اﻟﻌﺪد
(12)
13
ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﺠﺮّد »ﻧﺺﱟ «؛ أي ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺟﺴماً ﻣﺨﻄﻮﻃﺎً ﻣﻦ اﳌﻠﻔﻮﻇﺎت ﰲ ﻟﻐﺔ ﻗﻮﻣﻴّﺔ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ، ﻣﻨﺴﻮﺑﺎً إﱃ
(، ﻣﺜﻞ أﺛﺮ ﻓﻨّﻲ اﻧﺘﻘﻞ ﻣﻦ
l’aura)
ﻓﱰة ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ. ﻟﻘﺪ ﻓﻘﺪ اﻟﻘﺮآن ﻣﺎ ﺳماّه واﻟﱰ ﺑﻨﻴﺎﻣين اﻟﻬﺎﻟﺔ
. ﻟﻜﻦّ اﺳﺘﻨﺴﺎخ
16
ﺣﺪث اﻹﺑﺪاع اﻟﺬي ﻻ ﻳﻘﻊ إﻻ ﻣﺮة واﺣﺪة، إﱃ ﻣﺎ ﺳماّه »ﻋﴫ اﻻﺳﺘﻨﺴﺎخ اﻟﺘﻘﻨﻲ«
أو إﻋﺎدة إﻧﺘﺎج اﻟﻘﺮآن ﺑﺸﻜﻞ ﺗﻘﻨﻲ ﻫﻮ إﺟﺮاء ﻟﻦ ﻳﺘﻢّ ﰲ اﻟﺤﺎﴐ )ﻣﺜﻞ اﺳﺘﻨﺴﺎخ ﻟﻮﺣﺔ ﻓﻨﻴﺔ(؛ ﺑﻞ ﰲ
ﻣﺎضٍ ﴎديّ واﻓﱰاﴈ ﻣﻦ ﺻﻨﻊ اﳌﺆرّخ اﻟﺬي ﻗﺮّر أن ﻳُﻌﺎﻣﻞ اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس ﺑﻮﺻﻔﻪ، ﰲ ﺟﻮﻫﺮه، ﻧﺼّﺎً
»ﻣﻜﺘﻮﺑﺎً«، أو أدﺑﻴّﺎً. وبمﺎ ﻫﻮ ﻧﻮاة أدﺑﻴّﺔ، ﻓﺈنّ أيّ ﻣﺆرّخ ﻻ يمﻜﻨﻪ ﺳﻮى أن »ﻳﺮاﻗﺐ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ« ﻛما ﻓﻌﻠﺖ
، وﻻ ﻳﺤﻖّ
17
ﺳﻠﻄﺔ اﻟﺪوﻟﺔ اﻷﻣﻮﻳّﺔ ﻷوّل ﻣﺮّة ﺣين »راﻗﺒﺖ اﻟﻨﺺ« ﻣﻦ ﺧﻼل »إﺣﺼﺎء ﺣﺮوﻓﻪ وﻛﻠماﺗﻪ«
a textual) «ّ
، أو »ﺗﺎرﻳﺦ ﻧﴢ
18
(a literary history) «
ﻟﻪ أن ﻳﺼﻨﻊ ﺣﻮﻟﻪ أﻛثر ﻣﻦ »ﺗﺎرﻳﺦ أدبي
. وﻫﺬا ﻳﻌﻨﻲ، ﺑﺎﻟﺘﺪﻗﻴﻖ، أﻧﻪ ﻻ يمﻜﻦ
20
(mimetic process) «
، أو ﻣﺠﺮد »ﻣﺴﺎر ﻣﻴﻤﻴﺎئي
19
(history
، وﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻣﺘﻮاﺗﺮ ﺗﺤﺖ أﻗﻼم اﳌﺮاﺟﻌﻴين. ﻟﻜﻦّ ﻫﺬا
21
(a story) «
أن ﻧﻜﺘﺐ ﺣﻮﻟﻪ ﺳﻮى »ﻗﺼّﺔ
اﻟﻘﻠﺐ اﻟﴫﻳﺢ ﻟﻠﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ اﻟﻘﺮآن ﻣﻦ »ﻛﺘﺎب ﻣﻘﺪّس« إﱃ ﻣﺠﺮّد »ﻧﺺ« ﻗﺪ اﻓﱰض، ﴏاﺣﺔً، أﻳﻀﺎً،
ﻋﻤﻠﻴّﺔ ﺗﺠﺮﻳﺪ ﻟﻠﺠماﻋﺔ اﻟﺘﻔﺴيرﻳﺔ اﳌﺴﻠﻤﺔ ﻗﺪيمﺎً وﺣﺪﻳﺜﺎً ﻣﻦ ﺣﺠّﻴﺔ أو ﺻﻼﺣﻴﺔ رأﻳﻬﺎ ﰲ اﳌﺴﺄﻟﺔ.
وذﻟﻚ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻻﺳﺘﻌﺎﺿﺔ ﻋﻨﻬﺎ إﻣّﺎ بمﺎ ﺳﺒﻘﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺣﻮل اﻟﻜﺘﺐ اﳌﻘﺪّﺳﺔ )وﻫﻮ
، وإﻣّﺎ بمﺎ ﻋﺎﴏﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ، أو اﳌﺼﺎدر، ﻏير اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ )وﻫﻮ ﻣﻮﻗﻒ ﺑﺎﺗﺮﻳﺸﻴﺎ
22
ﻣﻮﻗﻒ واﻧﺴﱪو(
، أو ﺣﺘﻰ ﺑﺎﺳﺘﻨﻄﺎق ﻧﺼﻮص أﺧﺮى ﻇﻠّﺖ »ﺻﺎﻣﺘﺔ«، أو أُﺳﻜﺘﺖ ﻋﻨﺪ ﻛﺘﺎﺑﺔ
23
ﻛﺮون وﻣﺎﻳﻜﻞ ﻛﻮك(
.
24
اﳌﺼﺤﻒ، ﻣﺜﻞ اﳌﺼﺎدر اﻟﺸﻴﻌﻴﺔ
disparition de ces textes, ou, du moins, leur rejet dans la catégorie plus ou moins infâme des contrefaçons sans
valeur, des absents qui n’avaient pas lieu d’être».
16 - Cf. Benjamin Walter, «L’œuvre d’art à l’ère de sa reproductibilité technique», in L’Homme, le langage et la
culture, Paris, Denoël-Gonthier, 1971, pp. 137-181.
17 - Cf. François Déroche, «Contrôler l’écriture. Sur quelques caractéristiques de corans de la période omeyyade»,
in: Mehdi Azaiez, Sabrina Mervin, Le Coran. Nouvelles approches, op. cit. pp. 39 sqq.
18 - John Wansbrough, Quranic Studies. Sources and Methods of Scriptural Interpretation, oxford University
Press, Oxford, 1977, p. 16.
19 - ibid, p. 20.
20 - ibid, p. 29, 33.
21 - Patricia Crone and Michael Cook, Hagarism. The Making of the Islamic World, Cambridge University, Cam-
bridge, 1977, p. vii: ”For although the characters who appear in our story are all of them dead, their descendants
are very much alive”.
22 - John Wansbrough, op. cit. p. 16: “It is to that tradition [Semitic literature], rather than to one fabricated from
the data of Arabic literature, that a literary history of the Qu’
ā
n must inevitably lead”.
23 - Patricia Crone and Michael Cook, op. cit. p. vii: ”First, our account of the formation of Islam as a religion
is radically new…: it is based on the intensive use of a small number of contemporary on-Muslim sources the
testimony of which has hitherto been disregarded”.
24 - Mohammed Ali Amir-Moezzi, «Le Coran silencieux et le Coran parlant : histoire et écritures à travers l’étude
de quelques textes anciens», in : Mehdi Azaiez, Sabrina Mervin, Le Coran. Nouvelles approches, op. cit. pp.59-61.
ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ