Next Page  147 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 147 / 160 Previous Page
Page Background

147

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﻛﻞّ ذﻟـﻚ إنمّـﺎ ﺗﺒﺴّـﻂ اﳌﺆﻟـﻒ ﰲ ﻋﺮﺿـﻪ ﻋـﲆ اﻟﻘﺎرئ

ﻋـﲆ ﺳـﺒﻴﻞ اﻟﺘﻤﻬﻴـﺪ واﻟﺘﻮﻃﺌـﺔ ﻣـﻦ أﺟـﻞ أن ﻳﺘﻴـﴪّ ﻟـﻪ

اﻹﻗﺒـﺎل ﻋـﲆ اﳌﻮﻗـﻒ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﻷﺳـﺎﳼ ﰲ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﳌـﻼ

ﺻــﺪرا. ﻓــﺈذا ﻫــﻮ ﻣﻮﻗــﻒ ﻣــﻮزع ﻣﻨــﺬ اﻟﻔﺼﻠــين اﻷول

واﻟﺜــﺎني ﺑــين اﻟﺘﻔﺴــير واﻟﺘﺄوﻳــﻞ: ﺗﻔﺴــير اﻟﻘــﺮآن اﻟﻜﺮﻳــﻢ

(، وﻣﻌـﺎني اﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟﺘـﻲ ﻣـﻦ ﺷـﺄﻧﻪ ووﺟـﻮه

107-136

(؛ ﻟﻴﺘﻔـﺮغ اﳌﺆﻟـﻒ

141-235

اﻟﺤﺎﺟـﺔ إﻟﻴـﻪ وﴐورﺗـﻪ )ص

ﻣ ـﻦ ﺑﻌ ـﺪ ذﻟ ـﻚ إﱃ ﺑﺴـﻂ ﻣﻘﻮﻣ ـﺎت اﻟﻨﻈﺮﻳ ـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ:

369-

( واﻷﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟﻴــﺔ )ص

237-367

اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴــﺔ )ص

(، ﻟﻴﻨﺘﻬــﻲ ﰲ ﴐب ﻣــﻦ اﳌﺴــﺎر اﻟﺪاﺋــﺮي إﱃ ﻋﻼﻗــﺔ

452

( ﻫــﻲ ﺑﺎﻟﺠﻤﻠــﺔ ﻓﺼــﻮل

453-531

اﻟﻘــﺮآن ﺑﺎﻟﺘﺄوﻳــﻞ )ص

ﻣﻄﻮﻟـﺔ وﻗـﺮاءات ﻣﺘﺄﻧﻴـﺔ ﳌـتن ﻓﻠﺴـﻔﻲ ﻣﺤﻜـﻢ اﻟﺒﻨـﺎء ﻣـﻦ

اﻟﻌﺴـير ﻋ ـﲆ اﳌ ـﺮء أن ﻳﺤﻴ ـﻂ ﺑﺄﻃﺮاﻓ ـﻪ، وأن ﻳﺠﻤ ـﻊ ﻟﺤﺎﻇ ـﻪ اﻹﺷ ـﻜﺎﻟﻴﺔ وأﻏﺮاﺿـﻪ ﰲ دورة واﺣ ـﺪة.

أﻣـﺎ اﻻﺑﺘـﺪاء ﺑﺎﻟﺘﻔﺴـير ﻓﻠﻴـﺲ بمﻔـﺮوض ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ اﻟﺴـﺒﻖ ﰲ اﻟﺰﻣـﺎن، ﻣـﻦ أﺟـﻞ أﻧـﻪ اﻧﺸـﻐﺎل ﻓﻜـﺮي

وروﺣـﻲ ﻣﺘﺄﺧـﺮ ﰲ ﺣﻴـﺎة اﳌـﻼ ﺻـﺪرا ﰲ ﻓـﱰة اﻋﺘﺰاﻟـﻪ وﺑﻌـﺪه ﻋـﻦ اﻟﻨـﺎس، وﰲ وﻗـﺖ اﻛﺘﻤـﻞ ﻓﻴـﻪ ﻧﺴـﻘﻪ

اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ، وتمﺘﻨـﺖ أرﻛﺎﻧـﻪ، ﻓﻠـﻢ ﻳﺒـﻖَ ﻟـﻪ ﻏـير اﻧﺘﻈـﺎر اﻹﺷـﺎرة ﻟﻴﻘﺒـﻞ ﻋـﲆ »أﻣـﺮ ﻋﻈﻴـﻢ وﺧﻄـﺐ ﺟﺴـﻴﻢ«

،

ﻣﻔﺎﺗﻴـﺢ اﻟﻐﻴـﺐ(

، ﻧﻘـﻼً ﻋـﻦ )

109

ﻛـما ﻗـﺎل، ﻫـﻮ »أﻣـﺮٌ ﻣـﻦ آﻣـﺮ ﻗﻠﺒـﻲ«، و»إﺷـﺎرةٌ ﻣـﻦ ﴎّ ﻏﻴﺒـﻲ«... )ص

(. وﻻ ﻳﺨﺎﻟـﻒ اﻟﺸـيرازي ﻛﺜـيراً ﻣـﻦ اﳌﻔﴪّﻳـﻦ ﰲ اﻟﺘﻮﻃﺌـﺔ ﻟﺘﻔﺴـيره بمﻘﺪّﻣـﺎت ﻧﻈﺮﻳّـﺔ ﻫـﻲ آﻟـﺔ

3-2 .

ص

ﻣﻨﻬﺠﻴ ـﺔ ﺗﺘﻌﻠ ـﻖ بم ـﺎ ﻳﺴـﻤﻴﻪ »ﻣﺼـﺎدرات ﻳﺘﻌﺎﻃﺎﻫـﺎ ﻋﻠ ـﻢ اﻟﺘﺄوﻳ ـﻞ، وﻣﻘﺪﻣ ـﺎت ﻳﻌ ـين ﻓﻬﻤﻬ ـﺎ ﻋ ـﲆ ﻓﻬ ـﻢ

ﻛﻤﻘﺪﻣـﺔ

ﻣﻔﺎﺗﻴـﺢ اﻟﻐﻴـﺐ

ﻣﻌـﺎني اﻟﺘﻨﺰﻳـﻞ« )م.م(؛ وﻟﻜـﻦّ ﻗـﺎرئ ﻫـﺬه اﻟﺘﻮﻃﺌـﺔ اﻟﻨﻈﺮﻳـﺔ )اﻟﺘـﻲ يمﺜﻠﻬـﺎ ﻧـﺺ

( ﴎﻋـﺎن ﻣـﺎ ﻳﺘﺒـين ﻟـﻪ أنّ اﻷوﻟﻴـﺎت، اﻟﺘـﻲ ﺑﺴـﻄﻬﺎ، ﻟﻴﺴـﺖ ﻣﺠـﺮد

أﴎار اﻵﻳـﺎت

. اﻧﻈـﺮ:

ﻟﻠﺘﻔﺴـير اﻟﻜﺒـير

ﻗﻮاﻋـﺪ ﺻﻨﺎﻋﻴـﺔ ﻟﻠﺘﻔﺴـير، وإنمـﺎ ﻫـﻲ اﻧﻌـﻜﺎس ﻟﺮؤﻳﺘـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻳﺘﻄﺎﺑـﻖ ﻓﻴﻬـﺎ اﻟﻨـﺺ واﻟﻮﺟـﻮد،

اﻟـﻜﻼم اﻹﻟﻬـﻲ وﻧﻈـﺎم اﻟﻌـﺎلم ﰲ ﺣﺮﻛـﺔ داﺋﺒـﺔ ﻣﺴـﺘﻤﺮة ﺑـين اﻷﻋـﲆ )ﻗـﻮس اﻟﺼﻌـﻮد( واﻷدنى )ﻗـﻮس اﻟﻨـﺰول(

ﺷـﺒﻴﻬﺔ ﺑﺎﻟﺠﺪﻟﻴـﺔ اﻷﻓﻼﻃﻮﻧﻴـﺔ. وﻻ ﻳﺨﻠـﻮ اﻟﻌﻤـﻞ اﻟﺘﻔﺴـيري ﻣـﻦ اﺳـﺘﻔﺎدة ﻣـﻦ ﻣﺼـﺎدر ﻣﺘﻨﻮّﻋـﺔ راﺟﻌـﺔ إﻣّـﺎ

، اﻟﻨﻴﺴـﺎﺑﻮري...(، وإﻣـﺎ إﱃ

ﻣﻔﺎﺗـﺢ اﻟﻐﻴـﺐ

إﱃ اﻷدﺑﻴـﺎت اﻟﺘﻔﺴـيرﻳﺔ ﻧﻔﺴـﻬﺎ )ﻓﺨـﺮ اﻟﺪﻳـﻦ اﻟـﺮازي ﺻﺎﺣـﺐ

اﻷﺧﺒـﺎر واﻟﺮواﻳـﺎت ﻋـﻦ اﻟﻨﺒـﻲ وأﻫـﻞ اﻟﺒﻴـﺖ، وﻋـﻦ ﻛﺘـﺐ اﻟﺴـﻨﺔ واﻟﺸـﻴﻌﺔ ﺳـﻮاء ﺑﺴـﻮاء، وﻣﻘـﺎﻻت اﻟﻔـﺮق

واﻟﻨﺤ ـﻞ )اﻟﺸﻬﺮﺳ ـﺘﺎني، اﻟﺸـﻴﺦ اﳌﻔﻴ ـﺪ...(، وﻣﺼـﺎدر ﻣ ـﻦ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ واﻟ ـﻜﻼم واﻟﺘﺼـﻮف )اﺑ ـﻦ ﻋ ـﺮبي، اﺑ ـﻦ

...( ﰲ ﻣﺰﻳـﺞ

اﻟﺘﻠﻮﻳﺤـﺎت

وﺳـﻤﻴﻪ ﺻﺎﺣـﺐ

ﻋـﻮارف اﳌﻌـﺎرف

ﺳـﻴﻨﺎ، اﻟﻐـﺰاﱄ، اﻟﻄـﻮﳼ، اﻟﺴـﻬﺮوردي ﺻﺎﺣـﺐ

ﻋﺠﻴ ـﺐ ﻗ ـﻞّ ﻧﻈـيره. وﻻ ﻳﻘ ـﻒ ﺗﻔﺴـير اﻟﻘ ـﺮآن ﻋﻨ ـﺪ ﻧ ـﺺ ﺑﻌﻴﻨ ـﻪ، وإن ﻛﺎﻧ ـﺖ ﺑﻌ ـﺾ اﻟﻨﺼـﻮص ﻣﻌﻘ ـﻮدة

،

اﻟﺸـﻮاﻫﺪ اﻟﺮﺑﻮﺑﻴ ـﺔ(

) ،

اﳌﺒ ـﺪأ واﳌﻌ ـﺎد(

) ،

اﻟﺤﻜﻤ ـﺔ اﳌﺘﻌﺎﻟﻴ ـﺔ(

ﻟ ـﻪ ﺑﺄﻛﻤﻠﻬ ـﺎ؛ ﺑ ـﻞ ﻳﺘﺨﻠ ّـﻞ ﻣﺆﻟﻔﺎﺗ ـﻪ ﻛﻠﻬ ـﺎ: )

، وﻏيرﻫـﺎ. ﻓﺄﻣّـﺎ ﻣـﺎ ﻳﺘﻌﻠـﻖ ﺑﺎﳌﻨﻬـﺞ ﻓﻘـﺪ ﺿﺒـﻂ ﺻـﺪر اﳌﺘﺄﻟﻬـين ﰲ ﻧـﺺ ﻣـﻦ ﻧﺼـﻮص

اﳌﻈﺎﻫـﺮ اﻹﻟﻬﻴـﺔ(

)

ﺗﺼﻨﻴﻔﻴـﺔ نمﻮذﺟﻴـﺔ ﳌـﺎ ﺳـماه اﳌﻘﺎﻣـﺎت اﻷرﺑﻌـﺔ »ﻷﺻﺤـﺎب اﳌﺴـﺎﻟﻚ اﻟﺘﻔﺴـيرﻳﺔ«: أوﻟﻬـﺎ

ﻣﻔﺎﺗﻴـﺢ اﻟﻐﻴـﺐ(

)

ﻣﺮاﺟﻌﺔ: ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو

ﺗﻨﺒــﻊ اﻟﺤﺎﺟــﺔ إﱃ اﻟﺘﺄوﻳــﻞ ﻣــﻦ

إﱃ ﺣﻔــﻆ

اﻟﻮﺟﻮدﻳــﺔ

اﻟﺤﺎﺟــﺔ

اﳌﻮازﻧــﺔ ﺑــين ﻣﺮاﺗــﺐ اﻟﻌــﺎلم، ﺑــين

اﻟﻈﺎﻫــﺮ واﻟﺒﺎﻃــﻦ، وﺑــين ﻗــﻮى

اﻟﻨﻔــﺲ، وﺑــين ﻣﺴــﺘﻮﻳﺎت اﻟﻌﻤﻠﻴــﺔ

اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، ﰲ ﴐب ﻣـﻦ اﻟﺘـﻼزم ﺑـين

ﻣﻌﺮﻓــﺔ »أﴎار اﻟﻌﺒــﺎدات«، و»أﴎار

اﻟﻨﻔــﺲ«، و»أﴎار اﻟﻮﺟــﻮد« ﺗﺒﺎﻋــﺎً.