Next Page  141 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 141 / 160 Previous Page
Page Background

141

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

إﱃ ﺣـﺪﱟ ﻳﻐﻄّـﻲ اﳌﻌﻤـﻮرة ﻛﻠّﻬـﺎ. وإﻧّـﻪ، ﰲ ﻫـﺬا اﳌﻴـﺪان، ﻻ ﻳﺤـﻖّ ﻷيّ ﺷـﻌﺐٍ، اﻟﻴـﻮم

1

ﻫـﺬه اﻟﻨّﻘﻠـﺔ اﻟﺤﻴﻮﻳّـﺔ

وﻗﺒﻠـﻪ، أن ﻳﺤـﴫ ﻧﻔﺴـﻪ ﰲ ﻟﺴـﺎﻧﻪ؛ ﺑـﻞ ﻳﺠـﺐ ﻋـﲆ اﻟﺸّـﻌﻮب ﻛﺎﻓّـﺔً، ﻛﻞﱞ ﻋـﲆ ﻗـﺪر ﻃﺎﻗﺘـﻪ، أن ﺗﻜـﻮن ﰲ

ﺟﻤـﻊ ﺑﻐيرﻫـﺎ. ﻏـير أنّ ذﻟـﻚ ﻳﻠـﺰم أﻻ ﻳﻜـﻮن ﺑـﺄيّ وﺟـﻪٍ ﺣﺎﺻـﻼً ﻋـﻦ اﻟﺘّـﻼﳾ اﻟﺘّﺪرﻳﺠـﻲ ﻟﻸﻟﺴـﻨﺔ ﰲ ﻟﺴـﺎن

واﺣـﺪ ﺳـﻴﺨﺮج ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟـﴫّاع ﻣﻨﺘـﴫاً ﻻ ﻣﺤﺎﻟـﺔ؛ ذﻟـﻚ أﻧّـﻪ إن وﺟـﺐ أﻳﻀـﺎً ﻗﻄـﻊ اﻟﻌﺰﻟـﺔ، وﺟـﺐ أن

ﻣـﻊ ذﻟـﻚ. وأﻣّـﺎ ﻓـﻦّ اﻟﺸـﻌﺮ ﻓـﺈنّ وﺟـﻮده ﻣﺠﻌـﻮلٌ ﻟﻬـﺬا اﻟﻐـﺮض أﺻـﻼً ﻣﺘـﻰ

2

ﺗُﺤﻔـﻆ اﻟﺨـﻮاصّ اﻟﺬّاﺗﻴّـﺔ

ﺗﻌﻠّـﻖ اﻷﻣـﺮ ﺑﺎﻟﻠّﻐـﺔ، ﻫـﺬا اﻟﻔـﻦّ اﻟـﺬي ﻣُﻘﺎﻣـﻪ ﺑﺄرﺿـﻪ ﻳﺤـﺮس اﻟﺒﻴـﺖ اﻟﺤـﺮام، ﰲ ﺣـين أنّ اﻟﻨّـﻮازع اﻷﺧـﺮى

ﻟﻺﻧﺴـﺎن ﺗﺘﺨﻠ ّـﻞ ﻛﺎﻣـﻞ ﻣﻴـﺪان اﻟـﺮّوح ﻟﺘﻜﺸـﻒ ﺣﺘ ّـﻰ ﰲ ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﻏﺮﻳـﺐٌ ﻋـﻦ اﻟﺼّـﻮر اﳌﻘﺪّﺳـﺔ. إنّ ﻣـﺎ

ﺗﺤﻤـﻞ ﻫـﺬه اﻟﻨّـﻮازع ﻣـﻦ أﺳـﻔﺎرﻫﺎ، ﻻ ﻳﺴـﱰدّ ﻣﻨـﻪ ﻓـﻦّ اﻟﺸّـﻌﺮ إﻻ ﻣـﺎ ﻳﻘـﺪر ﻋـﲆ ﻗﻮﻟـﻪ ﰲ ﻟﻜﻨـﺔ ﻗﻮﻣـﻪ؛

وﺣـين ﺗﺘـﴪّب ﻋﻨـﺎﴏ ﻏﺮﻳﺒـﺔ يمﻜـﻦ ﺗﻌﻮﻳﻀﻬـﺎ ﺑﻌﻨـﺎﴏ أﻫﻠﻴّـﺔ إﱃ اﻟﻠّﻐـﺔ، ﻓـﺈنّ ﻓـﻦّ اﻟﺸّـﻌﺮ ﻳﻼﺣﻘﻬـﺎ ﺑـﻼ

ﻫ ـﻮادة، ﻣ ـﻦ ﻗِﺒ َـﻞ أﻧّﻬ ـﺎ تمﺜ ّـﻞ ﺧﻄ ـﺮاً ﰲ اﻟﻮﻗ ـﺖ ﻧﻔﺴـﻪ ﻋ ـﲆ ﺛﺒ ـﺎت اﻟﻨ ّـﱪ وﻋ ـﲆ أﺻﺎﻟ ـﺔ اﻟﻌ ـﺮض. وﻟﻜ ـﻦّ

. إنّ أﻛـﺮم ﺿﻴﺎﻓـﺔٍ ﻟـﺪى اﻟﺸّـﻌﻮب، أوﻟﺌـﻚ

3

إرﺟـﺎع اﻟﺘّـﻮازن ﻳﺠﻌـﻞ اﻟﺤـﺲّ اﻟﻔﻨّـﻲ ﻣﻮاﻟﻴـﺎً ﻟﺘﻜﺎﺛـﺮ اﻷﻟﺴـﻨﺔ

اﻟﺬﻳـﻦ ﻳﺪﻋـﻮن ﻛﻞّ ﻣـﻦ ﺟﺎورﻫـﻢ إﱃ ﻣﺸـﺎرﻛﺘﻬﻢ ﺑﻬﺠـﺔ اﻟﺤﻴـﺎة اﻟﻔﺮدﻳّـﺔ، ﻻ ﳾء ﻳﻮﻗـﻊ اﻟـﺮﴇ ﰲ أﻧﻔﺴـﻬﻢ

[؛ وﻛﺬﻟـﻚ اﻷﻣـﺮ ﻟـﺪى اﳌﺤـﺐّ، ﻓﻠﻴـﺲ

145] ّ

أﻛـثر ﻣـﻦ اﻹﻧﺼـﺎت ﻟﻘﺼﺎﺋـﺪ أﺻﻴﻠـﺔ ﺗُﻠﻘـﻰ ﰲ ﻟﺴـﺎﻧﻬﺎ اﻷﺻـﲇ

أﻋﻈـﻢ ﻟﺪﻳـﻪ ﻣـﻦ أن ﻳﺘﺤـﺪّث ﺑﻠﺴـﺎن ﻏﺮﻳـﺐ، وﻗـﺪ زﻳّـﻦ ﻟﻨﻔﺴـﻪ أﻧّـﻪ يمﻜـﻦ ﻟـﻪ، وﻟـﻮ ﻟﺤـين، أن ﻳﺨـﺮج ﻣـﻦ

ﺟﻠـﺪه، أو أن ﻳﱰﺟـﻢ ﰲ ﻟﻐﺘـﻪ اﻟﺨﺎﺻّـﺔ ﻣـﺎ اﻧﻄﺒـﻊ ﺑﻨﺤـﻮ ﺷـﺪﻳﺪ ﺑﺎﻟﺨﺼﻮﺻﻴّـﺔ اﻟﻐﺮﻳﺒـﺔ. ﺧﻼﻓـﺎً ﻟﻬـﺬا اﻟﺘّﺜﺒﻴـﺖ

اﻟﺘّﻠﻘـﺎئي وﻟﻬـﺬا اﻟﺘّﺒـﺎدل اﻟـﻮدّي ﻏـير اﳌﻨﺤـﺎز ﺑـين اﻷﻟﺴـﻨﺔ، ﻧـﺮى اﻟﺤﻴـﺎة اﻟﻌﺎﻣـﺔ ﰲ ﺗﺠﻤﻬـﺮ اﻟﻨّـﺎس ﻋـﲆ

اﻟﺴّـﻮق اﻟﻨّﺎﻓﻘـﺔ ﻟﻠﻌـﺎلم، ﻋـﲆ أنّ إنمـﺎء اﻟﻌﻼﻗـﺎت اﳌﺤـﺪّدة ﺑـين ﺷـﻌﻮب ﻫـﺬا اﻟﻌـﴫ اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻳﺠﻌـﻞ ﻣـﻦ

ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬه اﻟﺤﻴـﺎة اﻟﻮﺳـﻴﻠﺔ اﻟﻜﻮﻧﻴّـﺔ ﻟﺘﺬوﻳـﺐ ﻛﻞّ اﻷﻟﺴـﻨﺔ. أﻣّـﺎ ﻣـﻦ ﻳﺮﻳـﺪ ﻫﺎﻫﻨـﺎ أن ﻳﺤﺘﻔـﻆ ﺑـﴚءٍ ﺧـﺎصّ

ﻓﺈﻧّـﻪ ﻛﺎﳌﺠﻨـﻮن، وإنّ ﻛﻞّ واﺣـﺪ ﻣﺴـﺘﻌﺪّ ﻟﻠﺘّﻀﺤﻴـﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐـﺔ ﺑﺎﻟﺨﻀـﻮع إﱃ ﻗﺎﻧـﻮن اﳌﺼﻠﺤـﺔ اﳌﺘﺒﺎدﻟـﺔ؛ ﺣﻴـﺚ

ﻳﺨﺘﻠ ـﻂ، ﺗﺤ ـﺖ وﺻﺎﻳﺘ ـﻪ، ﻛﻞّ ﳾءٍ ﺑ ـﻜﻞّ ﳾءٍ اﺧﺘﻼﻃ ـﺎً ﺷ ـﻨﻴﻌﺎً. وﺣﺘ ّـﻰ إن ﻛﺎن ﻟﺴـﺎنٌ ﻣ ّـﺎ ﻳﻄﻐ ـﻰ ﺑﺸـﻜﻞ

ﻛﺒـير ﻋـﲆ ﻫـﺬه اﻟﻀﻔّـﺔ، ﰲ ﺣـين ﺗﻄﻐـﻰ أﻟﺴـﻨﺔٌ أﺧـﺮى ﻋـﲆ ﺿﻔـﺎف أﺧـﺮى: ﻓﺈﻧّـﻪ ثمَّـﺔ دوﻣـﺎً أﻣـﺮٌ ﻏﺮﻳـﺐٌ،

، وﻣـﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴـﻪ ﻣـﻦ اﻟﺤﻨﻜـﺔ، وﻣـﺮّة ﻫـﻲ اﳌـﻮادّ

4

ﻗﺮﻳﺒـﺎً ﻛﺎن أم ﺑﻌﻴـﺪاً، يمﺘـﺰج ﺑـﻪ. ﻣـﺮّة ﻫـﻲ ﻓﻨـﻮن اﳌﻌﺎﻣﻠـﺔ

وﻃﺮاﺋـﻖ ﺗﴫﻳﻔﻬـﺎ، ﺗﻠـﻚ اﻟﺘـﻲ ﺗﺠﻌـﻞ ﻣـﻦ أﺳـماﺋﻬﺎ اﻷﺻﻠﻴّـﺔ ﺷـﺎﺋﻌﺔ ﰲ ﺷـﻄﺮ اﻟﻌـﺎلم، ﺣﺘّـﻰ وإن ﺣُﻮّﻟـﺖ أو

ﺣُﺮّﻓـﺖ، أو ﻛﺬﻟـﻚ، ﻛﺤـﺎل اﳌﻨﺘﴫﻳـﻦ اﻟﺬﻳـﻦ ﻳﺘﻘﺒّﻠـﻮن ﻟﺴـﺎن اﳌﻬﺰوﻣـين، ﻓـﺈنّ أﻟﻔﺎﻇﻬـﻢ ﺗﻨﺘﻬـﻲ ﺑـﺄﻻ ﺗﺸـﻬﺪ

ﻋـﲆ واﺿﻌﻴﻬـﺎ اﻷواﺋـﻞ ﻗـﺪر ﺷـﻬﺎدﺗﻬﺎ ﻋـﲆ أوﻟﺌـﻚ اﻟﺬﻳـﻦ ﻳﺴـﺘﻌﻤﻠﻮﻧﻬﺎ.

إنّ اﻟﻌﻠـﻢ، ﰲ ﻫـﺬا اﳌﻘـﺎم، ﻳﻘـﻊ ﰲ ﻣﺮﺗﺒـﺔ وﺳـﻄﻰ ﺑـين اﳌﺠﺎﻟـين اﳌﺬﻛﻮرﻳـﻦ. وﻫـﻮ ﻻ ﻳﺪّﻋـﻲ ﻧﺰﻋـﺔ

ﻗﻮﻣﻴـﺔ، ﻣﺜـﻞ ﻓـﻦّ اﻟﺸّـﻌﺮ، ﺣﺘـﻰ وإن ﻛﺎن ﻳﻴـﴪّ أﻳﻨـما وُﺟـﺪ اﻟﺤـﺪس اﳌﺘﺒـﺎدل ﳌـﺎ ﻗـﺪ ﺗﺸـﻜّﻞ ﻋـﲆ ﻫـﺬا

1-

Lebensübertragung.

2-

Eigenthümlichkeiten.

3-

Vielsprachigkeit.

4-

die Arten des Verkehrs.

ف.د.إ. ﺷﻼﻳﺮﻣﺎﺧـﺮ / ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو