145
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
واﻷﻟﻮﻫﻴـﺔ ﰲ ﺗﻨﻀﻴـﺪ ﻧﺴـﻘﻲ ﻻ ﻳﺘﻴـﴪ إﻻ ﻟﻠﻘﻠـﺔ ﻣـﻦ اﻟﻌﺮﻓـﺎء ﻣّﻤـﻦ ﻫـﻢ ﰲ رﺗﺒـﺔ ﺣﻜﻴـﻢ ﺷـيراز، وﻻ ﺳـﻴما
ﻣـﻦ ﻣﻌﺎﴏﻳـﻪ ﰲ اﻟـﴩق ﻣـﻦ أﺑﻨـﺎء زﻣﺎﻧـﻪ وﺣﻀﺎرﺗـﻪ، أو ﰲ اﻟﻐـﺮب ﻣﻤـﻦ ﺟـﺮت اﻟﻌـﺎدة ﻋـﲆ ﻣﻘﺎرﻧﺘـﻪ
ﺑﻬ ـﻢ: دﻳ ـﻜﺎرت، ﻛﺎﻧ ـﻂ، ﻫﻴﻐ ـﻞ... ﻣ ـﻦ اﳌﺤﺪﺛ ـين؛ ودﻳﻠﺘ ـﺎي، ﻫ ـﻮﴎل، ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ... ﻣ ـﻦ اﳌﻌﺎﴏﻳ ـﻦ.
ذﻟـﻚ أنّ ﻫـﺬا اﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف ﻳـﻜﺎد ﻻ ﻳُﻌـﺮف اﺳـﻤﻪ إﻻ ﺑﺎﻟﺴـماع، وﻻ ﺗﺠـﺪ ﻣـﻦ ﻗـﺮأ ﻣﺘﻮﻧـﻪ وﺗﻌـﺮّف إﱃ
اﻟﺤﻜﻤـﺔ
ﻓﻜـﺮه إﻻ اﻟﻘﻠـﺔ ﻣـﻦ اﳌﺘﺨﺼﺼـين، أو ﺑﻌـﺾ ﻣـﻦ ﺟـﺎوز ذﻟـﻚ ﺑﻘـﺮاءةٍ ﻟﻨﺼـﻮص ﻣـﻦ ﺑﻌـﺾ أﺟـﺰاء )
وﺑﻌـﺾ اﻟﺮﺳـﺎﺋﻞ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ اﳌﺘﻔﺮﻗـﺔ اﻷﻏـﺮاض اﳌﻨﺸـﻮرة ﻫﻨـﺎ أو ﻫﻨـﺎك، ﰲ اﻟﻮﺟـﻮد واﳌﻌﺮﻓـﺔ أو
اﳌﺘﻌﺎﻟﻴـﺔ(،
وﻗـﺮاءة ﺧﺎﺻـﺔ ﻟﺒﻌـﺾ اﻟﺴـﻮر واﻵﻳـﺎت ﺗﺘﺨﻠّـﻞ
ﺗﻔﺴـير اﻟﻘـﺮآن اﻟﻜﺮﻳـﻢ(
ﰲ اﻟﻨﻔـﺲ واﻟﻌـﺎلم، أو ﺑﻨﻈـﺮ ﰲ )
اﺑـﻦ
اﻟﺘﻌﻠﻴـﻖ ﻋـﲆ ﺷـﻔﺎء
)ﻟﻠﻜﻠﻴﻨـﻲ(، و)
ﻛــ)ﴍح أﺻـﻮل اﻟـﻜﺎﰲ(
ﻋﻤﻠـﻪ، أو ﻟﺒﻌـﺾ اﻟﺘﻌﻠﻴﻘـﺎت واﻟـﴩوح
ﻋ ـﲆ ﻋ ـﺎدة ﻋ ـﴫه ﰲ ﺗﺪﺑﻴ ـﺞ اﻟﻨﺼـﻮص ﻋ ـﲆ اﻟﻨﺼـﻮص.
،
ﻟﻠﺴـﻬﺮوردي
)ﺣﻜﻤ ـﺔ اﻹﴍاق(
ﺳـﻴﻨﺎ(، أو ﻋ ـﲆ
ﻓﻔــﻲ ﻫﺬﻳــﻦ اﳌﺤﻮرﻳــﻦ ﺗﻘــﻊ اﻹﺷــﻜﺎﻟﻴﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﺑــين ﻣﺼﺎدرﻫــﺎ اﻟﻔﻠﺴــﻔﻴﺔ ﰲ اﻟﺘﺄﺳــﻴﺲ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟــﻲ
ﻟﻠﺘﺠﺮﺑـﺔ اﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴـﺔ، وﻣﺼﺎدرﻫـﺎ اﻟﻘﺮآﻧﻴـﺔ ذات اﻟﻨﻈـﻢ واﻟﻘﻮاﻋـﺪ واﳌﻄﺎﻟـﺐ اﳌﻌﻠﻮﻣـﺔ. واﻟﺤـﻖ أﻧـﻪ ﻟﻴـﺲ
ﺑــين اﻟﻄﺮﻓــين ﻋﻨــﺪ ﺻــﺪر اﻟﺪﻳــﻦ أيّ ﻣﻨﺎﻓﺴــﺔ أو ﺗﺪاﻓــﻊ أو ﺣﺎﺟــﺔ إﱃ اﻟﺘﻌﺪﻳــﻞ؛ ﺑــﻞ تمﺎﺛــﻞ ﰲ اﻟﺒﻨﻴــﺔ
واﳌﻘﺼـﺪ، وﺗﻨﺎﺳـﺐ ﰲ اﻟﻌﻨـﺎﴏ واﳌﻘﻮﻣـﺎت، ﺣﻴـﺚ ﻳﻨﺘﻈـﻢ اﻧﻘﺴـﺎم اﻟﻮﺟـﻮد إﱃ ﻇﺎﻫـﺮ وﺑﺎﻃـﻦ اﻧﻘﺴـﺎم
اﻟﻨ ـﺺ ﻧﻔﺴـﻪ وﻣﺸـﺎﻛﻠﺘﻪ ﻟﻠﻬﻴﺌ ـﺔ اﻟﺒﴩﻳ ـﺔ ﻋﺎﻣ ـﺔ: ﻓﺎﻟﻈﺎﻫـﺮ واﻟﺒﺎﻃـﻦ، واﻟﻈﻬ ـﺮ واﻟﺒﻄـﻦ، واﻟ ـﴪ واﻟﻌﻠ ـﻦ؛
؛15
)ص
ﻣﻔﺎﺗﻴـﺢ اﻟﻐﻴـﺐ(
أﻣـﻮر ﺗﻘـﻊ ﻋﻨﺪﻫـﺎ اﳌﺸـﺎﻛﻠﺔ ﺑـين اﻟﻘـﺮآن وﺑـين اﻹﻧﺴـﺎن، ﻛـما ﺟـﺎء ﰲ ﻛﺘﺎﺑـﻪ )
وﻫـﻮ ﰲ اﻷﺻـﻞ ﻣﻘﺪّﻣـﺔ ﺗﻔﺴـيره ﻟﻠﻘـﺮآن(، وﻫـﻲ، ﰲ اﻟﻮﻗـﺖ ﻧﻔﺴـﻪ، ﻣﺮاﺗـﺐ ﻣﻌﻴﻨـﺔ ﻟﻠﻔﻬـﻢ ﺗﻘﺘـﴤﴐﺑـﺎً
ﻣـﻦ اﻟﺘـﺪرج واﻟﺘـﻮازي ﻣـما ﻳﺤﺘـﺎج إﻟﻴـﻪ ﻗﻴـﺎم اﻟﺘﺄوﻳـﻞ، وﻛﺬﻟـﻚ ﴐﺑـﺎً ﻣـﻦ اﻻﺳـﺘﻌﺪاد اﻟﺮوﺣـﻲ ﻻ ﻳﺴـﺘﻘﻴﻢ
ﺑﻐـيره، ﻫـﻮ اﺳـﺘﻌﺪاد ﻣـﻦ ﺟﻨـﺲ اﻟﺘﻌﻠـﻖ »ﺑـﺮوح اﻟﻘـﺮآن وﻟﺒـﻪ وﴎه«، اﻟـﺬي »ﻻ ﻳﺪرﻛـﻪ إﻻ أوﻟـﻮ اﻷﻟﺒـﺎب
ﻣﻔﺎﺗﻴ ـﺢ
ﻧﻘ ـﻼً ﻋ ـﻦ
16
وﻻ ﻳﻨﺎﻟﻮﻧ ـﻪ ﺑﺎﻟﻌﻠ ـﻮم اﳌﻜﺘﺴـﺒﺔ ﻣ ـﻦ اﻟﺘﻌﻠ ـﻢ واﻟﺘﻔﻜ ـﺮ، ﺑ ـﻞ ﺑﺎﻟﻌﻠ ـﻮم اﻟﻠﺪﻧﻴ ـﺔ« )ص
(. وﻫـﻮ ﻣﻮﻗـﻒ ﻻ ﻳﻘـﴤ ﺑﺎﻻﺳـﺘﻐﻨﺎء ﻋـﻦ اﳌﻨﻬـﺞ وﻛﺄﻧـﻪ ﻣـﻦ أﺣـﻮال اﻟﻨﻔـﺲ وﻣﻘﺎﻣـﺎت
41 .
، ص
اﻟﻐﻴـﺐ
اﻟـﺮّوح: ﻓﺎﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻋﻨـﺪ ﺻـﺪر اﳌﺘﺄﻟّﻬـين ﻻ ﻳﺴـﺘﻘﻴﻢ ﺑﻐـير اﳌﻨﻬـﺞ اﻷﺳـﻠﻢ ﻟـﻪ، »ﻣﻨﻬـﺞ اﻟﺮّاﺳـﺨين ﰲ اﻟﻌﻠـﻢ«،
ﻻ ﻣﻨﻬـﺞ اﻟﻮاﻗﻔـين ﻋﻨـﺪ اﻟﻈﺎﻫـﺮ ﻣـﻦ اﳌﺸـﺒﻬﺔ، وﻻ ﻣﻨﻬـﺞ أرﺑـﺎب اﻟﻨﻈـﺮ واﻟﱪﻫـﺎن ﻣـﻦ اﳌﻌﺘﺰﻟـﺔ واﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ،
...(17-18
وﻻ ﻣﻨﻬـﺞ اﻟﺘﻠﻔﻴـﻖ ﺑـين ﻫـﺬا وذاك، ﻛﺎﻟـﺬي ﻧﺠـﺪه ﻋﻨـﺪ اﻷﺷـﻌﺮﻳﺔ، وﺑﻌـﺾ أﻫـﻞ اﻻﻋﺘـﺰال )ص
ﻫـﻮ ﻣﻨﻬـﺞ ﺗﺘﺄﻟـﻒ ﻓﻴـﻪ ﻋﻨـﺎﴏ ﺛﻼﺛـﺔ: اﻟﻌﻨـﴫ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﺤﻜﻤـﻲ واﻟﻌﻨـﴫ اﻟﻨـﴢ اﻟﴩﻋـﻲ واﻟﻌﻨـﴫ
(. وﻗـﺪ ﻳﻜـﻮن ﻫـﺬا اﻟﺘﺄﻟّـﻒ ﻣـﻦ اﻟﴩاﺋـﻂ اﻟﺘـﻲ ﺗﺮﻓـﻊ اﻟﻨﻈﺮﻳـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻋﻨـﺪ ﺻـﺪرا إﱃ
19
اﻟﻌﺮﻓـﺎني )ص
أﻓـﻖ ﻛﲇ ﻟﻠﻔﻜـﺮ، ﺗﺴـﺘﺠﻤﻊ ﺑـﻪ ﻣـﺎ ﺗﻨﺎﺛـﺮ ﻣـﻦ ﻋﻨـﺎﴏ وﻣﻘﻮﻣـﺎت ﻟـﺪى اﻟﺴـﺎﺑﻘين ﻣـﻦ اﻟﺤﻜـماء واﳌﺘﺼﻮﻓـﺔ
واﳌﺘﻜﻠﻤـين، وﺗﻨﺘﻈﻤـﻪ ﰲ ﻗـﻮل ﻋﻠﻤـﻲ ﻣﺘـين.
وﻗ ـﺪ ﻳﻜ ـﻮن ﻫ ـﺬا اﻟﻮﺟ ـﻪ، اﻟ ـﺬي ﻗ ـﺮأ ﻣﻨ ـﻪ اﳌﺆﻟ ـﻒ ﻓﻠﺴ ـﻔﺔ اﻟﺸ ـيرازي، آﻳ ـﺔً ﻋ ـﲆ أﺻﺎﻟ ـﺔ اﳌﻮﻗ ـﻒ
اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟـﺬي ﻳﻨﻔـﺮد ﺑـﻪ ﺻـﺪر اﳌﺘﺄﻟﻬـين، وﻣﻜﺎﻧـﺔ اﻟﻐـﺮض اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻣﻨـﻪ؛ ﻓﻘـﺪ ﺟـﺎء ﻫـﺬا اﻟﻐـﺮض ﰲ
اﻟﺪراﺳـﺎت اﻟﺼﺪرﻳـﺔ إﻣـﺎ ﻣﺒﺜﻮﺛـﺎً ﰲ أﻏـﺮاض وﻣﺴـﺎﺋﻞ أﺧـﺮى، وإﻣّـﺎ ﻣﻘﺼـﻮراً ﻋـﲆ اﻟﺴـﻴﺎق اﻟﻘـﺮآني دونمـﺎ
اﻗﺘﻀـﺎء ﻷي أﻓـﻖ ﻛﲇ. ﻣـﻦ ﻫـﺬه اﻟﺠﻬـﺔ يمﺜّـﻞ ﻫـﺬا اﻟﻌﻤـﻞ اﺳـﺘﻔﺎدةً ﻣـﻦ اﻟﺠﻬـﻮد اﻟﺘـﻲ اﺿﻄﻠﻌـﺖ ﺑﻬـﺎ
ﻣﺮاﺟﻌﺔ: ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو