Next Page  138 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 138 / 160 Previous Page
Page Background

138

ﻣـﻦ اﻟﺤﻜﻤـﺔ اﻟﻔﻴﺜﺎﻏﻮرﻳّـﺔ، وﻳﺼـﻞ ﻓﻜـﺮه ﺑﺎﻟﺒﺪاﻳـﺎت اﻷوﱃ ﻟﻠﺤﻜﻤـﺔ اﻟﻜﻮﻧﻴّـﺔ: ﻟﺬﻟـﻚ، وﳌّـﺎ ﻛﻨّـﺎ ﻻ نمﻠـﻚ ﻏـير

أن ﻧﺴﺘﺸـﻌﺮ ﻫـﺬه اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ اﳌﺤﺘﺠﺒـﺔ ﺑﻌﻤـﻖ، ﻓﺈﻧّﻨـﺎ ﻧﺴـﺘﻨﻜﺮ آﻓـﺔ اﻟﻌﻤـﻰ اﻟﺘـﻲ ﻳﺸـﻜﻮ ﻣﻨﻬـﺎ ﻋـﴫٌ أبى

أن ﻳﺴـﻬﻢ ﺑﺘﻮاﺿـﻊ ﰲ ﻋُﻤـﺪة أﻋـمال رﺟـﻞ ﻛﺎن ﻳُﻜـﻦّ ﻟـﻪ ﻛﻞّ اﻹﻋﺠـﺎب وﻳﺘّﺨـﺬه ﻣَﺜـﻼً. أﻣّـﺎ اﻟﻌـﴫ اﻟﻼّﺣـﻖ

، ﻓـﻼ أﺣـﺪ، ﺑﺎﺳـﺘﺜﻨﺎء ﺑﻀﻌـﺔ ﻣﻐﺎﻣﺮﻳـﻦ ﻣﻤّـﻦ

1

ﻓﻨﺤـﻦ ﻧـﺮى أﻧـﻪ ﺳـﻴﺒﻘﻰ ﻫـﻮ، أﻳﻀـﺎً، ﻋـﲆ ﺣـﺎل اﻟﺨﻤـﻮل

اﻟﻜـﻮني ﺑﺎﻹﻣـﻜﺎن ﺗﻄﺒﻴﻘـﻪ ﺑﺴـﻬﻮﻟﺔ

2

ﻻ دُرﺑـﺔ ﻋﻠﻤﻴّـﺔ ﻟﻬـﻢ، ﻗـﺪ اﺳـﺘﺄﻧﻒ ﻫـﺬا اﻟﺒﺤـﺚ ﻋـﻦ ﻧﻈـﺎم ﻟﻠﱰّﻗﻴـﻢ

وﺑﺜﻘـﺔ ﻋـﲆ ﻛﻞّ ﻟﻐـﺔ، ﻧﺴـﻖٌ ﻋﻨـﺎﴏه ﻣـﻦ ﺷـﺄﻧﻬﺎ أن ﺗﻜـﻮن ﻫـﻲ اﻷﻋـﺪاد اﻟﺤﻘﻴﻘﻴّـﺔ ﻟﺠﻤﻴـﻊ اﻷﺷـﻴﺎء: ﻫﻜـﺬا

ﻛﺎﺑﺤـﺔ ﻟﺠـماح اﻟﺮّﺟـﻞ اﻟﻌﻈﻴـﻢ، اﻷﻣـﺮ اﻟـﺬي ﻳﺪﻓﻌﻨـﺎ إﱃ اﻻﻋﺘﻘـﺎد ﺑـﺄنّ ﻧـﺪاءً

3

ﺗﻜـﻮن ﻫـﺬه اﻟﻔﻄـﺮة اﻟﺴّـﻠﻴﻤﺔ

ﺧﻔﻴّـﺎً ﻗـﺪ ﻣﻨﻌـﻪ ﻫـﻮ، أﻳﻀـﺎً، أن ﻳـﴫف ﻣـﻦ وﻗﺘـﻪ وﻣـﻦ ﻗـﻮاه ﰲ ﻣـﴩوعٍ آﻳـﻞٍ إﱃ اﻟﻔﺸـﻞ ﻻ ﻣﺤﺎﻟـﺔ، وإن

اﻋـﱰف ﻫـﻮ ﻧﻔﺴـﻪ ﺑﺄﻧّـﻪ ﻣـﻦ اﻟﺼﻌﻮﺑـﺔ بمـﻜﺎن أن ﻧﺠـﺪ اﻟﻌـﺪد اﻟﺤﻘﻴﻘـﻲ، اﻟـﺬي ﻳﻜـﻮن اﻟﺘﻌﺒـير اﻟﺼﺤﻴـﺢ

ﻋـﻦ ﻣﺎﻫﻴـﺔ اﻟـﴚء وﻋـﻦ اﺧﺘﻼﻓـﻪ ﻋـﻦ ﳾء ﻏـيره، ﻓﺈﻧّﻨـﺎ ﻧﺠـﺪ ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞُ ﰲ ﻫـﺬا اﻻﻋـﱰاف ﺑﺎﻷﺧـﺺ وﻋﻴـﺎً

ﻏﺎئمـﺎً ﺑﺎﻣﺘﻨـﺎع اﻟﻌﺜـﻮر ﻋـﲆ ﻛﺎﻓّـﺔ اﻷﻋـﺪاد؛ ﺑـﻞ ﻋـﲆ ﻋـﺪدٍ واﺣـﺪٍ. واﻟﺤـﻖّ أﻧّـﻪ ﻣـﻦ اﻟﻴﺴـير أن ﻧﻘـﻮل إنّ

اﻟﺮّﻳــﺎﴈ ﻓﻘــﻂ ﻫــﻮ اﻟــﺬي ﻣﻨﻌــﻪ ﻣــﻦ ﺗﺒــينّ اﻟﺤــﺪّ اﻟﻔﺎﺻــﻞ ﺑــين ﻫﺬﻳــﻦ اﳌﺠﺎﻟــين، وإنّ

4

[ اﻟﻬــﻮس

141]

اﻻﺑﺘﻬـﺎج اﻟﻄّﺒﻴﻌـﻲ ﻓﻘـﻂ، اﻟـﺬي ﻳﻘـﱰن ﺑﺎﻟﻜﺸـﻮﻓﺎت اﻟﻌﺠﻴﺒـﺔ ﻟﻠﺮّﻳﺎﺿﻴـﺎت، ﻫـﻮ اﻟـﺬي ﺗـﺮاءى ﻟـﻪ ﺑـﻪ إﻣـﻜﺎنٌ

ﺟﺪﻳـﺪٌ ﻹرﺟـﺎع اﳌﻔﺎﻫﻴـﻢ إﱃ أﻋـﺪادٍ، وﻻﻛﺘﺸـﺎف ﺣﺠـﺮ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ اﻋﺘـماداً ﻋـﲆ اﻟﻔﻨـﻮن اﻟﺮّﻳﺎﺿﻴـﺔ.

ﻫﺪﻓـﻪ،

ﻻﻳﺒﻨﺘـﺲ

ﻟﻨﻘـﺮّ ﺑـﻜﻞّ ذﻟـﻚ؛ وﻟﻜـﻦ ﻟﻨﺘﺴـﺎءل أﻳﻀـﺎً ﻋـﲆ ﺳـﺒﻴﻞ اﻟﺘﺤﻘﻴـﻖ: إﱃ أيّ ﺣـﺪّ أﺧﻄـﺄ

وﻷﻳّـﺔ ﻏﺎﻳـﺔ أﻃﻠـﻖ ﻓﻌـﻼً ﻫـﺬا اﻟﺴّـﻬﻢ اﻟﻀّﺎﺋـﻊ.

ذﻟـﻚ أﻧـﻪ ﳌـﺎ ﻛﺎن ﻣـﺎ ﻧﺴـﻤﻴﻪ ﻋﻠـماً ﺑﺎﳌﻌﻨـﻰ اﻟﺨـﺎص ﻟﻠﻔـﻆ ﻳﺘﻌـينّ أن ﻳُﻘﺼـﺪ ﺑـﻪ اﻟـﴚّء ﻧﻔﺴـﻪ ﻋﻨـﺪ

اﻟﺠﻤﻴـﻊ ﺑﻐـير اﻋﺘﺒـﺎر ﻟﻠﻔـﺮق ﰲ اﳌـﻜﺎن واﻟﺰﻣـﺎن واﻟﻠّﺴـﺎن، وﺟـﺐ أن ﻳﺼـﺪُق ﺣﻴﺜـما ﻛﺎن، وأن ﻳﺘﺤـﺮّك إﻟﻴـﻪ

اﻟﺴـﻌﻲ ﻧﻔﺴـﻪ. وﻛﺬﻟـﻚ اﻷﻣـﺮ ﺑﺸـﺄن اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ ﺧﺼﻮﺻـﺎً، ﻋﻠـﻢُ اﳌﺒـﺎدئ اﻟﻌﻠﻤﻴّـﺔ ﻛﺎﻓـﺔ، أﻳّـﺎً ﻛﺎن اﺧﺘـﻼف

اﻷﺳـماء اﻟﺘـﻲ ﻧﻄﻠﻘﻬـﺎ، ﺑﺤﺴـﺐ اﺧﺘـﻼف ﺟﻬـﺎت اﻟﻨّﻈـﺮ، ﻋـﲆ ﻫـﺬا اﻟﺘﻮﺟّـﻪ اﻷﻋـﲆ ﻟﻠﻔﻜـﺮ؛ ﻏـير أﻧّﻨـﺎ ﻻ ﻧﺒﻠﻎ

دوﻣـﺎً ﻫـﺬه اﳌﻄﺎﺑﻘـﺔ، ﻻ ﻷنّ اﻟﻠﻐـﺎت ﻏـير ﻣﺘﻜﺎﻓﺌـﺔ أﺻـﻼً ﻓﺤﺴـﺐ؛ ﺑـﻞ ﻛﺬﻟـﻚ ﻷﻧّـﻪ ﰲ ﺻﻠـﺐ ﻛﻞّ ﻟﻐـﺔ

ﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ اﳌﻤﻜـﻦ إﻃﻼﻗـﺎً ﺿﺒـﻂ ﻗﻴﻤـﺔ اﻟﻜﻠـمات ﺑﺪﻗّـﺔ، ﻛـما أﻧّـﻪ ﻟﻴـﺲ بمﻘﺪورﻧـﺎ دوﻣـﺎً أن ﻧﺼـﻞ اﳌﺸـﺎر

إﻟﻴـﻪ ﺑﺎﻟﻌﻼﻣـﺔ، وذﻟـﻚ ﻫـﻮ اﻟﺴّـﺒﺐ ﰲ أنّ ﻗﻴﻤﺘـﻪ ﺗﺘﻘﻠّـﺐ وﺗﺘﺒـﺪّل؛ وﳌـﺎ ﺑﻘﻴـﺖ اﻟﺮّﻳﺎﺿﻴّـﺎت، ﻣـﻦ ﺑـين اﻟﻌﻠـﻮم

ﻛﻠّﻬـﺎ، ﰲ ﺗﻄﻮّرﻫـﺎ، أﻗﻠﻬـﺎ ﻋُﺮﺿـﺔً ﻟﻠﺘّﻨﺎﻗﻀـﺎت، وأﻣﻜـﻦ ﻟﻬـﺎ ﻣـﻦ ﺟﻤﻠـﺔ اﻟﻌﻠـﻮم ﻓﻌـﻼً أن ﺗﺤﺘﻔـﻆ ﺑﺄﻛـﱪ ﻗـﺪر

ﻣـﻦ اﻟﺜّﺒـﺎت ﻟـﺪى اﻟﺠﻤﻴـﻊ ﻣـﻦ ﻗِﺒَـﻞ أﻧﻬـﺎ ﻻ ﺗﺴـﺘﺨﺪم اﻟﻠﻐـﺔ إﻻ ﻗﻠﻴـﻼً: ﻛﺎن ﻣـﻦ اﳌﻌﻬـﻮد، أﻳﻀـﺎً، أن ﻳُﺼـﺎر

إﱃ ﺧﺪﻣـﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ، وﺑﺈرﺟﺎﻋﻬـﺎ إﱃ اﻟﺮّﻳﺎﺿﻴّـﺎت ﻛﺎﻓـﺔ اﻟﻌﻠـﻮم اﻷﺧـﺮى ﻣـﻦ ﺧﻼﻟﻬـﺎ. وإذاً، ﺣﺘّـﻰ وإن ﻛﺎن

اﳌﻨﻬـﺞ ﻣﻔﻘـﻮداً، ﻓـﺈنّ اﳌﻬﻤّـﺔ ﺳـﺘﻜﻮن ﻣـﻊ ذﻟـﻚ ﻣﺤﺼّﻠـﺔً ﺑﺸـﻜﻞ ﺻﺤﻴـﺢ، أﻋﻨـﻲ اﺳـﺘﻨﻘﺎذ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻣـﻦ

1-

Unthätigkeit.

2-

Bezeichnung.

3-

allgemeine Instinkt.

4-

Begeisterung.

ﰲ ﻓﻜﺮة ﻻﻳﺒﻨﺘﺲ ﻏير اﳌﻜﺘﻤﻠﺔ ﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﻟﻐﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴّﺔ ﻛﻠﻴّﺔ