Next Page  146 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 146 / 160 Previous Page
Page Background

146

اﻟﺪراﺳـﺎت اﻟﻜﻼﺳـﻴﻜﻴﺔ ﰲ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﻟﺸـيرازي ﻣﻨـﺬ أﻋـمال ﻫـنري ﻛﻮرﺑـﺎن وﺗﻼﻣﺬﺗـﻪ ورﻓﺎﻗـﻪ، وﰲ ﻃﻠﻴﻌﺘﻬـﻢ

ﻛﺮﻳﺴـﺘﻴﺎن ﺟﺎﻣﺒﻴـﻪ، وﺳـﻴﺪ ﺣﺴـين ﻧـﴫ، وﻛﺬﻟـﻚ أﻋـمال ﺑﺎﺣﺜـين ﻣﺮﻣﻮﻗـين ﻣﺜـﻞ اﻟﻌﻼﻣـﺔ ﻃﺒﺎﻃﺒـﺎئي وﻓﻀـﻞ

اﻟﺮﺣﻤـﻦ وﺟـﻼل اﻟﺪﻳـﻦ أﺷـﺘﻴﺎني... واﻟﺤـﻖ أنّ اﺗﻔـﺎق ﻫـﺬه اﻟﻄﺎﺋﻔـﺔ ﻣـﻦ اﻟﻌﺎرﻓـين ﺑﻔﻠﺴـﻔﺔ ﺻـﺪر اﳌﺘﺄﻟﻬـين

ﻋـﲆ ﻣﺮﻛﺰﻳـﺔ اﻟﻐـﺮض اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻓﻴﻬـﺎ أﻣـﺮ ﻻ ﻳﺮﻗـﻰ إﻟﻴـﻪ اﻟﺸـﻚ؛ ﻓﺈﻧـﻪ ﻏـﺮض ﻳﺘﺠـﺎوز اﻟﻨﻄـﺎق اﻟﺼﻨﺎﻋـﻲ

ﻟﺘﻄﺒﻴ ـﻖ اﻟﻘﻮاﻋ ـﺪ ﰲ ﻗ ـﺮاءة اﻟﻨﺼـﻮص، وﻻ ﺳ ـﻴما اﻟﻨ ـﺺ اﻟﻘ ـﺮآني، ﻟﻴﺘﺼـﻞ ﺑﺮؤﻳ ـﺔ ﻋﺎﻣ ـﺔ ﻟﻠﻮﺟ ـﻮد واﻟﻜ ـﻮن

واﻹﻧﺴ ـﺎن؛ وﻟﻌ ـﻞ ﻣﺼ ـﺎدر ﻓﻠﺴ ـﻔﺔ اﻟﺸ ـيرازي ﺗﺸ ـﻬﺪ ﻋ ـﲆ ذﻟ ـﻚ: اﳌﺼ ـﺎدر اﻟﴩﻋﻴ ـﺔ ﰲ اﳌﻘ ـﺎم اﻷول ﻣ ـﻦ

(، وﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﻣـﻦ ﺷـﺄﻧﻬﺎ أن ﺗﺤـﺮّر اﻟﻌﻘـﻞ ﻣـﻦ »ﺗﺮﻫـﺎت اﳌﺘﺼﻮﻓـﺔ« و»أﻗﺎوﻳـﻞ

56-58

ﻛﺘـﺎب وﺳـﻨﺔ )ص

، ﺣﻴ ـﺚ ﻳﻨﺘﻈ ـﻢ »ﻋﻠ ـﻢ اﻟﺤﺪﻳ ـﺚ« و»ﻋﻠ ـﻢ اﻟﻘ ـﺮآن«

ﻣﻔﺎﺗﻴ ـﺢ اﻟﻐﻴ ـﺐ(

اﳌﺘﻔﻠﺴـﻔﺔ« ﻋ ـﲆ ﺣ ـﺪّ ﻋﺒﺎرﺗ ـﻪ ﰲ )

آﻟﻴــﺔ اﻟﺘﻤﻴﻴــﺰ ﻧﻔﺴــﻬﺎ ﺑــين اﻟﻈﺎﻫــﺮ واﻟﺒﺎﻃــﻦ، ﺑــين اﳌﺠﻤــﻞ واﳌﺒــينّ، ﺑــين اﳌﺤﻜــﻢ واﳌﺘﺸــﺎﺑﻪ؛ واﳌﺼــﺎدر

اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، ﰲ اﳌﻘـﺎم اﻟﺜـﺎني، اﻟﺠﺎﻣﻌـﺔ ﺑـين اﳌﺸـﺎﺋين ﻣـﻦ اﻹﺳـﻼﻣﻴين: اﻟﻔـﺎرابي، اﺑـﻦ ﺳـﻴﻨﺎ، اﻟﺨﻮاﺟـﺔ اﻟﻄـﻮﳼ،

( وﻏيرﻫـﻢ ﻣـﻦ اﳌﺘﺄﺧﺮﻳـﻦ. أﻣـﺎ ﰲ اﳌﻘـﺎم

61-67

وﺑـين ﺣﻜـماء ﻳﻮﻧـﺎن: أﻓﻼﻃـﻮن وأرﺳـﻄﻮ وﻓﺮﻓﻮرﻳـﻮس )ص

(: ﺑـين ﺗﻨﺪﻳـﺪٍ ﺑﺒﻄـﻼن ﺑﻌـﺾ اﻟﻄـﺮق واﻟﺸـﻄﺤﺎت

67-76

اﻟﺜﺎﻟـﺚ ﻓﻨﺠـﺪ اﻟﺘﺼـﻮف واﻟﻌﺮﻓـﺎن واﻹﴍاق )ص

واﳌﻬﺎﺗـﺮات، وتمﺠﻴـﺪٍ ﻟﻠﺘﺼـﻮف اﻟﻨﻈـﺮي اﻟﺮﻓﻴـﻊ، ﻛﺎﻟـﺬي وﺟـﺪه ﻋﻨـﺪ ﻣﺤﻴـﻲ اﻟﺪﻳـﻦ ﺑـﻦ ﻋـﺮبي، وﺗﻌﺒـيرٍ ﻋـﻦ

ﺛﻘـﺔ ﺗﺎﻣـﺔ ﺑﺎﳌﻨﺎﺑـﻊ اﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺻـﺪرت ﻟـﺪى أﺻﺤﺎﺑﻬـﺎ »ﻋـﻦ ﻣﻌـﺪن اﻟﺤﻜﻤـﺔ وﻣﺸـﻜﺎة اﻟﻨﺒـﻮة وﻣﻨﺒـﻊ

(؛ ﻳﺒﻘـﻰ اﳌﺼـﺪر اﻹﴍاﻗـﻲ ﰲ ﻫـﺬا اﳌﻘـﺎم

219

، ص

ﻣﻔﺎﺗﻴـﺢ اﻟﻐﻴـﺐ

، ﻧﻘـﻼً ﻋـﻦ

70

اﻟﻘـﺮب واﻟﻮﻻﻳـﺔ« )ص

أﻋﻼﻫـﺎ ﻣﺮﺗﺒـﺔ، ذﻟـﻚ اﻟـﺬي يمﺜﻠـﻪ ﺣﻜﻴـﻢ اﻹﴍاق ﺷـﻬﺎب اﻟﺪﻳـﻦ اﻟﺴـﻬﺮوردي، وﻗـﺪ وﺿـﻊ ﻓﻴﻠﺴـﻮﻓﻨﺎ ﴍﺣـﺎً

ﻟﻌﻠـﻪ ﻣﺴـﺘﻠﻬﻢٌ ﻣـﻦ ﺗﻌﺎﻟﻴـﻢ اﻟﻄـﻮﳼ واﳌـير ﻣﺤﻤـﺪ ﺑﺎﻗـﺮ اﻟﺪاﻣـﺎد، اﻟﺸـﻬير

ﺣﻜﻤـﺔ اﻹﴍاق(

ﺷـﻬيراً ﻟﻜﺘـﺎب )

ﺑﺎﳌﻌﻠـﻢ اﻟﺜﺎﻟـﺚ، وﻫـﻮ ﻣـﻦ ﺷـﻴﻮخ ﺻـﺪر اﳌﺘﺄﻟﻬـين، وأﻋﻼﻫـﻢ ﻣﻘﺎﻣـﺎً. وﻻ ﻳﺒﻌـﺪ أن ﺗﻜـﻮن اﳌﺴـﺎﺋﻞ اﻹﴍاﻗﻴـﺔ،

وﻻ ﺳـﻴما اﳌﻘﺎﻟـﺔ اﳌﺮﻛﺰﻳـﺔ ﰲ »ﻧـﻮر اﻷﻧـﻮار«، ﻋﻤـﺪة اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ اﻟﺼّﺪرﻳـﺔ، وﻣﺤﻮرﻫـﺎ اﻟﻌﺼﺒـﻲ.

أﻣــﺎ اﳌﺒﻨــﻰ اﻟﻔﻠﺴــﻔﻲ ﻷﺛــﺮ اﻟﺸــيرازي ﻓــﻼ ﻳﺨﻠــﻮ ﻣــﻦ ﻃﺮاﻓــﺔ واﺑﺘــﺪاع ﻣﺤيرﻳــﻦ ﰲ زﻣــﺎن ﻣﺘﺄﺧــﺮ

ﻛﺰﻣﺎﻧـﻪ اﻋﺘﻘـﺪ ﻓﻴـﻪ اﳌﺆرﺧـﻮن ﺑـﺄنّ ﺑـﺎب اﻻﺟﺘﻬـﺎد اﻟﻔﻜـﺮي ﻗـﺪ أﻏﻠـﻖ، وأن دورة اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻗـﺪ ﺧُﺘﻤـﺖ؛

ﻓﻬـﻮ ﻳﺘﻘـﻮّم ﺑـﺄرﻛﺎن ﺛﺎﺑﺘـﺔ ﺗﻘـﻮم ﻋﻠﻴﻬـﺎ »اﻟﺤﻜﻤـﺔ اﳌﺘﻌﺎﻟﻴـﺔ« ﻣـﻦ أﻧﺤـﺎء ﰲ اﻟﻨﻈـﺮ ﻫـﻲ اﺳـﺘﻜمال ﻟﻄﺮاﺋـﻖ

اﳌﺘﻘﺪﻣــين، واﺳــﺘﻔﺎدة ﻣــﻦ اﻟﺠﻤــﻊ ﺑــين اﻟﻌﻨــﴫ اﻟﺒﺤﺜــﻲ واﻟﻌﻨــﴫ اﻟﺬوﻗــﻲ، ﺑــين اﻟﺘﺠﺮﻳــﺪ اﻟﻌﻘــﲇ

(؛ وﻣـﻦ اﺻﻄـﻼح ﻓﻠﺴـﻔﻲ ﻣﺨﺼـﻮص ﻣﻨﺎﺳـﺐ ﻟﻬـﺬا اﻟﻨﻤـﻂ ﻣـﻦ اﻟﺤﻜﻤـﺔ

76-81

واﳌﻜﺎﺷـﻔﺔ اﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴـﺔ )ص

( اﳌﺨﺘﻠـﻂ ﺑﺎﳌﻜﺎﺷـﻔﺎت واﻹﴍاﻗـﺎت؛ ﺣﺘـﻰ ﻟﻜﺄﻧّﻨـﺎ إزاء ﻟﻐـﺔ

81-84

ذات اﳌﻨـﺰع اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟـﻲ اﻟـﴫف )ص

( ﺗﺬﻛّـﺮ ﺑﺤﺪﻳـﺚ اﻟﺴـﻬﺮوردي ﻋـﻦ

92

ﻳﺒﺘﺪﻋﻬـﺎ ﺻـﺪر اﳌﺘﺄﻟﻬـين ﻫـﻲ »ﻟﻐـﺔ ﻣﺘﻌﺎﻟﻴـﺔ« ﺑﻌﺒـﺎرة اﳌﺆﻟـﻒ )ص

»ﻟﺴـﺎن اﻹﴍاق« ﰲ ﺑﻌـﺾ ﻛﺘﺒـﻪ، وإن ﺗﺸـﻜّﻠﺖ ﻣـﻦ ﻃﺒﻘـﺎت أو ﻣـﻦ درﺟـﺎت ﻣﺘﻔﺎوﺗـﺔ ﺗﺼـﻮراً واﺳـﺘﻌماﻻً.

وﻟﻌـﻞ ﻫـﺬه اﳌﻄﺎﻟـﺐ اﳌﻨﻬﺠﻴـﺔ واﻟﻠﻐﻮﻳـﺔ ﺗﺠﺘﻤـﻊ ﰲ ﻧﻄـﺎق ﻳﻮﺣّـﺪ ﺑﻴﻨﻬـﺎ ﻣـﺎ ذﻫـﺐ إﻟﻴـﻪ اﳌـﻼ ﺻـﺪرا ﻣـﻦ

اﳌﺒـﺪأ واﳌﻌـﺎد(

»اﳌمازﺟـﺔ ﺑـين ﻃﺮﻳﻘـﺔ اﳌﺘﺄﻟﻬـين ﻣـﻦ اﻟﺤﻜـماء واﳌﻠﻴـين ﻣـﻦ اﻟﻌﺮﻓـﺎء«، ﻋـﲆ ﺣـﺪّ ﻗﻮﻟـﻪ ﰲ )

(، ﻓﺎﻟـﻜﻞّ ﻋﻨـﺪه ﺣﺎﺻـﻞ ﻫـﺬه اﻟﺨﻠﻄـﺔ اﻟﻄﺮﻳﻔـﺔ ﺑـين ﻋﻨـﺎﴏ وﻣـﻮاد ﻳﺴـﺘﻨﺘﺞ ﺑﻌﻀﻬـﺎ ﻣـﻦ ﺑﻌـﺾ،

94

وﻳﺘﺄﻟـﻒ ﺑﻌﻀﻬـﺎ ﻣـﻊ ﺑﻌـﺾ ﰲ ﺗﺮﻛﻴـﺐ ﻳـﺮاه ﻣﻨﺎﺳـﺒﺎً ﳌﻄﺎﻟـﺐ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﳌﺘﻌﺎﻟﻴـﺔ، وﻣـﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴـﻪ ﻣـﻦ اﻟﻌﺒـﺎرة

ﻋـﻦ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬـﺎ.

ﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻞ ﻋﻨﺪ ﺻﺪر اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺸيرازي ﻟــ : ﻋﲇ أﻣين ﺟﺎﺑﺮ