149
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
إﱃ ﻇﺎﻫــﺮ وﺑﺎﻃــﻦ، أو ﻇﻬــﺮ وﺑﻄــﻦ، ﻣــﻦ ﺣﻴــﺚ ﴐورة ﺣﻔــﻆ اﻟﻄﺮﻓــين ﻣﻌــﺎً ﺑﻐــير ﻏﻠــﻮ وﻻ ﺗﻘﺘــير، ﻻ
إﱃ ﻃﺮﻳﻘـﺔ اﻟﻌﺮﻓـﺎء وأﻫـﻞ اﻟﻜﺸـﻒ واﳌﺘﺼﻮﻓـﺔ؛ ﺣﻴـﺚ ﻳﻜـﻮن
اﻟﺤﻜﻤـﺔ اﳌﺘﻌﺎﻟﻴـﺔ(
ﻳﺨﻔـﻲ ﻣﻴـﻞ ﺻﺎﺣـﺐ )
اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻣﻌﺮاﺟـﺎً ﻳﺮﺗﻘـﻲ ﻓﻴـﻪ اﻟﻌـﺎرف ﻣـﻦ ﻣﺮﺗﺒـﺔ إﱃ ﻣﺮﺗﺒـﺔ وﻣـﻦ ﻋـﺎلم إﱃ ﻋـﺎلم، وﻣـﻦ ﻣﻌﻨـﻰ إﱃ ﻣﻌﻨـﻰ،
ﻓـﺈنّ اﻷﺻـﻞ ﰲ اﳌﻌﻨـﻰ اﻟﻘـﺮآني اﻟﺘﻜـثر واﻟﺘﻌـﺪد واﻻﺧﺘـﻼف دﻻﻟـﺔً ﻋـﲆ ﻣﻌﺠـﺰة اﻟﺨﻠـﻖ، ﺧﻠـﻖ اﻹﻧﺴـﺎن:
»اﻋﻠـﻢ أنّ اﻟﻘـﺮآن ﻛﺎﻹﻧﺴـﺎن ﻣﻘﺴـﻢ إﱃ ﴎ وﻋﻠـﻦ، وﻟـﻜﻞّ ﻣﻨﻬـﺎ ﻇﻬـﺮ وﺑﻄـﻦ، وﻟﺒﻄﻨـﻪ ﺑﻄـﻦ آﺧـﺮ إﱃ أن
(، ﻓﻠﺬﻟـﻚ ﺣﺼـﻞ
39 .
، ص
ﻣﻔﺎﺗﻴـﺢ اﻟﻐﻴـﺐ
ﻧﻘـﻼً ﻋـﻦ
145
ﻳﻌﻠﻤـﻪ اﻟﻠـﻪ، وﻻ ﻳﻌﻠـﻢ ﺗﺄوﻳﻠـﻪ إﻻ اﻟﻠـﻪ...« )ص
اﻻﻧﻘﺴـﺎم ﺑـين اﻟﺘﻔﺴـير اﻟـﺬي ﺷـﺄﻧﻪ اﻟﻈﺎﻫـﺮ ﻣـﻦ اﻟﻨـﺺ واﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟـﺬي ﻳﺨﺘـﺺ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃـﻦ، وإن ﻛﺎن ﺑﻴﻨﻬـما
اﺷـﺘﺒﺎه وﺗﺪاﺧـﻞ ﺣﻴـﺚ يمﻴـﻞ اﳌﻮﻗـﻒ اﻟﺼـﺪري إﱃ اﻋﺘﺒـﺎر اﻟﺘﺄوﻳـﻞ أﺷـﻤﻞ ﻣﺼﺪاﻗـﺎً ﻣـﻦ اﻟﺘﻔﺴـير ﻻ ﻣـﻦ
ﺣﻴـﺚ ﻳﻘـﻒ ﻋﻨـﺪ اﻟﺪﻻﻟـﺔ اﳌﺘﺪاوﻟـﺔ أي ﺣﻤـﻞ اﻟـﻜﻼم ﻋـﲆ ﻏـير ﻣـﺎ وُﺿـﻊ ﻟـﻪ، وإنمـﺎ ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻳﻔـﴤ
إﱃ اﻷﺧـﺬ ﺑﺎﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻣﺄﺧـﺬاً وﺟﻮدﻳـﺎً، ﻓﻬـﻮ ﻻ ﻳﻨﺎﻗـﺾ اﻷﺧـﺬ ﺑﺎﻟﻈﺎﻫـﺮ، وإنمـﺎ ﻳﻌـﱪُ ﺑـﻪ إﱃ اﻟﺒﺎﻃـﻦ؛ ﻛﺄنمـﺎ
اﻟﺤﺮﻛ ـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ ﺑﻬ ـﺬا اﳌﻨﺤ ـﻰ اﻟﻮﺟ ـﻮدي اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟ ـﻲ اﺳ ـﺘﻌﺎدة ﻟﻠﺘﺠﺮﺑ ـﺔ اﻟﺼﻮﻓﻴ ـﺔ ﻟﻠﻌﺒ ـﺎرة ﺑﻮﺻﻔﻬ ـﺎ
ﻋﺒـﻮراً وﺟـﻮازاً ﻣـﻦ ﻃـﻮر إﱃ ﻃـﻮر ﻛـما أﺑـﴫ ﺑﺬﻟـﻚ اﻟﺸـﻴﺦ اﻷﻛـﱪ أﺣـﺪ اﻷﻋـﻼم اﳌﺒﺠﻠـين ﻋﻨـﺪ اﻟﺸـيرازي.
وﻟﻌـﻞ ﻫـﺬا اﳌﻌﻨـﻰ ﻗﺮﻳـﺐ ﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﳌﻌـﺎﴏة ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻗﻴﺎﻣﻬـﺎ ﻋـﲆ ﺗﻘﺪﻳـﺮ اﻟﻌﻨـﴫ اﻟﻠﻐـﻮي ﰲ
(، وﻫـﻮ اﻟﻌﻨـﴫ اﻟـﺬي ﻻ ﻳـﺮى ﻓﻴـﻪ ﺻـﺪر اﳌﺘﺄﻟﻬـين ﻣﺨﺎﻟﻔـﺔ ﻟﻠﻄﺮﻳﻘـﺔ
159-160
ﺑﻨـﺎء اﻟﻨـﺺ واﳌﻌﻨـﻰ )ص
اﻟﺒﺎﻃﻨﻴـﺔ اﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻳﺪﻋـﻮ إﻟﻴﻬـﺎ؛ ﻓﺎﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻛﻴﻔـما ﻗﻠﺒﺘـﻪ إنمـﺎ ﻳﺆﺧـﺬ ﻋـﲆ ﺟﻬـﺔ اﻟﻌﺒـﺎرة واﻟﺘﻌﺒـير
(، واﻷﻫﻠﻴ ـﺔ اﻟﻼزﻣ ـﺔ
169-179
(. أﻣ ـﺎ اﻟﻌ ُـﺪّة اﻟﻼزﻣ ـﺔ ﻟﻠﻌﻤ ـﻞ اﻟﺘﺄوﻳ ـﲇ، ﻣ ـﻦ ﺣﻴ ـﺚ اﻟ ـﴩوط )ص
162
)ص
(، ﻓﺈنمـﺎ ﻣﺒﺪؤﻫـﺎ وﻣﻨﺘﻬﺎﻫـﺎ
221-235
(، واﳌﻴﺎدﻳـﻦ )ص
187-221
(، واﻷدوات )ص
179-187
ﻟﻠﻘﺎئمـين ﺑـﻪ )ص
ﰲ اﻟﻨﻈــﺎم اﻟﻜــﻮني اﻟﺸــﺎﻣﻞ اﻟــﺬي ﺗﻨﻀﺒــﻂ ﺑــﻪ اﳌﻨﺎﺳــﺒﺔ ﺑــين اﳌﻘﺎﻣــﺎت واﻟﺠﻬــﺎت، وﺗﺘﺤــﺪد ﺑــﻪ اﻟﺴــﺒﻞ
واﻟﻄﺮاﺋـﻖ، وﻳﻨﺘﻈـﻢ ﺑـﻪ ﺷـﺄن اﻟﻨـﺎس ﻋﺎﻣﺘﻬـﻢ وﺧﺎﺻﺘﻬـﻢ.
واﻟﺤـﻖّ أنّ ﻣﻨﻌﻄـﻒ اﻟﺘﺤﻠﻴـﻞ ﰲ ﻫـﺬا اﻟﻜﺘـﺎب ﻻ ﻳﺘﺒـينّ إﻻ ﻋﻨـﺪ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻟـﺚ )»اﻟﻮﺟـﻮد واﻟﺘﺄوﻳﻞ«(،
اﻟـﺬي ﻳﺨﺘـﺰن ﻣﺎﻫﻴّـﺔ اﳌﻮﻗـﻒ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ وﻧﻮاﺗـﻪ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ اﻟﺼﻠﺒـﺔ ﰲ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﳌـﻼ ﺻـﺪرا، وﻣـﺎ ﻳﻨﺠـﻢ
ﻋﻨﻬـﺎ ﻣـﻦ ﻣﺼﺎﻋـﺐ وﻣﺸـﻜﻼت ﻻ ﻧﻈـير ﻟﻬـﺎ ﻋﻨـﺪ اﻟﺴـﺎﺑﻘين ﺑﻮﺟـﻪ ﻋـﺎم؛ ذﻟـﻚ أن اﻟﻌﻨـﻮان ﻧﻔﺴـﻪ ﻣـﻮحٍ
ﺑﻬـﺬه اﻟﺼﻌﻮﺑـﺔ اﻟﻘﺼـﻮى؛ ﺑـﻞ ﻛﺄﻧـﻪ ﻳَﻌـﺪُ ﺑﺤﺪﻳـﺚ ﻋـﻦ أﺣـﺪ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ اﳌﻌﺎﴏﻳـﻦ ﻣﻤـﻦ ﻧﺠـﺪ ﻋﻨﺪﻫـﻢ
ﺗﺨﺮﻳﺠــﺎً أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴّــﺎً ﻃﺮﻳﻔــﺎً ﳌﻔﻬــﻮم اﻟﺘﺄوﻳــﻞ، ألم ﻳُﻘــﺎرن اﳌــﻼّ ﺻــﺪرا ﺑﻬﺎﻳﺪﻏــﺮ ﰲ ﻣﻨﺎﺳــﺒﺎت وﻣﻘﺎﻣــﺎت
ﻋﺪﻳـﺪة؟ ﻫـﻞ ﰲ ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﻟﻮﺟـﻮد ﻋﻨـﺪ ﺻـﺪر اﳌﺘﺄﻟﻬـين ﻣـﺎ ﻳﻘﺘـﴤ ﺗﺄﺳﻴﺴـﺎً ﻟﻠﺘﺄوﻳـﻞ؟ ﻫـﻞ ﻳﻌﻨـﻲ ذﻟـﻚ
ﺧﺮوﺟـﺎً ﻣـﻦ ﻧﻄـﺎق اﻟﻨـﺺ وﺣـﺪوده؟
ﺗﻠـﻚ ﺳـﺆاﻻتٌ ﻗـﺪ ﺗﺠـﻮل ﰲ ﺧﺎﻃـﺮ ﻗـﺎرئ ﻫـﺬا اﻟﻜﺘـﺎب وﻫـﺬا اﻟﻔﺼـﻞ ﻣﻨـﻪ ﺑﺎﻟـﺬات، وﻫـﻮ اﻟﻔﺼـﻞ
اﳌﺮﻛـﺰي ﺑﺤﺠﻤـﻪ وأﻫﻤﻴﺘـﻪ، ﺣﻴـﺚ ﻳﺒـﺪو اﻟﻐـﺮض اﻟﺘﺄوﻳـﲇ وﻛﺄﻧّـﻪ ﻏـير ﻣﺴـﺘﻘﻞّ ﺑﻨﻔﺴـﻪ ﻣﺜﻠـما ﻛﺎن اﻟﺸـﺄن
ﻟـﺪى ﺗﻄﺒﻴﻘـﻪ ﻋـﲆ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني، وإنمّـﺎ ﻫـﻮ ﻣﺘﺨﻠـﻞ ﳌﻔﺎﺻـﻞ ﻧﻈﺮﻳـﺔ اﻟﻮﺟـﻮد ﺑﺘﻘﺎﺳـﻴﻤﻬﺎ وأﺑﻮاﺑﻬـﺎ وﻣﻜﺎﻧﺘﻬـﺎ
اﻟﺘﺄﺳﻴﺴـﻴﺔ ﻣـﻦ اﻟﻨﺴـﻖ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ ﻟﻠﺤﻜﻤـﺔ اﳌﺘﻌﺎﻟﻴـﺔ ووﺟﺎﻫﺘﻬـﺎ اﻟﺘـﻲ ﻻ ﺗﻨﺎﻓﺴـﻬﺎ ﻓﻴﻬـﺎ أي ﻣﺴـﺄﻟﺔ أﺧـﺮى.
ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ
اﳌﺸـﺎﻋﺮ(
ﻓﻠﺬﻟـﻚ ﺗﻈﻬـﺮ أوﻟﻴـﺔ ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﻟﻮﺟـﻮد ﰲ ﻫـﺬا اﳌﻘـﺎم ﻛـما ﻋـﱪت ﻋﻨﻬـﺎ ﻣﻘﺪﻣـﺔ ﻛﺘـﺎب )
ﻣﺮاﺟﻌﺔ: ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو