Next Page  137 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 137 / 160 Previous Page
Page Background

137

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﻟﻮﺻـﻞ ﻣـﺎ اﻧﻘﻄـﻊ ﻣـﻦ اﻟﺤﺒـﻞ. أﻣّـﺎ ﻣـﺎ ﻳﺒﻘـﻰ ﻣـﻦ أﻣـﻮر أﺧـﺮى ﻏـير ﻣﻜﺘﻤﻠـﺔ، ﻓﺈﻧّـﻪ ﻳﺮﺟـﻊ إﱃ ﻣـﺎ ﰲ اﻟﻌـﴫ

؛ وﻻ ﻳﺒﻌـﺪ أن ﺗﺘﻘـﺪّم ﺑﻌـﺾ اﻟﻌﻘـﻮل ﺷـﻮﻃﺎً ﺑﻌﻴـﺪاً ﻳﺠﻌـﻞ ﻣـﻦ أﻓﻀـﻞ أﻓﻜﺎرﻫـﺎ، وﻗـﺪ ﻏﺸّـﺘﻬﺎ

1

ﻣـﻦ آﻓـﺔ اﻟﻌﻤـﻰ

ﻻ ﻏ ـير. ﳌﺜ ـﻞ ذﻟ ـﻚ، ﻳﺤﺴ ُـﻦ ﺑ ـين ﺣ ـين

2

ﻋﺒﺎراﺗﻬ ـﻢ اﻟﻘﺎﺳ ـﻴﺔ ﺑﺼ ـﺪد ﻣﺜﺎﻟ ـﺐ ﻣﻌﺎﴏﻳﻬ ـﻢ، ﻣﺠ ـﺮّد ﺗﺤﺪﻳﺴ ـﺎت

وﺣـين أن ﻧﻌـﺮض ﻫـﺬه اﳌـﺮآة ﻟﻸﺟﻴـﺎل اﻟﻘﺎدﻣـﺔ، ﰲ ﺣـﺎل ﺳـﻴﻜﻮن بمﻘـﺪور أﺣﺪﻫـﻢ أن ﻳﻀﻄﻠـﻊ ﺑﺘﺤﻘﻴـﻖ ﻣـﺎ لم

. وأﺧـيراً، ﻗـﺪ ﻳﻮﺟـﺪ ﻣـﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜـين اﳌﻤﺘﺎزﻳـﻦ ﻣـﻦ ﻳﺴﺘﺴـﻠﻢ ﻟﺴـﺤﺮ ﺧـﺎدع

3

ﻳﻜـﻦ ﻳُﻨﻄـﻖ ﺑـﻪ إﻻ رﺟـماً ﺑﺎﻟﻐﻴـﺐ

[ ﻳﻘﻌـﻮن ﰲ ﺣـﺐّ أﺷـﺒﺎح ﻻ ﺣﻴـﺎة ﺣﻘﻴﻘﻴـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ. وﺣﺘـﻰ إن لم ﻳﺄﺗـﻮا ﺑﻐـير اﻟﻨﻄـﻖ ﺑﺄﻓﻜﺎرﻫـﻢ

139]

ﻳﺠﻌﻠﻬـﻢ

اﻟﺘـﻲ، ﻋـﲆ اﻟﺮﻏـﻢ ﻣـﻦ ﺣﺒﻬـﻢ ﻫـﺬا، ﻟﻴـﺲ اﳌﻄﻠـﻮب ﻣﻨﻬـﺎ أن ﺗﺘﻨـﺰّل ﰲ اﻟﺘّﻄـﻮّر اﳌﻘﺒـﻞ ﻟﻠﻌﻠـﻢ، واﻟﺘـﻲ ﻟﻴـﺲ

ﻓﻴﻬـﺎ ﻣـﻦ ﻋﻨﻔـﻮان ﺣﻴـﺎة ﺣﺘـﻰ ﺗﺒﻠـﻎ تمـﺎم اﻟﻨّﻀـﺞ ﰲ واﺿﺤـﺔ اﻟﻨﻬـﺎر؛ ﻓﺈﻧّـﻪ ﻷﻣـﺮٌ، ﻛﻴﻔـما أﺧﺬﺗـﻪ، ﻋﻈﻴـﻢ اﻟﻐﻨـﺎء

أن ﻧـﺮى ﻛﻴـﻒ ﻳﻘـﻊ أﻛﺎﺑـﺮ اﻟﺮّﺟـﺎل ﻫـﻢ أﻳﻀـﺎً ﰲ اﻟﺨﻄـﺄ، ﻟـنرى ﻛـﻢ ﻛﺎن ﻗﺮﺑﻬـﻢ ﻣـﻦ ﻫﺪﻓﻬـﻢ ﻛﺒـيراً ﺣﺘـﻰ وإن

لم ﻳﺒﻠﻐـﻮا اﻟﺴـﻌﻲ ﰲ ﺗﺤﻘﻴﻘﻬـﻢ.

ﺗﻘـﴤ ﺑﺘﻮﻓـير أﺳـﺎس ﻣﺘـين

ﻻﻳﺒﻨﺘـﺲ،

إنّ ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬه اﻟﻔﻜـﺮة، اﻟﺘـﻲ ﺑﻘﻴـﺖ دوﻣـﺎً ﺟﻨﻴﻨﻴـﺔ ﻟﺼﺎﺣﺒﻨـﺎ

ﻟﻠﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ ﺑﻨﺤـﻮ ﻧﻬـﺎئيّ، وﺑﻀـمان ﺣـﻞّ ﻟـﻜﻞّ اﻟﻨﺰاﻋـﺎت ﰲ ﻫـﺬا اﳌﻴـﺪان ﻳﻜـﻮن ﻳﺴـيراً وﻳﻘﻴﻨﻴّـﺎً ﺑﻮﺳـﺎﻃﺔ

ﻧﺴـﻖ ﻣـﻦ اﻟﺮّﻗـﻮم اﻟﻜﻮﻧﻴّـﺔ، ﻳﺘﻌـينّ أن ﻳﻜـﻮن ﻓﻨّـﺎً ﻟﻼﻛﺘﺸـﺎف وﻟﻠﻨّﻘـﺪ؛ وﻟﻌﻠّـﻪ ﻣـﻦ ﻏـير اﻟﻴﺴـير أن ﻧﻔﺼـﻞ

ﻻﻳﺒﻨﺘـﺲ

ﰲ أﻣـﺮ ﻫـﺬا اﻟﻨّﺴـﻖ، وإﱃ أيّ ﺻﻨـﻒ ﻳﻨﺘﻤـﻲ. ﻓـﺈن ﺗﻨﺎﻫـﻰ إﱃ ﻣﺴـﺎﻣﻌﻨﺎ أن اﻟﻔﻜـﺮة ﻛﺎﻧـﺖ ﺗـﺮاود

ﻣﻨـﺬ رﻳﻌـﺎن اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، ﺣﻴﻨـما ﻛﺎن ﻗـﺪ اﺑﺘـﺪأ ﺑﺎﻟـﻜﺎد ﻳﺘﻠﻤ ّـﺲ ﺑﺄﻃـﺮاف ﻗﺪﻣﻴـﻪ اﻷﻣـﻮاج اﳌﺘﻼﻃﻤـﺔ ﻟﺒﺤـﺮ

اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ اﳌﺤﻴـﻂ، اﻟـﺬي ﻳﻐﻤـﺮ اﻟﻌـﺎلم، ﰲ أﺣـﺪ أﻃـﻮار ﺗﻜﻮﻳﻨـﻪ ﺣﻴـﺚ ﻣـﻦ اﻟﻴـﴪ بمـﻜﺎن، وﺑﺎﻟﺘّﺨﻠﻴـﻂ

ﺑـين أﻣـﻮر ﻣﺨﺘﻠﻔـﺔ، أن ﻳﺨﻄـﺊ اﳌـﺮء ﰲ أﻣـﺮ ﺟﻠـﻞ ﻛﻬـﺬا. ﻛﺬﻟـﻚ ﻓﻌـﻞ اﻟﺸّـﺎبّ اﻟﻴﺎﻓـﻊ أﻳﻀـﺎً ﺣـين اﻓﺘﺘـﺢ

ﻳﺘّﺼـﻞ ﺑﻬـﺬا اﻷﻣـﺮ، ولم ﻳﺘﻮﺳّـﻊ ﻓﻴـﻪ بمـﺎ ﻳﻠـﺰم ﻣـﻦ اﻟﺘﺄﻣـﻞ؛ وﻗﺒـﻞ ﺳـﻨﺘين ﻣـﻦ وﻓﺎﺗـﻪ، أﴎّ

*4

ﻣﺴـيرﺗﻪ ﺑﻌﻤـﻞ

ﻣﻤّـﻦ ﻛﺎن أﻗﺮﺑﻬـﻢ إﱃ ﻧﻔﺴـﻪ: وإذاً، أﻳّـﺎً

**5

اﻟﺸـﻴﺦ ﺑﻬـﺬه اﻟﻔﻜـﺮة ﻋﻴﻨﻬـﺎ ﰲ رﺳـﺎﻟﺔ إﱃ أﺣـﺪ ﻣﻌﺎرﻓـﻪ اﻟﺠـﺪد

ﻻﻳﺒﻨﺘـﺲ

ﻛﺎﻧـﺖ اﻟﺤﻘﺒـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻛُﺘـﺐ ﻓﻴﻬـﺎ اﻟﻨـﺺّ اﻟـﺬي ﻳﺤـﻮي اﻹﺣﺎﻟـﺔ اﻟﴫّﻳﺤـﺔ ﻋـﲆ ﻫـﺬه اﳌﺴـﺄﻟﺔ، ﻓـﺈنّ

[ ﻛﻴــﻒ ﻛﺎن ﻗــﺎب ﻗﻮﺳــين أو

140]

ﻗــﺪ اﺣﺘﻔــﻆ ﺑﻬــﺬه اﻟﻔﻜــﺮة دون ﺷــﻚّ إﱃ آﺧــﺮ ﺣﻴﺎﺗــﻪ. وﻟﻘــﺪ ﻗﺮأﻧــﺎ

أدنى ﻣ ـﻦ ﺗﺤﻘﻴﻘﻬ ـﺎ، وﻟﻜﻨ ّـﻪ ﻛﺎن ﻳﺘﺤـﴪّ ﻣ ـﻦ وﻫـﻦ ﻗ ـﻮاه اﻟﺘ ـﻲ ﻛﺎن ﻳﴫﻓﻬ ـﺎ ﺣﻴﻨ ـﺬاك ﰲ أﻋ ـمال ﻋﻠﻤﻴ ـﺔ

ﺟماﻋﻴّـﺔ ذات ﻣـﺪى ﻛﺒـير؛ وﻫـﻮ ﻳـﺮوي ﻟﻨـﺎ ﻛﻴـﻒ يمﻜـﻦ ﺑﻴـﴪ ﻟﺒﻀﻌـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺮّﺟـﺎل اﳌﻮﻫﻮﺑـين، ﰲ ﻣﻘـﺪار

ﻟﻸﺷـﻴﺎء، ﻫـﺆﻻء

6

ﻳﺴـير ﻣـﻦ اﻟﺰّﻣـﺎن، أن ﻳﻨﺠـﺰوا اﻟﻌﻤـﻞ اﻷﺳـﺎﳼ اﻟﻜﺒـير ﰲ اﻟﻨّﺤـﻮ وﻗﺎﻣـﻮس اﻷﻋـﺪاد اﻷوﱃ

اﻟﺮّﺟـﺎل ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻬـﻢ ﰲ ﳌـﺢ اﻟﺒـﴫ أن ﻳﺨﺘـﴫوا اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ واﻷﺧـﻼق، ﻫﺎﺗـﺎن اﻟﺼّﻨﺎﻋﺘـﺎن اﻟﺮّﺋﻴﺴـﺘﺎن اﻟﻠّﺘـﺎن

ﺗﺘﻀﻤّﻨـﺎن ﻛﻞّ ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﴐوريّ، ﰲ ﺣﺴـﺎبٍ ﻻ ﻳﻘﺒـﻞ أيّ دﺣـﺾ؛ وﻫـﻮ ﻳﻜﺸـﻒ ﻟﻨـﺎ ﺑﻬـﺬه اﻟﺼّـﻮرة رﺻﻴـﺪاً

1-

Unempfänglichkeit der Zeiten.

2-

Ahndungen.

3- Weissagung.

( ]ﻣﻠﺤﻮﻇﺔ اﳌﺆﻟﻒ[.

De arte combinatoria

- ﰲ ﻓﻦّ اﻟﱰﻛﻴﺐ )

*

4

( ]ﻣﻠﺤﻮﻇﺔ اﳌﺆﻟﻒ[.

Lettre à Mr. de Remond)

- رﺳﺎﻟﺔ إﱃ اﻟﺴﻴﺪ دي روﻣﻮن

**

5

.Urzahlen

-6

ف.د.إ. ﺷﻼﻳﺮﻣﺎﺧـﺮ / ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو