152
أﻣـﺎ اﻟﻮﺟـﻪ اﻹﻧﺴـﺎني أو اﻷﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟـﻲ -إن ﺟـﺎزت اﻟﻌﺒـﺎرة- اﻟـﺬي ﻳﻌﻘـﺪ ﻟـﻪ اﳌﺆﻟـﻒ اﻟﻔﺼـﻞ اﻟﺮاﺑـﻊ
ﻣــﻦ ﻋﻤﻠــﻪ، ﻓﻴﻌــﱪ ﻋــﻦ ﺟﺪﻟﻴــﺔ اﻟﻮﺟــﻮد اﻟﺒــﴩي، أو ﻋــﻦ ﴐب ﻣﺨﺼــﻮص ﻣــﻦ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴــﺔ اﻟﻮاﻗﻌــﺔ ﺑــين
ﻧﺸـﺄﺗين: ﻧﺸـﺄة أوﱃ وﻧﺸـﺄة آﺧـﺮة. وﻟﺬﻟـﻚ اﻧﺘﻈـﻢ اﻟﻘـﻮل ﰲ ﻫـﺬا اﻟﺸـﺄن ﻋـﲆ ﺟﻬـﺔ اﳌﺪاوﻟـﺔ ﺑـين ﺣﺮﻛﺘـين
ﺷـﺒﻪ أﻓﻼﻃﻮﻧﻴﺘـين ﻫـما »ﻗـﻮس اﻟﻨـﺰول« و»ﻗـﻮس اﻟﺼﻌـﻮد«، وﺑـين ﻣﻘﺎﻣـين ﻳﺆﻟّـﻒ ﻃﺮﻓﺎﻫـما ﺣـﺪود اﻟﻮﺟـﻮد
اﻟﺒـﴩي ﰲ ﻣﺒﺪﺋـﻪ وﻣﻌـﺎده؛ أي »ﺷـﺆون اﻟﻨﻔـﺲ« و»اﳌﻌـﺎد اﻟﺠﺴـماني«. ﻓﺎﳌﺒـﺪأ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﻲ ﻟﻬـﺬه اﻟﺒﻨﻴـﺔ
ﻫـﻮ اﻟﺘﺼـﻮّر اﻟﺪاﺋـﺮي ﻟﻨﻈـﺎم اﻟﻌـﺎلم: »... وﻛﺄن اﻟﻌـﺎلم ﻛﻠـﻪ ﻛﺪاﺋـﺮة اﻧﻌﻄـﻒ آﺧﺮﻫـﺎ إﱃ أوﻟﻬـﺎ، إﺣـﺪى ﻗﻮﺳـﻴﻪ
ﻧﺰوﻟﻴـﺔ واﻷﺧـﺮى ﺻﻌﻮدﻳـﺔ، وﻟﻬـﺎ ﻧﻘﻄﺘـﺎن إﺣﺪاﻫـما ﻧﻬﺎﻳـﺔ أوﻻﻫـما وﺑﺪاﻳـﺔ أﺧﺮاﻫـما وﻫـﻲ اﻟﻬﻴـﻮﱃ، واﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ
، ﻧﻘـﻼً ﻋـﻦ
370
ﺑﺎﻟﻌﻜـﺲ وﻫـﻮ اﻹﻧﺴـﺎن اﻟﻜﺎﻣـﻞ، روح اﻟﻌـﺎلم، ﻣﻈﻬـﺮ اﺳـﻢ اﻟﻠـﻪ وﺧﻠﻴﻔـﺔ اﻟﺮﺣﻤـﻦ...« )ص
(. ﻓﺎﻹﻧﺴــﺎن اﻟﻜﺎﻣــﻞ ﰲ ﻗــﻮس اﻟﻨــﺰول ﻳﻌﻨــﻲ وﺟــﻮد ﻧﺸــﺄة أوﱃ ﺳــﺎﺑﻘﺔ، وﺗَﻨﺰﱡﻟــﻪ إﱃ
118
، ص
أﴎار اﻵﻳــﺎت
اﻟﻌـﺎلم اﻟﻬﻴـﻮﻻني، ﺛـﻢّ اﻗﺘﻀـﺎء اﻟﺼﻌـﻮد واﻟﻌـﻮدة إﱃ اﻷﺻـﻞ واﻟﻌـﺮوج ﻋـﲆ اﳌﺮاﺗـﺐ ﻛﻠّﻬـﺎ، ﻛﻞّ ذﻟﻚ ﰲ اﺳـﺘﻌﺎدة
ﳌﻨﻈﻮﻣـﺔ اﻟﺘماﺛـﻞ واﻟﺘﻨﺎﺳـﺐ ﺑـين اﻟﻜﻮﻧـين اﻷﻛـﱪ واﻷﺻﻐـﺮ ﰲ اﻟـﱰاث اﻟﻌﺮﻓـﺎني واﻟﺼـﻮﰲ. ﻋـﲆ أنّ اﻹﻧﺴـﺎن
ﻳﺒﻘ ـﻰ ﰲ ﻫ ـﺬا اﻟﺘﺼ ـﻮر ﻣﺮﻛ ـﺰ اﻟﺨﻠ ـﻖ وﺻ ـﻮرة اﻟﻜ ـﻮن وﻏﺎﻳ ـﺔ اﻟﻜﺎﺋﻨ ـﺎت ﺟﻤﻴﻌ ـﺎً. أﻣ ّـﺎ »اﻹﻧﺴ ـﺎن اﻟﻜﺎﻣ ـﻞ«،
اﳌﻨﺤـﺪر ﻣـﻦ ﺗـﺮاث اﺑـﻦ ﻋـﺮبي وﺻـﺪر اﻟﺪﻳـﻦ اﻟﻘﻮﻧـﻮي وﻋﺒـﺪ اﻟﻜﺮﻳـﻢ اﻟﺠﻴـﲇ، ﻓﻴﻤﺜـﻞ اﻷنمـﻮذج اﻷﻗـﴡ
ﻟﻬـﺬه اﻷﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻹﴍاﻗﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ أﺑـﴫت اﻟﺪﻻﻟـﺔ اﻟﻜﻮﻧﻴـﺔ ﻟﻠﻤﻘﻴـﺎس اﻟﺒـﴩي ﻟـﻜﻞّ وﺟـﻮد بمـﺎ ﰲ ذﻟـﻚ
اﻟﻮﺟـﻮد اﻹﻟﻬـﻲ، وﻫـﻮ اﳌﻌﻨـﻰ اﻟـﺬي ﺳـﻴﻜﻮن ﰲ ﻗﻠـﺐ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ وﻣﺴـﺎﻋﻴﻬﺎ ﰲ ﺗﻘﺪﻳـﺮ اﻟﻔﻬـﻢ ﻋـﲆ
ﺣﺴـﺐ ﻣـﺎ ﻳﻌﻄﻴـﻪ اﻟﻮﺟـﻮد اﻟﺒـﴩي ﻣـﻦ اﳌﻌﻨـﻰ. وﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ دﻻﻟـﺔ ﻟﻘـﻮس اﻟﺼﻌـﻮد ﻏـير ﻫـﺬه اﻟﺤﺮﻛـﺔ
اﻟﺘﺠﺎوزﻳـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗﻜﻤـﻦ ﰲ ﺑﺎﻃـﻦ اﻟﻨﻔـﺲ اﻟﺒﴩﻳـﺔ وﺗﺤـﺮّك ﺗﺎرﻳﺨﻬـﺎ اﻟـﴪي: ﻣـﻦ ﻫﺒﻮﻃﻬـﺎ ﻣـﻦ اﻟﻌـﺎلم اﻷﻋـﲆ،
وﻣـﺎ ﻳﻜﺘﻨﻔـﻪ ﻣـﻦ اﻟﺮﻣﺰﻳـﺔ اﻟﺒﺎﻟﻐـﺔ إﱃ ﺗﺸـﻮﻓﻬﺎ اﻟﺪاﺋـﻢ إﱃ اﻟﺠﻨـﺎب اﻷﻋـﲆ واﻷوﺑـﺔ إﱃ اﻷﺻـﻞ. أﻣّـﺎ اﳌﻀﻤـﻮن
اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ ﻟﻬـﺬه اﻟﺘﺠﺮﺑـﺔ اﻟﻮاﻗﻌـﺔ ﺑـين اﻟﺘﺨـﻮم واﻷﻃـﺮاف ﻓﻤﺮﺟﻌـﻪ إﱃ اﻟﻨﻔـﺲ وﺷـﺆوﻧﻬﺎ وﺗﺼﺎرﻳﻔﻬـﺎ، وﻗـﺪ
ﺻـﺎرت ﻣـﻦ أﻏـﺮاض اﻟﻌﻠـﻢ اﻹﻟﻬـﻲ ﻻ اﻟﻌﻠـﻢ اﻟﻄﺒﻴﻌـﻲ: ﻓـﺈنّ رأس ﻫـﺬه اﻟﺸـﺆون »ﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻟﻨﻔـﺲ« ﺳـﺒﻴﻼً
ﳌﻌﺮﻓ ـﺔ اﻟﻌ ـﺎلم واﻟﻠ ـﻪ، وذﻟ ـﻚ ﻋ ـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻣ ـﻦ اﻻﺳـﺘﺪﻻل اﻟ ـﺬي ﺑ ـﺎدر إﻟﻴ ـﻪ اﺑ ـﻦ ﺳـﻴﻨﺎ وأﺻّﻠ ـﻪ اﻟﺴـﻬﺮوردي
ﺗﺄﺻﻴـﻼً ﻋﻤﻴﻘـﺎً ﻋـﲆ إدراك اﻟـﺬات ﻟﺬاﺗﻬـﺎ ﺑﻐـير واﺳـﻄﺔ وﺛﺒـﻮت وﺟﻮدﻫـﺎ ﺑﻬـﺬا اﻹدراك دون آﻟـﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﺴـﻢ.
ﺛـﻢّ ﻣـﺎ ﻳﻘﺘﻀﻴـﻪ وﺟـﻮد اﻟﻨﻔـﺲ ﻣـﻦ اﻟﺘﺠـﺮد واﻟﺤـﺪوث واﻟﺒﻘـﺎء واﺟﺘـماع اﻟﻘـﻮى ﻟﻬـﺎ، وﻏـير ذﻟـﻚ ﻣـماّ ﻳﻠﺘﺌـﻢ
ﺑـﻪ اﻟﻌﻠـﻢ ﺑﻬـﺎ، وﻳﻨﺘﻬـﻲ إﱃ ﻏﺎﻳﺎﺗـﻪ اﻟﻘﺼـﻮى –اﳌﻌـﺎد– وﻣـﺎ ﺣـﻒّ ﺑـﻪ ﻣـﻦ اﻟﺨﺼﻮﻣـﺎت واﳌﺠـﺎدﻻت ﻧﺠـﺪ
...
اﻟﺸـﻮاﻫﺪ اﻟﺮﺑﻮﺑﻴـﺔ(
) ،
اﳌﺒـﺪأ واﳌﻌـﺎد(
آﺛﺎرﻫـﺎ ودﻻﺋﻠﻬـﺎ ﰲ رﺳـﺎﺋﻞ ﻛـﱪى ﻟﻠﺸـيرازي: )
ﺗﻨﺘﻬـﻲ ﻫـﺬه اﻟـﺪورة اﻟﻄﻮﻳﻠـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻳﻌـﱪ ﺑﻬـﺎ اﻟﻘـﺎرئ ﻣﻘﺎﻣـﺎت اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﰲ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﻟﺸـيرازي بمـﺎ
اﺑﺘــﺪأت ﺑــﻪ: اﻟﺤــﺪث اﻟﻘــﺮآني. وﻛﺄنّ اﻟﺒﻨﻴــﺔ اﻟﺪاﺋﺮﻳــﺔ ﻣﺼــير ﻛﻞّ ﺟﻬــﺪ ﺗﺄوﻳــﲇ أﺻﻴــﻞ ﻛــما ﺗﻨﺒّــﻪ ﻟﺬﻟــﻚ
أﻛﺎﺑـﺮ اﻟﻌﺮﻓـﺎء واﳌﺘﺼﻮﻓـﺔ ﻗﺪيمـﺎً وأﻋـﻼم اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺣﺪﻳﺜـﺎً. وﻟﻜـﻦّ اﻟﻘـﺮآن، ﰲ اﻟﻔﺼـﻞ اﻷﺧـير ﻣـﻦ ﻫـﺬا
اﻟﻜﺘ ـﺎب، ﻟﻴ ـﺲ ﻫـﻮ ﻗ ـﺮآن اﻟﻔﺼـﻞ اﻷول، وﻗ ـﺪ ﺗﻜ ـﻮن اﳌﺴـﺎﻓﺔ اﻟﻮاﺟـﺐ ﻗﻄﻌﻬ ـﺎ ﺑ ـين اﻟﺘﻔﺴـير ﺑﻘﻮاﻋ ـﺪه
وﴍوﻃ ـﻪ وأﻫﻠ ـﻪ وﺑ ـين اﻟﺘﺄوﻳ ـﻞ اﻟ ـﺬي ﻳﻨﺘﻬ ـﻲ ﺑﻌ ـﺪ اﳌ ـﺮور ﺑﺎﻟﻄﻮرﻳ ـﻦ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟ ـﻲ واﻷﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟ ـﻲ إﱃ
اﺳـﺘﻌﺎدة اﻟﻨﻈـﺮ ﰲ اﻟﻨـﺺ ﺑﻮﺻﻔـﻪ اﻟﻮاﻗﻌـﺔ اﻟﻜـﱪى، اﻟﺘـﻲ ﻣـﻦ ﺷـﺄن اﻹﻧﺴـﺎن واﻷﻓـﻖ اﻟـﺬي ﻫـﻮ ﻣﺘﻄﻠّـﻊ
إﻟﻴـﻪ ﰲ أﻳﺎﻣـﻪ وأﻋماﻟـﻪ. ﻛﺄنمّـﺎ ﻗـﺪر اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑﺎﻟﻘـﺮآن ﺗﺄوﻳـﲇ ﻛﻴﻔـما أﺧﺬﺗـﻪ؛ ﻓﻬـﻮ ﻣﻨﻘﺴـﻢ، ﻛـما ﻣـﺮّ ﺑﻴﺎﻧـﻪ،
ﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻞ ﻋﻨﺪ ﺻﺪر اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺸيرازي ﻟــ : ﻋﲇ أﻣين ﺟﺎﺑﺮ