Next Page  148 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 148 / 160 Previous Page
Page Background

148

»ﻣــﴪف ﰲ رﻓــﻊ اﻟﻈﻮاﻫــﺮ ﻛﺄﻛــثر اﳌﻌﺘﺰﻟــﺔ واﳌﺘﻔﻠﺴــﻔﺔ«؛ وﺛﺎﻧﻴﻬــﺎ »ﻣﻘــﱰ ﻏــﺎل ﰲ ﺣﺴــﻢ ﺑــﺎب اﻟﻌﻘــﻞ

ﻛﺎﻟﺤﻨﺎﺑﻠـﺔ«؛ وﺛﺎﻟﺜﻬـﺎ »ﻃﺎﺋﻔـﺔ ذﻫﺒـﻮا ﰲ اﻻﻗﺘﺼـﺎد ﰲ ﺑـﺎب اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻓﻔﺘﺤـﻮا ﻫـﺬا اﻟﺒـﺎب ﰲ أﺣـﻮال اﳌﺒـﺪأ

وﺳــﺪوﻫﺎ ﰲ أﺣــﻮال اﳌﻌــﺎد ]...[ وﻫــﻢ اﻷﺷــﻌﺮﻳﺔ أﺻﺤــﺎب أبي اﻟﺤﺴــﻦ اﻷﺷــﻌﺮي، وزاد اﳌﻌﺘﺰﻟــﺔ ﻋﻠﻴﻬــﻢ

ﺣﺘـﻰ أوﻟـﻮا ﻣـﻦ ﺻﻔـﺎت اﻟﻠـﻪ ﻣـﺎ لم ﻳﺆوﻟـﻪ اﻷﺷـﺎﻋﺮة ]...[ وﻣـﻦ ﺗﺮﻗﻴﻬـﻢ إﱃ ﻫـﺬا اﻟﺤـﺪ زاد اﳌﺘﻔﻠﺴـﻔﻮن

واﻟﻄﺒﻴﻌﻴـﻮن ﻓﺄوﻟـﻮا ﻛﻞّ ﻣـﺎ ورد ﰲ اﻵﺧـﺮة وردوﻫـﺎ إﱃ آﻻم ﻋﻘﻠﻴـﺔ روﺣﺎﻧﻴـﺔ وﻟـﺬات ﻋﻘﻠﻴـﺔ روﺣﺎﻧﻴـﺔ ]...[«؛

راﺑﻌﻬـﺎ ﻫـﻮ ﺧﻼﺻـﺔ اﳌﻮﻗـﻒ اﻟـﺬي ﻳﺘﺒﻌـﻪ اﻟﺸـيرازي ﻣﺨﺎﻟﻔـﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎﻣـﺎت اﻟﺜﻼﺛـﺔ اﳌﺬﻛـﻮرة: »أﻣـﺎ اﻻﻗﺘﺼـﺎد

اﻟـﺬي ﻻ ﻳﻔﻮﺗـﻪ اﻟﻐـﺎﱄ وﻻ ﻳﺪرﻛـﻪ اﳌﻘـﴫ ﻓـﴚء دﻗﻴـﻖ ﻏﺎﻣـﺾ ﻻ ﻳﻄﻠـﻊ ﻋﻠﻴـﻪ إﻻ اﻟﺮاﺳـﺨﻮن ﰲ اﻟﻌﻠـﻢ

واﻟﺤﻜﻤـﺔ واﳌﻜﺎﺷـﻔﻮن اﻟﺬﻳـﻦ ﻳﺪرﻛـﻮن اﻷﻣـﻮر ﺑﻨـﻮر ﻗـﺪﳼ وروح إﻟﻬـﻲ ﻻ ﺑﺎﻟﺴـماع اﻟﺤﺪﻳﺜـﻲ وﻻ ﺑﺎﻟﻔﻜـﺮ

( ﻓﺎﻷﻣـﺮ، إذاً، ﻣـﺪاره

ﻣﺘﺸـﺎﺑﻬﺎت اﻟﻘـﺮآن

؛ راﺟـﻊ:

86-84 .

، ص

ﻣﻔﺎﺗﻴـﺢ اﻟﻐﻴـﺐ

ﻧﻘـﻼً ﻋـﻦ

122

اﻟﺒﺤﺜـﻲ« )ص

ﻋـﲆ اﳌﻮازﻧـﺔ ﺑـين ﻋﻨـﺎﴏ ﻻ ﻳﺠـﻮز ﻓﻴﻬـﺎ اﻟﻐﻠـﻮ وﻻ اﻟﺘﻘﺘـير، ﻻ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ اﻟﻈﺎﻫـﺮ وﻻ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ اﻟﺒﺎﻃـﻦ؛

ﻻ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ اﻟﻌﻘـﻞ وﻻ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ اﻟﻨﻘـﻞ، وإنمـﺎ ﻫـﻮ ﻛﺎﻟﺤـﺪ اﻟﻠﻄﻴـﻒ اﻟـﺬي ﻳـﺪقّ ﻋـﻦ اﻟﻨﻈـﺮ، ﻫـﻮ ﻣﻘـﺎم

،[7/2 :

]آل ﻋﻤـﺮان

ِ

وَﻣَـﺎ ﻳَﻌْﻠَـﻢُ ﺗَﺄْوﻳﻠَـﻪُ إﻻﱠ اﻟﻠـﻪُ وَاﻟﺮﱠ اﺳِـﺨُﻮنَ ﰲِ اﻟﻌِﻠْـﻢ

اﻟﺮاﺳـﺨين ﰲ اﻟﻌﻠـﻢ ﻋﻤـﻼً ﺑﺎﻵﻳـﺔ:

اﻟﻘـﺮاءة ﻧﻔﺴـﻬﺎ، واﻟﺘـﺰم ﻓﻴﻬـﺎ اﻟﻮﻗـﻒ

ﻓﺼـﻞ اﳌﻘـﺎل(،

ﺗﻠـﻚ اﻵﻳـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻗﺮأﻫـﺎ ﺳـﻠﻔﻪ ﰲ اﳌﻐـﺮب، ﺻﺎﺣـﺐ )

ﻧﻔﺴـﻪ بمﻌﻨـﻰ ﻏـير اﳌﻌﻨـﻰ، وﻗﺼـﺪ ﻏـير اﻟﻘﺼـﺪ. ﻋـﲆ أنّ اﳌﺆﻟـﻒ ﻳﻨﺒـﻪ، زﻳـﺎدة ﻋـﲆ ﻫـﺬا اﻟﺘـﻮازن اﻟﺪﻗﻴـﻖ

ﺑـين ﻋﻨـﺎﴏ اﳌﻨﻬـﺞ اﻟﺘﻔﺴـيري اﻟﺼـﺪري، إﱃ ﻣﻌﻨـﻰ رﺋﻴـﺲ ﻳُﺮاﻋَـﻰ ﻓﻴـﻪ اﻻﻗﺘﺼـﺎد ﰲ رﺑـﻂ اﻟﻈﺎﻫـﺮ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃـﻦ

رﺑﻄـﺎً ﻣﻮزوﻧـﺎً ﺑﺤﺴـﺐ ﻧﻈﺮﻳّـﺔ اﳌﻄﺎﺑﻘـﺔ ﺑـين اﻟﻌـﻮالم: »ﻓﺠﻤﻴـﻊ ﻣـﺎ ﰲ ﻫـﺬا اﻟﻌـﺎلم أﻣﺜﻠـﺔ وﻗﻮاﻟـﺐ ﳌـﺎ ﰲ

ﻋـﺎلم اﻵﺧـﺮة، وﻣـﺎ ﰲ اﻵﺧـﺮة ﻫـﻲ ﻣُﺜـﻞ وأﺷـﺒﺎه ﻟﻠﺤﻘﺎﺋـﻖ واﻷﻋﻴـﺎن اﻟﺜﺎﺑﺘـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻫـﻲ ﻣﻈﺎﻫـﺮ أﺳـماء اﻟﻠـﻪ

،

اﻟﺘّﻔﺴـير

، ﻧﻘﻼً ﻋﻦ

125

ﺗﻌـﺎﱃ، ﺛـﻢّ ﻣـﺎ ﺧﻠـﻖ ﰲ اﻟﻌﺎﳌـين ﺷـﻴﺌﺎً إﻻ وﻟـﻪ ﻣﺜـﺎلٌ وأنمـﻮذجٌ ﰲ ﻋـﺎلم اﻹﻧﺴـﺎن« )ص

(، وﻳﺸـﺒﻪ أن ﻳﻜـﻮن اﻻﺳـﻢ اﻟﺼﻨﺎﻋـﻲ ﻟﻬـﺬه اﳌﻘﺎﻟـﺔ ﻫـﻮ »اﻟﺴـﻨﺨﻴﺔ« ﰲ

138-139 .

، اﻧﻈـﺮ: ص

155-154 .

ص

اﻻﺻﻄـﻼح اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ ﻟﻠﻤﴩﻗﻴـين ﻋﺎﻣـﺔ، ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ ﻗﺎﻋـﺪة ﺿﺎﻣﻨـﺔ ﻟﻬـﺬا اﻟﺘﻨﺎﺳـﺐ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﻲ ﺑـين اﻟﻌـﻮالم.

ﻟﺬﻟـﻚ ﺗﻨﺒـﻊ اﻟﺤﺎﺟـﺔ إﱃ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻣـﻦ اﻟﺤﺎﺟـﺔ اﻟﻮﺟﻮدﻳـﺔ إﱃ ﺣﻔـﻆ اﳌﻮازﻧـﺔ ﺑـين ﻣﺮاﺗـﺐ اﻟﻌـﺎلم، ﺑـين

اﻟﻈﺎﻫـﺮ واﻟﺒﺎﻃـﻦ، وﺑـين ﻗـﻮى اﻟﻨﻔـﺲ: »اﻟﻌﻘـﻞ واﻟﻘﻠـﺐ واﻟﺨﻴـﺎل«، وﺑـين ﻣﺴـﺘﻮﻳﺎت اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ:

»اﻟﴩﻳﻌـﺔ واﻟﻄﺮﻳﻘـﺔ واﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ«، ﰲ ﴐب ﻣـﻦ اﻟﺘـﻼزم ﺑـين ﻣﻌﺮﻓـﺔ »أﴎار اﻟﻌﺒـﺎدات«، و»أﴎار اﻟﻨﻔـﺲ«،

(. ﻟﺬﻟـﻚ إنّ ﴐورة اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻗﺎئمـﺔ ﻣـﻦ وﺟـﻪ ﻋـﲆ ﻫـﺬه اﻟﺒﻨﻴـﺔ اﻟﺘﻨﺎﺳـﺒﻴﺔ

142

و»أﴎار اﻟﻮﺟـﻮد« ﺗﺒﺎﻋـﺎً )ص

اﻟﻜﻮﻧﻴـﺔ، وﻟﻌﻠّﻬـﺎ ﺧﻠﻴـﻂ ﻣـﻦ ﻣﺄﺛـﻮرات اﳌﴩﻗﻴـين واﻟﺤﻜﻤـﺔ اﻟﻔﺎرﺳـﻴﺔ اﻟﻌﺘﻴﻘـﺔ واﻷﻓﻼﻃﻮﻧﻴـﺔ اﳌﺤﺪﺛـﺔ، وﻣـﻦ

وﺟـﻪ ﺛـﺎنٍ ﻋـﲆ ﻟـﺰوم اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻣـﻦ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني ﺑﻮﺻﻔـﻪ ﴐﺑـﺎً ﻣـﻦ اﻟﺘﺪﺑـﺮ اﻟـﺬي ﻳﺪﻋـﻮ إﻟﻴـﻪ وﺗﺪﻋﻤـﻪ

اﻷﺣﺎدﻳـﺚ واﻷﺧﺒـﺎر اﳌﻨﻘﻮﻟـﺔ؛ ﻓﺎﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻟﻴـﺲ ﻣﻔﺮوﺿـﺎً ﻋـﲆ اﻟﻨـﺺ ﻣـﻦ ﺧـﺎرج، وإنمـﺎ ﻫـﻮ ﺟﻮﻫـﺮ اﻟﻨـﺺ

ﻧﻔﺴـﻪ ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﺗﻄﻠﻌـﻪ إﱃ اﳌﻌﻨـﻰ وﻣﺨﺎﻃﺒﺘـﻪ ﻟﻠﻨﻔـﻮس واﺳﱰﺳـﺎﻟﻪ ﰲ ذﻟـﻚ ﻣـﻊ اﻷزﻣﻨـﺔ ﺑـﻼ ﻧﻬﺎﻳـﺔ. إﱃ

ﻫـﺬا اﻟﺤـﺪّ ﺗﺒـﺪو ﻫـﺬه اﻟـﴬورة ﻣﺒﻨﻴّـﺔ ﻋـﲆ ﻣﺮﺟﻌﻴّـﺔ اﻟﻨـﺺ وﺣﺠﻴﺘـﻪ اﳌﺘﻌﺎﻟﻴـﺔ، ﺣﻴـﺚ ﻻ ﺗﻈﻬـﺮ وﺟﺎﻫـﺔ

اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﰲ ﻋﻤـﻞ اﳌـﻼ ﺻـﺪرا إﻻ ﺑﺎﻟﻘﻴـﺎس إﱃ ﺗﻄﺒﻴﻘـﻪ ﻋـﲆ اﻟﻘـﺮآن، وﻻ ﺗُﺴـﺘﺨﻠﺺ ﻗﻮاﻋـﺪه وﻣﺒﺎدﺋـﻪ إﻻ

ﻣـﻦ ﺑﻨﻴـﺔ اﻟﻨـﺺ وﻃﺒﻴﻌﺘـﻪ واﻟﻨﺼـﻮص اﻟﺤﺎﻓـﺔ ﺑـﻪ ﻣـﻦ اﻟﺤﺪﻳـﺚ واﻟﺨـﱪ. ﻋـﲆ أنّ اﻟﺘـﻮازن، اﻟـﺬي ﻳﺤـﺮص

ﻋﻠﻴ ـﻪ ﺻـﺪر اﻟﺪﻳ ـﻦ، ﺑ ـين ﻣﺨﺘﻠ ـﻒ اﳌﻘﺎرﺑ ـﺎت وﺑ ـين ﻣﺨﺘﻠ ـﻒ أوﺟـﻪ اﻟﻨ ـﺺ ﺑﻨ ـﺎء ﻋ ـﲆ اﻧﻘﺴـﺎﻣﻪ اﻷﺻـﲇ

ﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻞ ﻋﻨﺪ ﺻﺪر اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺸيرازي ﻟــ : ﻋﲇ أﻣين ﺟﺎﺑﺮ