Next Page  143 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 143 / 160 Previous Page
Page Background

143

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

لم ﻳﻜـﻦ ﻋﻨﺪﻧـﺎ ﻋﺮﺿـﺔ إﱄ أيّ إﻫـمال ﻗـﻂّ. ﻋـﲆ ﺧـﻼف ذﻟـﻚ، إن ﻛﻞّ ﻓـﺮد ﻗـﺪ ﺻـﺎر ﺑﻬـﺬا اﻟﻨّﺤـﻮ أو ذاك

ﻣﺨﱰﻋـﺎً ﰲ ﻣﺠـﺎل اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ، بمﻘـﺪار ﻣﺘﻔـﺎوت ﻣـﻦ اﻟﺘّﻮﻓﻴـﻖ، وﻟﻌﻠـﻪ ﻏـير زاﺋـﺪٍ ﻋـﲆ اﻟﻠّـﺰوم أن ﻧﺴـﺘﺨﺮج

اﻟﻜﻨـﺰ اﻷﳌـﺎني اﻟـﴫّف ﻣـﻦ اﻟﻌﻨـﺎﴏ اﻟﻠّﻐﻮﻳـﺔ، وﻣـﻦ اﻟﺼّﻴـﻎ اﳌﺴـﺘﻘﺮّة، اﻟﺘـﻲ ﺟُﻤﻌـﺖ ﰲ ﻣﻌﺠﻤﻨـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ

ﻣﻨ ـﺬ زﻣ ـﻦ ﻓﻮﻟ ـﻒ، ﻛﻨ ـﺰاً ﻟﻐﻮﻳ ّـﺎً ﻣﺘﻤﻴ ـﺰاً وﻣﻮﻗﻮﻓ ـﺎً ﻋ ـﲆ اﻟﻔﻠﺴ ـﻔﺔ. ﻋ ـﲆ أﻧ ّـﻪ ﻳﻨﺒﻐ ـﻲ ﻟﻨ ـﺎ إﻧﺼ ـﺎف ﻟﻐﺘﻨ ـﺎ

واﻻﻋـﱰاف ﺑﺪﻳﻨﻨـﺎ ﻟﻬـﺎ، ﻓـﻼ ﻳﻜـﻮن ﻟﻨـﺎ أن ﻧﻘﻨـﻊ ﺑثراﺋﻬـﺎ؛ ذﻟـﻚ أﻧّﻨـﺎ، ﺑﻬـﺬا اﻟﻨﺤـﻮ، ﻧـﺮى ﺑﻮﺿـﻮح إﱃ أيّ ﺣـﺪّ

ﺗﻄـﻮّرت ﻟﻐﺘﻨـﺎ ﺑﺸـﻜﻞ ﻋﻤﻴـﻖ، إنم ّـﺎ ﺑﻼوﻋـﻲ، ﰲ ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬا اﻟﻌـﴫ وﻫـﺬه اﳌﻴﺎدﻳـﻦ، اﻟﺘـﻲ ﻣـﻦ ﻣﻬﺎﻣﻬـﺎ

[ اﳌﺘﻌﻠﻘـﺔ ﺑﺮﻫﺎﻓـﺔ اﻟﺤـﺲ ﻣـﺎ ﻛﺎن ﻏﺮﻳﺒـﺎً ﻛﻞ اﻟﻐﺮﺑـﺔ؛ ذﻟـﻚ ﻣـﺎ ﻳﺼـﺪُق ﻋـﲆ ﺟﻤﻴـﻊ اﻟﻠّﻐـﺎت

148]

اﳌﺤـﺪﱠ دة

اﻟﺠﺪﻳ ـﺪة، اﻟﺘ ـﻲ ﻳﻜ ـﻮن ﻓﻴﻬ ـﺎ اﻟﺘّﻤ ـﺮّس ﺑﺎﻟﻌﻠ ـﻢ ﻋ ـﲆ اﻟﺸـﺎﻛﻠﺔ ﻧﻔﺴـﻬﺎ. وﻟﻜ ـﻦ ﺳ ـﻮاء ﺗﻌﻠ ّـﻖ اﻷﻣ ـﺮ ﺑﻨ ـﺎ أم

ﺑﻐيرﻧـﺎ، وإن ﻛﻨّـﺎ ﻣـﻦ أوﻟﺌـﻚ اﻟﺬﻳـﻦ ﻳﺘّﺨـﺬون ﻫـﺬا اﻟﺴّـﺒﻴﻞ دون ﻏـيره ﺣﺘـﻰ ﻳﺒﻠﻐـﻮا ﻣﻘﺎرﻋـﺔ اﻹﻏﺮﻳـﻖ ﻧـﺪاً

ﺑﻨـﺪّ؛ ﺗﻮﺟّـﺐ ﻋﻠﻴﻨـﺎ، ﻣـﻦ وﺟـﻪٍ، أن ﻧﻘﻄـﻊ اﻟﺴّـﻴﺎق اﻟﺘّﺎرﻳﺨـﻲ ﻟﻠﻔﻜـﺮ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ؛ ﻷﻧّـﻪ لم ﻳﻜـﻦ ﻣﻮﺟـﻮداً ﻋﻨـﺪ

روّاد ﻫـﺬا اﻻﺳـﺘﻌمال ﻟﻠﻌﻘـﻞ؛ وﻣـﻦ وﺟـﻪ آﺧـﺮ، ﻛﺎن ﻋﻠﻴﻨـﺎ أن ﻧﺘﺨـﲆّ ﻋـﻦ اﻻدّﻋـﺎء اﻟﻄّﺒﻴﻌـﻲ ﻟﻠﻌﻠـﻢ ﺑﺼﺤّـﺔ

ﻛﻠﻴّـﺔ ﻓﻌـﻼً، واﻻﻛﺘﻔـﺎء ﺑـﺄن ﺗﻜـﻮن ﻓﻠﺴـﻔﺘﻨﺎ ﺑﺤـﻖّ ﻣـﻦ ﺷـﺄﻧﻨﺎ ﻧﺤـﻦ ﻓﻘـﻂ، أﻣّـﺎ ﻋﻨـﺪ اﻵﺧﺮﻳـﻦ ﻓـﻼ ﺷـﺄن ﻟﻬـﺎ

إﻻ ﺑﻘـﺪر ﻣـﺎ ﺗُﻔﻬـﻢ بمـﺎ ﻫـﻲ ﻛﺬﻟـﻚ.

وﻧﺤـﻦ إنمـﺎ ﻧﺘﻘـﺪم، ﰲ اﳌﻘـﺎم اﻷول، بمﻄﺎﻟﺒـﺔ ﻳﻜـﻮن ﻛﻞّ ﻋﻠـﻢ بمﻘﺘﻀﺎﻫـﺎ، ﺑﺎﳌﻌﻨـﻰ اﻷﺧـﺺّ ﻟﻠﻜﻠﻤـﺔ،

ﻫـﻮ ﻧﻔﺴـﻪ ﻋﻨـﺪ اﻟﺠﻤﻴـﻊ، وﻛـﺬا اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻋـﲆ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ أوْﱃ ﺑﻮﺟﺎﻫـﺔ ﺗﺎﻣـﺔ، أﻣّـﺎ ﰲ اﳌﻘـﺎم اﻟﺜـﺎني ﻓﻨﺤـﻦ

ﻧـﺮى أﻧـﻪ ﻻ ﺗﻮﺟـﺪ ﻟﻐـﺔ ﺣﺎﺋـﺰة ﻋﻨـﺎﴏَ ﻓﻠﺴـﻔﻴّﺔ ﺧﺎﻟﺼـﺔ ﻣﻔﺼﻮﻟـﺔ ﻋـﻦ ﻛﻞّ اﺳـﺘﻌمال آﺧـﺮ. وإذاً، اﻟﺼﺤّـﺔ

اﳌﻄﻠﻮﺑــﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄــﺔ أﺳﺎﺳــﺎً ﺑﻜﻮﻧﻨــﺎ، ﻟــﺪى اﻻﺳــﺘﻌمال اﻟﻌﻠﻤــﻲ، ﻻ ﻧُﺤﺼّــﻞ وﻻ ﻧﺒﺘﻨــﻲ إﻻ اﻟﻘﻴﻤــﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴّــﺔ

ﻣــﻦ

ﻻﻳﺒﻨﺘــﺲ

ﻟﻠﻌﺒــﺎرة: ﻣــﻦ أﺟــﻞ ذﻟــﻚ ﻟــﺰم أن ﻧﺸــﻬﺪ ﺑﺄﻧــﻪ ﻻ ﳾء أﻗــﺮب ﻣــﻦ اﻟﻔﻜــﺮة اﻷمّ ﻟﺼﺎﺣﺒﻨــﺎ

1

اﻟﻄّﺮﻳﻘـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻧﺘّﺒﻌﻬـﺎ ﻧﺤـﻦ اﻷﳌـﺎن ﻣﻨـﺬ ﻓـﱰة ﻣـﻦ اﻟﺰّﻣـﺎن، ﺣﺘّـﻰ وإن لم ﺗﻜـﻦ ﺗﺘﻌﻠّـﻖ ﺑﻔـﻦّ اﻻﻛﺘﺸـﺎف

ﻗـﺪر ﺗﻌﻠﻘﻬـﺎ ﺑﻀـمان اﻟﺘّﻔﺎﻫـﻢ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ وﺗﻴﺴـير اﻟﻨّﻘـﺪ. أﻣّـﺎ ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ اﻟﻠّﻐـﺔ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴّﺔ اﻟﺼّﻨﺎﻋﻴّـﺔ، ﻓـﺈنّ

ﻫـﺬه اﻟﻄﺮﻳﻘـﺔ إنمّـﺎ ﺗﻨﻬـﻞ ﻣـﻦ ﻛﻞّ اﻟﻠّﻐـﺎت اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴّﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﻨﺘﺴـﺐ إﱃ ﻣﺪارﻧـﺎ اﻟﺘّﺎرﻳﺨـﻲ، واﻟﺘـﻲ تمﺘﻠـﻚ

اﻟﻌﻨـﺎﴏ اﻟﺘـﻲ ﻟﻬـﺎ أﺧﻠـﺺ ﻗـﻮام ﺗﺄﻣّـﲇ؛ إذ ﻳﺠـﺐ ﻋﻠﻴﻨـﺎ أن ﻧﻘـﺪر ﻋـﲆ اﺳـﺘﺒﻌﺎد ﻫـﺬه اﻟﻌﻨـﺎﴏ ﺑﺄﻳـﴪ

اﻟﻄـﺮق ﻓﻴـما ﻳﺨـﺺّ اﺳـﺘﻌماﻻت أﺧـﺮى، ﺑﻨﺤـﻮ ﻻ ﻳﺠﻌﻠﻬـﺎ ﺗﺘﺴـﺒّﺐ ﰲ ﺳـﻮء ﻓﻬـﻢ ﺣﻴﻨـما ﺗﻈﻬـﺮ ﰲ ﺳـﻴﺎق

[ اﻻﺳـﺘﻴﻌﺎب ﰲ اﻟﻠّﻐـﺔ، أو ﻋـﲆ اﻟﻨّﻘـﻞ إﻟﻴﻬـﺎ،

149]

ﻓﻠﺴـﻔﻲ. أﻣّـﺎ ﻫـﺬا اﻟﺤـﻮز ﻓﻴﺠـﺮي ﻋـﲆ ﺻﻮرﺗـين: ﻋـﲆ

ﻧﻘـﻼً ﻟﻴـﺲ ﻟـﻪ أن ﻳﻨﻜـﺮ أﺻﻠـﻪ اﻟﻐﺮﻳـﺐ. وﻧﺤـﻦ، ﺑﺎﺗّﺒﺎﻋﻨـﺎ ﻫـﺬا اﻟﺴّـﺒﻴﻞ، ﻳﺘﻌـينّ ﻋﻠﻴﻨـﺎ أن ﻧﻜﺘﺴـﺐ ﻋﻠـماً

ﺑﻠﻐـﺔ ﺻﻨﺎﻋﻴّـﺔ، ﺣﻴـﺚ ﻳﻬـﻮن ﴎﻳـﺎن اﻟﻔـﺮق ﻓﻴﻬـﺎ ﺑـين أﺛـﺮ ﻋﻠﻤـﻲ وﺑـين ﻧُﻘُﻮﻟـﻪ؛ ﺑـﻞ يمُﺤـﻰ ﺷـﻴﺌﺎً ﻓﺸـﻴﺌﺎً،

، أﻧّﻬـﺎ إنمّـﺎ ﻫـﻲ ﻣﻨﻈﻮﻣـﺔ رﻗـﻮم، يمﻜـﻦ ﻟـﻜﻞّ واﺣـﺪ أن ﻳﻘﺮأﻫـﺎ

ﻻﻳﺒﻨﺘـﺲ

اﻷﻣـﺮ اﻟـﺬي ﻳﻌﻨـﻲ، ﻛـما أراد ذﻟـﻚ

ﺑﻴـﴪ ﰲ ﻟﻐﺘـﻪ، وﻛﺄﻧّـﻪ ﻳﻘـﺮأ ﻟﻐﺘـﻪ.



1-

Technik der Erfindung.

ف.د.إ. ﺷﻼﻳﺮﻣﺎﺧـﺮ / ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو