Next Page  151 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 151 / 160 Previous Page
Page Background

151

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﻣﻴ ـﻞ اﳌ ـﻼ ﺻـﺪرا واﻧﻘﻴ ـﺎده إﱃ ﺗﺠﺪﻳ ـﺪ اﻟﻘ ـﻮل اﻷﻓﻼﻃ ـﻮني ﰲ اﳌﺜ ـﻞ اﻟﻨﻮرﻳ ـﺔ ﺗﺠﺪﻳ ـﺪاً ﻃﺮﻳﻔ ـﺎً ﻋ ـﲆ ﻧﻬ ـﺞ

ﺷـﻴﺦ اﻹﴍاق، وإن ﺧﺎﻟﻔ ـﻪ ﻣ ـﻦ ﻗِﺒ َـﻞ أﺧـﺬه ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻳ ـﺔ اﻟﻮﺟـﻮد وﺗﻘﺪﻳ ـﺮ اﻷﺻﺎﻟ ـﺔ ﻟﻠﻨ ـﻮر، ﺣﻴ ـﺚ ﻳ ـﺮى أنّ

(؛ وﻣـﻦ اﳌﻘﻮﻣـﺎت اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ

251

ﻧﻈﺮﻳـﺔ اﻟﻨـﻮر اﻹﴍاﻗﻴـﺔ ﻫـﻲ اﳌـﺮادف اﻟﺤﻘﻴﻘـﻲ ﻟﻨﻈﺮﻳـﺔ اﻟﻮﺟـﻮد )ص

ﻟﻠﻮﺟ ـﻮد »اﻟﺘﺸ ـﻜﻴﻚ«، اﻟ ـﺬي يمﺜ ـﻞ ﺻﻴﻐ ـﺔً ﻟﺤ ـﻞ ﻣﻌﻀﻠ ـﺔ اﻟﻮﺣ ـﺪة واﻟﻜ ـثرة وﻛﻴﻔﻴ ـﺔ اﻟﺘﻌﻠ ـﻖ ﺑﻴﻨﻬ ـما، وﻻ

ﻳﺘﻌـين أن ﻳﺆﺧـﺬ ﺑﺎﳌﻌﻨـﻰ اﳌﻨﻄﻘـﻲ اﳌﺘـﺪاول، وإنمـﺎ ﻣﻔـﺎده أن ﺣﻘﻴﻘـﺔ اﻟﻮﺟـﻮد ذات ﻣﺮاﺗـﺐ ﻣﺘﻔﺎوﺗـﺔ، وأن

ﻛﻞ ﻣﻮﺟ ـﻮد ﰲ ﻣﺮﺗﺒ ـﺔ أﻋ ـﲆ ﻳﺸـﻤﻞ اﳌﺮﺗﺒ ـﺔ اﻷدنى ﻣﻨ ـﻪ، وﻫ ـﻲ ﻣﻘﺎﻟ ـﺔ اﺳ ـﺘﻘﺎﻫﺎ اﻟﺸـيرازي ﻣ ـﻦ اﻟﺤﻜﻤ ـﺔ

اﻟﻔﺎرﺳ ـﻴﺔ اﻟﻘﺪيم ـﺔ، وﻧﺠ ـﺪ ﺑﻌ ـﺾ ﻋﻨﺎﴏﻫ ـﺎ ﰲ ﻓﻠﺴ ـﻔﺔ اﻟﺴ ـﻬﺮوردي؛ ﺛ ـﻢ ﺑﻌ ـﺪ ذﻟ ـﻚ »أﻗﺴ ـﺎم اﻟﻮﺟ ـﻮد«،

وﻣﻨﻬـﺎ اﻟﺘﻘﺴـﻴﻢ إﱃ واﺟـﺐ وﻣﻤﻜـﻦ، وإﱃ ﺧﺎرﺟـﻲ وذﻫﻨـﻲ، وإﱃ ﻣﺴـﺘﻘﻞ وراﺑﻄـﻲ وراﺑـﻂ؛ ﻳﻠﻴﻬـﺎ »وﺣـﺪة

اﻟﻮﺟـﻮد« ﰲ ﻣﻮﻗـﻒ يمـﺰج ﺗﻌﺎﻟﻴـﻢ ﺻﺎﺣـﺐ اﻹﴍاق ﺑﺘﻌﺪﻳـﻞ ﻧﻘـﺪي ﳌﺬﻫـﺐ اﺑـﻦ ﻋـﺮبي اﻟﺸـﻬير ﰲ ﻫـﺬا

اﻟﻐـﺮض، ﺣﻴـﺚ ﻳﺤﺼـﻞ اﻟﺘﺴـﺎوق واﻟﺠﻤـﻊ ﺑـين ﻣﻘـﺎم اﻟﻮﺣـﺪة أو اﻟﺤـﻖ وﻣﻘـﺎم اﻟﻜـثرة أو اﻟﺨﻠـﻖ؛ وأﺧـيراً

»ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﺟﻌـﻞ اﻟﻮﺟـﻮد«، وﻫـﻲ ﻣـﻦ ﺗﴫﻓـﺎت اﻟﺸـيرازي واﺑﺘﺪاﻋﺎﺗـﻪ اﻟﺘـﻲ ﺗﺘﻌﻠـﻖ ﺑﻨﻤـﻂ اﻟﺼﻠـﺔ ﺑـين اﻟﻌﻠـﺔ

واﳌﻌﻠـﻮل ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ اﻟﺨﻠـﻖ واﻹﻳﺠـﺎد و»اﻟﺠﻌـﻞُ إﻣّـﺎ ﺑﺴـﻴﻂ، وﻫـﻮ إﻓﺎﺿـﺔ ﻧﻔـﺲ اﻟـﴚء ﻣﺘﻌﻠﻘـﺎً ﺑﺬاﺗـﻪ

ﻣﻘـﺪس ﻋـﻦ ﺷـﻮب اﻟﱰﻛﻴـﺐ، وإﻣّـﺎ ﻣﺆﻟـﻒ، وﻫـﻮ ﺟﻌـﻞُ اﻟـﴚء ﺷـﻴﺌﺎً وﺗﺼﻴـيره إﻳّـﺎه، واﻷﺛـﺮ اﳌﱰﺗـﺐ ﻋﻠﻴـﻪ

، ﻧﻘـﻼً

272-273

ﻫـﻮ ﻣﻔـﺎد اﻟﻬﻠﻴـﺔ اﻟﱰﻛﻴﺒﻴـﺔ اﻟﺤﻤﻠﻴـﺔ، ﻓﻴﺴـﺘﺪﻋﻲ ﻃﺮﻓـين، ﻣﺠﻌـﻮﻻً وﻣﺠﻌـﻮﻻً إﻟﻴـﻪ« )ص

.(1

، ج

اﻟﺤﻜﻤـﺔ اﳌﺘﻌﺎﻟﻴـﺔ

ﻋـﻦ

ﺗﻠـﻚ ﻫـﻲ اﻟﺒﻨﻴـﺔ اﻟﺼﻮرﻳـﺔ ﳌﺴـﺄﻟﺔ اﻟﻮﺟـﻮد بمﻘﻮّﻣﺎﺗﻬـﺎ وﴍاﺋﻄﻬـﺎ وﺗﻘﺎﺳـﻴﻤﻬﺎ اﻟﻜـﱪى. أﻣّـﺎ ﻣﻀﻤﻮﻧﻬـﺎ

اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﻲ، ﻓﻴﻌﻘـﺪ ﻟـﻪ اﳌﺆﻟـﻒ اﻟﻘﺴـﻢ اﻟﺜـﺎني ﻣـﻦ اﻟﻔﺼـﻞ ﻧﻔﺴـﻪ، وﻳﺠﻌﻠـﻪ ﺗﺤـﺖ ﻋﻨﻮاﻧـين اﺛﻨـين: أوّﻟﻬـما

»اﻟﻮﺟـﻮد اﻟﺤـﻖ« ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻫـﻮ اﻟﻐﺎﻳـﺔ اﻟﻘﺼـﻮى ﻣـﻦ اﻟﻌﻠـﻢ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ وذروﺗـﻪ؛ أي ﻋﻠـﻢ اﻟﺮﺑﻮﺑﻴـﺎت

وﻋﻠــﻢ اﳌﻌــﺎد: ﻣﻌﺮﻓــﺔ اﻟــﺬات اﻹﻟﻬﻴــﺔ، وﻣﻌﺮﻓــﺔ اﻷﺳــماء واﻟﺼﻔــﺎت )اﻟﻌﻠــﻢ، اﻟﻘــﺪرة، اﻹرادة، اﻟﺤﻴــﺎة،

اﻟﺴـﻤﻊ، اﻟﺒـﴫ، اﻟﺤﻜﻤـﺔ، اﻟـﻜﻼم(، وﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻷﻓﻌـﺎل؛ وﺛﺎﻧﻴﻬـما »اﻟﻌـﻮالم واﻟﻨﺸـﺂت«، وﺗـﺮد ﺑﺎﻟـﴬورة ﰲ

ﺻﻴﻐــﺔ اﻟﺠﻤــﻊ ﻣــﻦ أﺟــﻞ أنّ اﻷﻣــﺮ ﻳﺘﻌﻠّــﻖ بمﺮاﺗــﺐ ودرﺟــﺎت، وإن اﺧﺘﻠــﻒ اﳌﺘﻜﻠّﻤــﻮن واﳌﺘﻔﻠﺴــﻔﺔ ﰲ

ﻋﺪّﺗﻬـﺎ، ﻓﻘـﺪ وﻗـﻒ ﺻـﺪر اﳌﺘﺄﻟﻬـين ﻋـﲆ ﻣـﺎ اﺳـﺘﻘﺮّ ﻣـﻦ ﺗﻘﺴـﻴﻢ رﺑﺎﻋـﻲﱟ ﰲ اﳌﺪرﺳـﺔ اﻹﴍاﻗﻴـﺔ: اﻟﻌـﺎلم

اﻟﺮﺑ ـﻮبي، اﻟﻌ ـﺎلم اﻟﻌﻘ ـﲇ، اﻟﻌ ـﺎلم اﳌﺜ ـﺎﱄ، اﻟﻌ ـﺎلم اﳌ ـﺎدي؛ ﻳﺮﺟـﻊ ﰲ ﻧﻬﺎﻳ ـﺔ اﳌﻄـﺎف إﱃ ﺗﻘﺴـﻴﻢ ﺛﻨ ـﺎئي: ﻋ ـﺎلم

اﻟﺮﺑﻮﺑﻴـﺔ وﻋـﺎلم اﻹﻣـﻜﺎن. وﻫـﻲ ﺗﺮﺗﻴﺒـﺎت دﻓﻌـﺖ اﻟﺸـيرازي إﱃ اﺳـﺘﻌﺎدة ﻫﺎﺋﻠـﺔ وﻣﻨﺎﻇـﺮة ﻛـﱪى ﳌـيراث

اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ اﻟﻘﺪاﻣـﻰ وأﺗﺒﺎﻋﻬـﻢ ﻣـﻦ اﳌﺸـﺎﺋين ﺧﺎﺻـﺔ وﺳـﺎﺋﺮ اﻟﺤﻜـماء اﳌﴩﻗﻴـين ﰲ ﻧﻈـﺎم اﻟﻌـﺎلم، وﻻ ﺳـﻴّما

ﰲ أﺳﺎﺳـﻪ اﻷﻓﻼﻃـﻮني اﻷﺧـير، وﻣـﺎ ﻳﻘﺘﻀﻴـﻪ ﻣـﻦ إﺻـﻼح واﺳـﺘﺌﻨﺎف ﻋـﲆ ﻣـﺎ ﺗﺤﻜـﻢ ﺑـﻪ ﻗﻮاﻋـﺪ اﻟﻜﺸـﻒ

واﻟﻌﺮﻓـﺎن. واﻟﺤـﻖ أنّ ﻫـﺬه اﳌـﺎدة اﻟﻐﺰﻳـﺮة، اﻟﺘـﻲ اﺟﺘﻬـﺪ اﳌﺆﻟـﻒ ﰲ ﻗﺮاءﺗﻬـﺎ، وﺗﺮﺗﻴـﺐ ﻣﺴـﺎﺋﻠﻬﺎ وﻣﻮاﺿﻌﻬـﺎ

ﻻ ﺗﻈﻬـﺮ دﻻﻟﺘﻬـﺎ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻟﻠﻘـﺎرئ بمـﺎ ﻳﻜﻔـﻲ ﻣـﻦ اﻟﻮﺿـﻮح وﻫـﻲ اﻟﺪﻻﻟـﺔ اﳌﺤﻮرﻳـﺔ ﰲ ﻣـﴩوع اﻟﻜﺘـﺎب

ﺑﺮﻣّﺘــﻪ، وﻟــﻮ اﻗﺘﻔــﻰ أﺛــﺮ ﺗﺤﻠﻴــﻼت ﻋﺎرﻓــين ﻣﺮﻣﻮﻗــين ﺑﺎﻟــﱰاث اﳌﴩﻗــﻲ واﻟﺼــﺪري ﺑﺎﻟــﺬات ﻋــﲆ ﺿــﻮء

ﻓﺘﻮﺣـﺎت اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﳌﻌـﺎﴏة ﻟﻈﻬـﺮت ﻟـﻪ ﻫـﺬه اﻟﺪﻻﻟـﺔ ﰲ ﻣﺴـﺘﻮى ﻓﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻟﺨﻴـﺎل، وﻣـﺎ ﺗﺠﻌﻠـﻪ

ﻟﻌـﺎلم اﳌﺜـﺎل ﻣـﻦ اﻟـﺪور اﻟﺘﻮﺳـﻄﻲ اﻟﻌﻈﻴـﻢ ﰲ ﺑﻨـﺎء اﻟﺼـﻮر واﻷﺷـﻜﺎل اﻟﻌﺎﺑـﺮة ﻟﻠﺘﺎرﻳـﺦ، اﻷﻣـﺮ اﻟـﺬي ﻳﺠﻌﻠﻨـﺎ

ﻧﺠـﺪ ﰲ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﳌـﻼ ﺻـﺪرا ﻓﻜـﺮاً ﺣﻴـﺎً راﻫﻨـﺎً ﻣﻌـﺎﴏاً ﻟﻨـﺎ ﻻ ﺷـﻚ.

ﻣﺮاﺟﻌﺔ: ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو