142
اﻟﻨّﺤـﻮ، وﻫـﻮ ﻳﺘﺤـﺮك ﺑﺪاﻓـﻊ اﻟﺼـﺪق اﻟـﻜﲇ، وﻳﺮﻳـﺪ ﺣﻘّـﺎً أن ﻳﻜـﻮن ﻟﻠﺠﻤﻴـﻊ. إﻻ أﻧّـﻪ وإن ﻛﺎن واﻋﻴـﺎً ﺑﺄﻧّـﻪ
ﻳﻘﺎﺳـﻢ أﻳﻀـﺎً ﻣﺼـير ﻛﻞّ ﻣـﺎ ﻫـﻮ أرﴈ، ﻓﺈﻧّـﻪ ﻻ ﻳﺮﻳـﺪ ﻣـﻊ ذﻟـﻚ أن ﻳﻜـﻮن واﺣـﺪاً ﻟﻠﺠﻤﻴـﻊ ﻣﻘﺎﺑـﻞ ﻣﺜـﻞ
[، وﻣﺜـﻞ ﻫـﺬا اﻟﺘﻘﻠـﺐ اﻟـﺬي ﻻ ﻳﺴـﺘﻘﺮ، دون ﻗﺎﻋـﺪةٍ ﻣﻀﺒﻮﻃـﺔٍ، وﻻ وﻋـﻲ
146]
ﻫـﺬا اﻟﺤـﺮاك اﻟـﺬي ﻻ ﻳﻬـﺪأ
واﺿـﺢ ﺑﺎﻟﻄّﺮﻳﻘـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗُﺴـﺘﺨﺪم ﰲ ﻣﺠـﺎل اﳌﻌﺎﻣﻠـﺔ اﻟﺪّوﻟﻴّـﺔ. إﻻ أﻧّـﻪ ﻟﺒﻠـﻮغ ﺗﻜﻮﻳـﻦ ﺑﺄﻋـﲆ درﺟـﺔ ﻣـﻦ
اﻟﺜﺒـﺎت اﳌﻤﻜـﻦ ﻟﻠّﻐـﺔ ﻳﻜـﻮن ﻏـير ﻣﻘﻴّـﺪٍ ﺑﺎﻟﺼّﻔـﺔ اﻟﻘﻮﻣﻴّـﺔ، ﻟﻴـﺲ ﻋـﲆ اﻟﻌﻠـﻢ أن ﻳﺴـﻠﻚ ﺳـﺒﻴﻼً ﺟﺪﻳـﺪاً؛
إذ يمﻜـﻦ ﻟـﻪ أن ﻳﺘّﺨـﺬ أﺣـﺪ اﻟﺴّـﺒﻴﻠين، أو أن ﻳﺠﻤـﻊ ﺑﻴﻨﻬـما. ﻓﺈﻧـﻪ ﺷـﺘﺎن ﻣـﺎ ﺑـين اﻟﻌﻠـﻮم اﻟﺠﺰﺋﻴّـﺔ، وﺑـين
اﻟﺘﺄﻣّــﻞ. وﻗــﺪ ﻳُﻈــﻦّ ﺑﻬــﺬه اﻟﻌﻠــﻮم أﻧّﻬــﺎ بمﻘﺪورﻫــﺎ أن ﺗﺒﻠــﻎ ﺑﻴــﴪ ﺗﻜﻮﻳﻨــﺎً ﻣﺴــﺘﻘﺮّاً ﻟﻠّﻐــﺔ؛ ﻷﻧﻬــﺎ ﺗﻘــﺪر
ﺑـﺄن ﺗﺮﺗـﺪّ إﱃ ﺣﺴـﺎبٍ، وذﻟـﻚ ﻣـﻦ اﻟﻠّﺤﻈـﺔ
ﻻﻳﺒﻨﺘـﺲ
ﻋـﲆ ﺗﺒـينّ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻬـﺎ، وأن ﺗُـﺮﴈ دﻋـﻮى ﺻﺎﺣﺒﻨـﺎ
اﻟﺘـﻲ ﺻـﺎر ﻓﻴﻬـﺎ اﻋﺘﺒـﺎر ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﺑﺴـﻴﻂٌ وﺑـﺪئي ﱞ ﻗﺎئمـﺎً، وإنّ ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬه اﳌﺤـﺎوﻻت ﻳـﻜﺎد ﻻ ﻳُﺤـﴡ. ﻏـير أنّ
اﻟﻮﺣـﺪات اﻷﺻﻠﻴّـﺔ ﻻ ﺗﺮﻳـﺪ أن ﺗﺒﻘـﻰ ﻣﺜﺒﺘـﺔ. ﻓﺎﻟﻜﺸـﻮﻓﺎت ﻳﺘﺠـﺎوز ﺑﻌﻀﻬـﺎ ﺑﻌﻀـﺎً وﻫـﻲ ﺗﻨﺸـﺊ ﻧﻈﺮﻳّـﺎتٍ
ﺟﺪﻳ ـﺪةٍ، ﻛﻞّ واﺣـﺪة ﻣﻨﻬ ـﺎ ﺗﺘﺨـﲆّ ﻋ ـﻦ اﻟﻮﺣـﺪات اﻟﺴّـﺎﺑﻘﺔ. أﻣ ّـﺎ اﻟ ـﺬي ﻳﺒﻘ ـﻰ ﻋ ـﲆ ﺣـﺎل اﻟﺜّﺒ ـﺎت، ﻓﻬ ـﻮ
ﻳﻀﻴـﻒ ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬه اﳌﻮﺿﻮﻋـﺎت، وﻛﺎن ﻟـﻪ
1
اﳌﻮﺿﻮﻋـﺎت اﻟﻈﺎﻫـﺮة ﻟﻠﻌﻴـﺎن؛ وﻟﻜـﻦ ﳌـﺎ ﻛﺎن ﻛﻞّ ﺷـﻌﺐ ﻋﻠﻴـﻢ
اﻟﺤـﻖّ أن ﻳﺴـﻤّﻲ ﻣـﺎ وﺟـﺪ؛ ﻛﺎﻧـﺖ ﻛﺘـﻞ ﺷـﺪﻳﺪة اﻟﺘّﻨﺎﻓـﺮ ﺗﺘـﴪّب إﱃ اﻟﻠّﻐـﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴّـﺔ ﻣـﻦ ﻟﻐـﺎتٍ ﻣﺨﺘﻠﻔـﺔٍ،
ﻋــﲆ أﻧﻬــﺎ ﺣــين دﻟّــﺖ نمﺎذﺟﻬــﺎ اﻷوﱃ ﻋــﲆ ﻣﺘﺎﻧﺘﻬــﺎ، وﺟُﻤﻌــﺖ واﻋﺘُﻤــﺪت ﺑﻴــﴪ ﻣــﻦ ﺟﺎﻧــﺐ ﻛﻞّ ﻟﻐــﺔ
؛ أﻧّـﻪ ﰲ ﻛﻞّ ﻟﻐـﺔٍ
ﻻﻳﺒﻨﺘـﺲ
ﻣﺸـﺎرﻛﺔ ﰲ ﻫـﺬا اﳌﺠـﺎل، ﺻـﺎرت ﻟﻨـﺎ ﻛﺘﻠـﺔ ﻣﻄﺎﺑﻘـﺔ ﻟﻠﺼّﻴﻐـﺔ اﻟﺘـﻲ أﺧـﺬ ﺑﻬـﺎ
ﻣﺘّﺼﻠـﺔٍ بمﺜـﻞ ذﻟـﻚ اﻟﺠﻤـﻊ، ﻳﻨﺒﻐـﻲ اﻋﺘـماد ﻋﻼﻣـﺎتٍ يمﻜـﻦ أن ﺗُﻘـﺮأ ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ اﻟﺠﻤﻴـﻊ ﺑﺎﻟﻴـﴪ ﻧﻔﺴـﻪ وﰲ
اﺗّﻔـﺎق ﺗـﺎمّ. وإذا ﻛﺎن اﻟﺠﻬـﺪ اﻟﻌﻠﻤـﻲ، اﻟـﺬي ﻳﻘﺘـﴤ ﺻﺤّـﺔً ﻛﻠﻴّـﺔً، ﻳﻬﻴﻤـﻦ ﻫﺎﻫﻨـﺎ أﻳﻀـﺎً، وﻳﺘﻌـﺪّى ﺣـﺪود
اﺧﺘـﻼف اﻷﻟﺴـﻨﺔ، إذا ﻛﺎن ﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﻌﻠـﻢ ﻳﺸـﻬﺪ ﺑﻮﺿـﻮح ﻋـﲆ اﻟﺨﻠـﻂ؛ ﺑـﻞ ﻋـﲆ ﺑﻘـﺎء ﺗﺤﺮﻳﻔـﺎت لم ﺗﻌـﺪ
[ ﺣﻴﻨﺌـﺬٍ، ﻓﺈﻧّـﻪ ﻟـﻦ ﻳﻜـﻮن ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻨـﺎ أن ﻧﺸـﻜّﻚ ﰲ اﻟﺘﻮاﻓـﻖ اﻟـﺬي ﺑـين
147] :
ﺗﻨﺘﻤـﻲ إﱃ ﻧﻈﺮﻳّـﺎت ﺻﺎدﻗـﺔ
ﻫـﺬه اﻟﻌﻼﻗـﺔ اﻟﻠﻐﻮﻳـﺔ وﺑـين ﺣـﺎل ﺗﻠـﻚ اﻟﻌﻠـﻮم.
وﻟﻌـﻞّ اﻟﺼـﻮرة، اﻟﺘـﻲ ﺗﺨـﺺّ ﻫﻴﺌـﺔ ﻟﻐﺘﻨـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴّﺔ اﻟﺼﻨﺎﻋﻴّـﺔ، ﻛـما أﺗﻴﻨـﺎ ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﴎﻳﻌـﺎً، وﻋـﲆ اﻟﺮﻏـﻢ
ﻣـﻦ اﻟﻬﻨـﺎت اﻟﺘـﻲ ﺗﻨﻄـﻮي ﻋﻠﻴﻬـﺎ، ﻻ ﺗﺒﻌـﺪ ﻛﺜـيراً ﻋـماّ ﺳـﺒﻖ ﺑﻴﺎﻧـﻪ. وﻟﻘـﺪ ﻳﻜـﻮن ﻣـﻦ ﻧﻌـﻢ اﻟﻠـﻪ، ﻛﺎﻟﺸّـﺄن
ﻟ ـﺪى اﻹﻏﺮﻳ ـﻖ، أن ﻳﺠ ـﺮي ﺗﺄﻣّﻠﻨ ـﺎ ﻛﻠ ّـﻪ ﺑﻠﺴ ـﺎﻧﻨﺎ ﻧﺤ ـﻦ. وﻟﻜ ـﻦ ﺗﺤ ـﻮّﻻً ﻛﺎﻟ ـﺬي ﺗﻘﺘﻀﻴ ـﻪ اﻟﻨﺰﻋ ـﺔ اﻟﺼّﻔﻮﻳ ّـﺔ
اﻟﻜﺎﻣﻠـﺔ ﻟﻴـﺲ ﻟـﻪ أن يمﻜّﻨﻨـﺎ ﻣـﻦ ﺑﻠـﻮغ ]ﻫـﺬا اﳌـﺮاد[. ﻓﻘـﺪ ﻳﺤـﺪُث أن ﻧﻨﻘـﻞ ﻋﻨـﺎﴏ ﻓﻠﺴـﻔﻴّﺔ ﻣـﻦ ﻟﻐـﺎت
أﺧـﺮى إﱃ ﻟﻐﺘﻨـﺎ ﺑﻨﺤـﻮ ﺣَـﺮْﰲّ ﺷـﺪﻳﺪ، ﺑﻮﺳـﺎﻃﺔ ﺗﺮﻛﻴﺒـﺎت ذات ﺑﻨـﺎء ﺟﺪﻳـﺪ ﺗﻜﺸـﻒ ﻣـﻊ ذﻟـﻚ دوﻣـﺎً أﻧّﻬـﺎ
لم ﺗﻜـﻦ ﺗﺸـﻜﻴﻼت ﻟﻐﻮﻳّـﺔ أﺻﻠﻴّـﺔ، ﻓﺎﻷﻣـﺮ ﻻ ﻳﺘﻌﻠّـﻖ، ﺣﻴﻨﺌـﺬٍ، ﺑﺎﻟﻘـﻮة اﻟﺘّﺸـﻜﻴﻠﻴّﺔ ﻟﻠّﻐـﺔ، وﻻ ﻛﺬﻟـﻚ ﺑﻮﺣـﺪة
ﻟﻐـﺔ أﻓﻼﻃـﻮن أو أرﺳـﻄﻮ؛ ﺑـﻞ ﺑﻜﻠﻴﻬـما ﻟـﺪى ﺷـﻴﴩون. وﻟﻜﻨﻨـﺎ ﻧﺮﻳـﺪ ﺑﻨـﺎء ﻟﻐﺘﻨـﺎ ﻋـﲆ ﻣﻨـﻮال أﳌـﺎني ﴏف،
ﻛ ـما ﻓﻌ ـﻞ أﻓﻼﻃـﻮن وأرﺳـﻄﻮ ]ﺑﻠﻐﺘﻬ ـما[، أﻋﻨ ـﻲ أﻧ ّـﻪ ﻟﻴ ـﺲ ﰲ ﻣﻴﺴـﻮرﻧﺎ أن ﻧﺨـﱰع ﻋﻨ ـﺎﴏ اﻟﻠﻐ ـﺔ ﻷﺟـﻞ
اﻻﺳـﺘﺨﺪام اﻟﻌﻠﻤـﻲ، وإنمّـﺎ أن ﻧﺘﺨـيرّ ﻣﻨﻬـﺎ ﻣـﻦ اﳌﺠـﺎﻻت اﻟﻘﺮﻳﺒـﺔ ﻗﺮﺑـﺎً ﺷـﺪﻳﺪاً، ونمﻴّـﺰ اﻷﻳـﴪ دﺧـﻮﻻً ﰲ
ﻫـﺬا اﻻﺳـﺘﺨﺪام اﳌﺨﺼـﻮص، أو ﺗﻄﻮﻳﻌ ـﻪ ﻟﻠﻤﻨ ـﻮال اﻟ ـﺬي ﻳﻘﺘﻀﻴ ـﻪ ﻣﻘﻴ ـﺎس اﻟﻠﻐ ـﺔ. ﻋ ـﲆ أنّ ﻫـﺬا اﻷﺧـير
1-
wissenschaftliche Volk.
ﰲ ﻓﻜﺮة ﻻﻳﺒﻨﺘﺲ ﻏير اﳌﻜﺘﻤﻠﺔ ﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﻟﻐﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴّﺔ ﻛﻠﻴّﺔ