟﺮاﻫﻨﺔ ﻻ يمﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻠﻮﻟﻮﺟﻴﺎً«
؛
101
إنّ اﻟﻜﺒﺎر ﻣﻨﻬﻢ، ﻣﻦ ﺣﺠﻢ واﻧﺴﱪو، ﻻ ﻳﱰدّدون ﰲ اﻹﻗﺮار ﺑﺄنّ »ﻫﺬه اﻟﺪراﺳﺎت ﺗﺒﻘﻰ ﻣﺤﺎوﻻت«
ﺑﻞ إﻧّﻪ، ﻛما ﻳﻘﻮل، »ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺄيّ اﺿﻄﺮار ﺧﺎص إﱃ أن ﻳﻌﺘﺬر ﻋﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺘﺨﻤﻴﻨﻴﺔ ﻟﺠﻬﻮده اﻟﺨﺎﺻﺔ
. وﻳﺒﻠﻎ اﻟﺘﻨﻄّﻊ ﻣﺪاه ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﺘﺐ ﻣﺆﻟﱢﻔﺎ
102
( أﺻﻮل اﻹﺳﻼم«
to depict)
اﻟﺮاﻣﻴﺔ إﱃ رﺳﻢ أو وﺻﻒ
( واﺻﻔَينْ ﻋﻤﻠﻬما ﺑﺄﻧّﻪ »ﻛﺘﺎبٌ ﻣﻜﺘﻮب ﻣﻦ ﻃﺮف اﻟﻜﻔّﺎر ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﻜﻔﺎر، وﻫﻮ ﻳﺮﺗﻜﺰ
Hagarism)
ﻛﺘﺎب
.
103
ﻋﲆ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻦ أيّ ﻣﻨﻈﻮر ﻣﺴﻠﻢ بمﺜﺎﺑﺔ ﺗﺒﺠﻴﻞ ﺟﺎﻣﺢ ﻟﺸﻬﺎدة ﻣﻦ اﳌﺼﺎدر اﻟﻜﺎﻓﺮة«
ويمﻜﻨﻨﺎ أن ﻧﻮرد رأي أﺣﺪ اﻟﺒﺎﺣﺜين اﳌﺤﺎﻳﺪﻳﻦ ﻣﻦ أﻫﻞ اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ، وﻫﻮ ﻏيرﻫﺎرد ﺑﻮﻳﺮﻳﻨﻎ
(، أﺳﺘﺎذ اﻟﺪراﺳﺎت اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﰲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻳﺎل اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، وﻫﻮ رأي ﻧﺴﺘﻘﻴﻪ ﻣﻦ
Gerhard Bowering)
ﻣﺴﺎﻫﻤﺘﻪ ﰲ اﳌﺆﻟﻒ اﻟﺠماﻋﻲ اﻟﺬي ﻧﴩه رﻳﻨﻮﻟﺪز، بمﻘﺎﻟﺔ ﻋﻨﻮاﻧﻬﺎ »اﻟﺒﺤﺚ اﻷﺣﺪث ﺣﻮل ﺑﻨﺎء اﻟﻘﺮآن«.
ﻗﺎل: »ﺑﻨﺎء ﻋﲆ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻟﻬﺬا اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﳌﻌﻘّﺪ ﻟﻠﻨﺺّ، ﴏف ﺑﺎﺣﺜﺎن ﻏﺮﺑﻴﺎن اﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ اﻟﻨﻈﺮة اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺣﻮل اﻟﻘﺮآن ﰲ اﻟﻨﺼﻒ اﻟﺜﺎني ﻣﻦ اﻟﻘﺮن اﳌﺎﴈ، وﻟﻜﻨّﻬما اﻧﺘﻬﻴﺎ إﱃ اﺳﺘﻨﺘﺎﺟين ﻣﺨﺘﻠﻔين؛
( ﰲ اﺗﺠﺎه إﺛﺒﺎت أنّ اﻟﻘﺮآن لم ﻳُﺠﻤّﻊ ﺣﺘﻰ ﻣﺌﺘين أو ﺛﻼثمﺌﺔ ﺳﻨﺔ ﺑﻌﺪ
1977)
ﻧﺎﻗﺶ ﺟﻮن واﻧﺴﱪو
( ﻟﻴﱪﻫﻦ أنّ ﻣﺤﻤّﺪاً ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺎن ﻗﺪ أﺳّﺲ ﺳﻠﻔﺎً
1977)
104
ﻣﻮت ﻣﺤﻤّﺪ، ﺑﻴﻨما ﺣﺎجّ ﺟﻮن ﺑﻮرﺗﻮن
.
105
ﻧﺴﺨﺔً ﻧﻬﺎﺋﻴّﺔ ﻟﻠﻘﺮآن ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﺑﺤﺮوف ﺳﺎﻛﻨﺔ«
اﳌﻌﻄﻴﺎت ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ أو اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺣﻮل اﻟﻘﺮآن يمﻜﻦ أن ﺗﺆدّي إﱃ ﻗﺮارﻳﻦ ﺗﺄوﻳﻠﻴين، أو
إﱃ ﺗﻘﻴﻴﻤين ﺟﻨﻴﺎﻟﻮﺟﻴين ﻣﺘﻨﺎﻗﻀين. وﻣﻦ ﺛﻢّ، ﻋﲆ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ أن ﺗﺘﺴﺎءل: أﻳﻦ ﺗﻜﻤﻦ اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ
إذاً؟ داﺧﻞ أيّ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻳﻘﺒﻊ ﻛﻞّ ﻃﺮف ﻣﻦ اﻷﻃﺮاف؟
.16
- ﻣﺎدﻳﻐﺎن، داﻧﻴﻴﻞ، »ﺗﺼﺪﻳﺮ«، ﺿﻤﻦ: رﻳﻨﻮﻟﺪز، ﺟﱪﺋﻴﻞ ﺳﻌﻴﺪ، اﻟﻘﺮآن ﰲ ﻣﺤﻴﻄﻪ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ، ﻣﺼﺪر ﺳﺎﺑﻖ، ص
100
101 - John Wansbrough, Quranic Studies, op. cit, p. xxi.
102 - ibid, p. xxii.
103 - Patricia Crone and Michael Cook, Hagarism, op. cit. p. viii.
104 - J. Burton, The Collection of the Qur’an, Cambridge University, Cambridge, 1977.
.122
- ﺑﻮﻳﺮﻳﻨﻎ، ﻏيرﻫﺎرد، »اﻟﺒﺤﺚ اﻷﺣﺪث ﺣﻮل ﺑﻨﺎء اﻟﻘﺮآن«، ﺿﻤﻦ: رﻳﻨﻮﻟﺪز، ﺟﱪﺋﻴﻞ ﺳﻌﻴﺪ، اﻟﻘﺮآن ﰲ ﻣﺤﻴﻄﻪ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ، ﻣﺼﺪر ﺳﺎﺑﻖ، ص
105
ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ