134
،[Formale]
[ ﻟﻠﻔﻬــﻢ اﻟﺘّﺄوﻳــﲇّ ﻣــﻦ ﻓــﻮق ﻣــﺎ ﻫــﻮ ﻛﻴﻔﻤــﻲ
Allgemeines] «ّ
[ أﻣّــﺎ ﻋــﻦ »ﻛﲇ
18]
ﻓـﻼ وﺟـﻮد ﻟﺬﻟـﻚ. وﻟـﻮ وﺟـﺪ ﳾءٌ ﻣـﻦ ﻗﺒﻴـﻞ ذﻟـﻚ ﻟـﻜﺎن ﻋـﲆ أيﱢ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔٍ ﺗﻔﻬـﻢ ﻧﻔﺴـﻬﺎ، وﺗﻔﻬـﻢ ﻣﻬﻤّﺘﻬـﺎ
اﻟـﺬي ﻫـﻮ ﰲ ﻛﻞّ ﻣـﺮّة ﺣـﺪثي ﱞ .
اﳌﻮْﺟـﺪ
اﳌﻀﻤّﻨـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ، أن ﺗﻨـﺄى ﺑﻨﻔﺴـﻬﺎ ﻣﺴـﺎﻓﺔً ﻋﻨـﻪ، إﻟﻔﺎﺗـﺎً وﻋـﻮْداً إﱃ
ﻓﻠﻴـﺲ »اﻟﻜﻴﻔﻤـﻲّ« ﺷـﻴﺌﺎً ﻣـﺎ ﻗﺎئمـﺎً ﺑﺬاﺗـﻪ أﺑـﺪاً، وإنمـﺎ ﻫـﻮ ﻓﻘـﻂ ﻋـﻮن ﻟﻨـﺎ ﻣـﻦ اﻟﻌـﺎلم إذ ﻳﺨﻔـﻒ ﻋﻨـﺎ ﻣـﺎ
[. ﻣـﺎ ﻳﻘـﻊ ﺣﻘّـﺎً ﻋـﲆ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ، إذاً، ﻟﻴـﺲ اﻹﺧﺒـﺎرَ
weltliche Ausladung und Hilfe]
ﻧﺤﻤﻠـﻪ ﻣﻨـﻪ
ً ﻋــﻦ اﻟﺤﺎﻟــﺔ
ﺻــﺪورا
. إﻧّﻬــﺎ ﺗﺘﻜﻠّــﻢ
وﺟــﻮد
ﻋــﻦ ﳾء ﻣــﺎ، وإنمــﺎ ﻣﻌﺮﻓــﺔ وﺟﺪاﻧﻴــﺔ ﺑــﻪ، أﻋﻨــﻲ )ﻧﺸــﺪان(
[ وﻣ ـﻦ أﺟﻠﻬ ـﺎ.
Ausgelegtheit]
اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ
[ -إن ﺟـﺎزت اﻟﻌﺒـﺎرة- ﺑـﻜﻞّ ﳾء، ﻣﺜﻠـما
worauf]
- ذاك اﻟـﺬي ﻧﺮاﻫـﻦ ﻋﻠﻴـﻪ
اﻟﺮﻫـﺎن اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﻲ
«[، اﻟـﺬي ﻓﻴـﻪ، ﻣﺴـﺒ ﱠ ﻘﺎً، ﺗـﺪرَك
als was
»]
»بمـﺎ ﻫـﻮ«
ﻧﺮاﻫـﻦ ﻋـﲆ ورﻗـﺔ ]ﰲ ﻟﻌﺒـﺔ ورق[، وإذاً ]ذاك[ اﻟــ
nicht erfunden] ً
اﻟﺤﺪﺛﻴـﺔُ، وﻓﻴـﻪ ﻣُﺴـﺒّﻘﺎً، ﺗُﺒـﺬل ﺧﺎﺻّﻴـﺔ وﺟﻮدﻫـﺎ اﻟﺤﺎﺳـﻤﺔُ، ﻻ يمﻜـﻦ أن ﻳُﺨـﱰع اﺧﱰاﻋـﺎ
[ ﻻ وﻻ ﻫـﻮ ﻣـﻊ ذﻟـﻚ ﻣﻜﺴـﺐ ﻧﻬـﺎئي، وإنمـﺎ ﻫـﻮ ﻋـﻦ ﺗﺠﺮﺑـﺔ أﺳﺎﺳـﻴﺔ ﻳﺼـﺪر، وﻣﻨﻬـﺎ ﻳﺨـﺮج، وﻫـﻮ
sein
[ ﻓﻴـﻪ اﳌﻮﺟـﺪُ ﻧﻔﺴَـﻪ ﺑﻨﻔﺴـﻪ. إنّ اﻟﺘﻴﻘـﻆ ﻓﻠﺴـﻔﻲﱞ . وﻫـﻮ
begegnet]
ﻣـﺎ ﻳﻌﻨـﻲ ﻫﻨـﺎ ﺗﻴﻘﱡﻈـﺎً ﻓﻠﺴـﻔﻴﺎً ﻳﻠﺘﻘـﻲ
أﺻـﻼني أﻋﻄﺘـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻣـﻦ ﻧﻔﺴـﻬﺎ ﻟﻨﻔﺴـﻬﺎ، ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ
ﺗﺄوﻳـﻞ ﻟﻠﻨﻔـﺲ
ﻣـﺎ ﻳﻌﻨـﻲ أﻧـﻪ ﺣـﻲّ ﻧﺎﺑـﺾٌ ﺿﻤـﻦ
تمﺜّـﻞ ﻓﻴـﻪ إﻣﻜﺎﻧـﺎً ﺣﺎﺳـماً وﻛﻴﻔﻴـﺔ ﻻﻟﺘﻘـﺎء اﳌﻮﺟـﺪ ﻧﻔﺴَـﻪ ﺑﻨﻔﺴـﻪ.
وﻋـﲆ ﻓﺤـﻮى ﻫـﺬا اﻟﻔﻬـﻢ اﻟـﺬاتي اﻟـﺬي ﺗﺤـﻮزه اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻋـﻦ ﻧﻔﺴـﻬﺎ أن ﻳﺘﺒـين ﺗﺒﻴﻨـﺎً واﺿﺤـﺎً، وﻋﻠﻴﻨـﺎ
( إنّ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻫـﻲ ﻛﻴﻔﻴـﺔ
1 :
اﳌﺒـﺎدرة ﻣـﻦ اﻵن ﺑﺎﻹﺷـﺎرة إﻟﻴـﻪ. ﻫـﻮ ﻳﻘـﻮل ﻣﺨﺎﻃﺒـﺎً ﻫـﺬه اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ
اﳌﻌﺮﻓـﺔ اﻟﺤـﺎﴐة ﰲ ﻋـين اﻟﺤﻴـﺎة اﻟﺤﺪﺛﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻳﻌـﻮد ﺿﻤﻨﻬـﺎ اﳌﻮﺟـﺪ ﻣـﻦ ﺗﻠﻘﺎﺋـﻪ ﻋـﲆ ﻧﻔﺴـﻪ ]تمﺤﻴﺼـﺎً[
( ﻟﻴـﺲ ﻋـﲆ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﻣـﺎ ﻫـﻲ ﻛﺬﻟـﻚ أي
2 .
دونمـﺎ إﻗﺎﻣـﺔ أيّ اﻋﺘﺒـﺎر ﻟﻨﻔﺴـﻪ وﻻ أيّ ﺗﺒﺠﻴـﻞ ﻟﻬـﺎ
[Sorge]
ﻣﻬﻤـﺔ ﰲ اﻻﺿﻄـﻼع ﺑﻜﻮﻧﻴـﺔ اﻹﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓـﺔ وﻻ ﰲ اﻟﺘﺨﻔﻴـﻒ ﻋﲆ ﻗـﺎدم اﻷﺟﻴـﺎل ﻣـﻦ ﻣﻌﺎﻧـﺎة
اﻟﺴـﺆال وﻻ ﰲ ﺗﻌﻄﻴﻠـﻪ اﻟﻨﻬـﺎئي بمﻮﺟـﺐ ﴐب ﻣـﻦ اﻟﺼﻼﺣﻴـﺔ ﺗﺪﻋﻴﻬـﺎ وﻟﻴﺴـﺖ ﻟﻬـﺎ. إن اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﺗﻜـﻮن
، ﻳﻌﻤـﻞ اﳌﻮﺟـﺪ.
اﻟﻮﺟـﻮد-اﻵن
ﻓﻘـﻂ ﻣـﺎ ﺗﺴـﺘﻄﻴﻊ أن ﺗﻜـﻮن: ﻓﻠﺴـﻔﺔَ زﻣﺎﻧﻬـﺎ. زﻣﺎﻧﻴـﺔً. ﻓﺈنمـﺎ ﻋـﲆ ﺟﻬـﺔ
وﻟﻜـﻦ ذﻟـﻚ أﺑﻌـﺪ ﻣـﺎ ﻳﻜـﻮن ﻋـﻦ أن ﻳﻌﻨـﻲ أﻧـﻪ ﻋﻠﻴﻨـﺎ أن ﻧﻜـﻮن ﻋـﲆ أﻗـﴡ ﻣـﺎ يمﻜـﻦ ﻣـﻦ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ،
أي أن ﻧﺴـﺘﺠﻴﺐ ﳌـﺎ ﻳُﺸـﻬﺮ ﻣـﻦ اﻟﺤﺎﺟﻴـﺎت وﻣـﺎ ﻳﺨﺎﻃـﺐ ﺧﻴﺎﻟﻨـﺎ ﻣـﻦ اﻷﻏـﺮاض. ﻓـﻜﻞ ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﺣﺪﻳـﺚ إنمـﺎ
[ ﻳﺘﺼﻨـﻊ ﻣﺨﺎﺗﻠـﺔ زﻣﺎﻧـﻪ اﳌﺨﺼـﻮص ﺑـﻞ ﻻ يمﻜﻨـﻪ أن ﻳﻜـﻮن ذا ﻣﻔﻌـﻮل إﻻ ﻋـﲆ ﻫـﺬا اﻟﻨﺤـﻮ.
19]
ﻳُﻌـﺮف ﺑﻜﻮﻧـﻪ
)اﻷﻋـمال، ﺣﻤـﻼت اﻟﺪﻋﺎﻳـﺔ، ﺣﻤـﻼت اﻟﺘﺒﺸـير واﻟﺪﻋـﻮة، اﻹﺧﻮاﻧﻴﺎت واﻟﺰﺑﻮﻧﻴـﺎت، اﻟﺘﺤﻴـﻞ اﻟﻔﻜـﺮي(.
ﻋـﲆ أنّ اﻟﻜﻴﻔﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻳﻠﺘﻘـﻲ ﺿﻤﻨﻬـﺎ اﳌﻮﺟـﺪ ﻧﻔﺴـﻪ، وﻳﻠﺘﻘـﻲ ﺧﺎﺻّﻴـﺔَ وﺟـﻮده، ﰲ ﻳﻘَﻈﺘـﻪ اﳌﻮﺟّﻬـﺔ
]إﱃ ﺗﻠ ـﻚ اﻟﺨﺎﺻﻴ ـﺔ[، ﻻ ﺗﺴ ـﺘﻄﻴﻊ أن ﺗﺪﺧ ـﻞ ﻣﺴ ـﺒﻘﺎً ﰲ أي ﺣﺴ ـﺎب، وﻫ ـﻲ ﻻ ﳾء ﺑﺎﻟﻨﻈ ـﺮ إﱃ اﻹﻧﺴ ـﺎﻧﻴﺔ
اﻟﻜﻮﻧﻴــﺔ، وﻻ ﻫــﻲ ﳾء ﺑﺎﻟﻨﻈــﺮ إﱃ ﺟﻤﻬــﻮر، وﻟﻜﻨّﻬــﺎ اﻹﻣــﻜﺎن اﻟﺤﺎﺳــﻢ واﳌﺤــﺪّد ﰲ ﻛﻞّ ﻣــﺮة ﻟﻠﺤﺪﺛﻴــﺔ
اﻟﻌﻴﺎﻧﻴﺔ. وﻋـﲆ ﻗـﺪر اﻟﺘﻮﻓﱡـﻖ إﱃ اﻟﻘﺒـﺾ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎً ﻋـﲆ اﻟﺤﺪﺛﻴـﺔ، وإﱃ رﻓﻌﻬـﺎ إﱃ اﳌﻔﻬـﻮم، ﻳﺴـﺘﺰﻳﺪ ذﻟـﻚ
[ بمـﺎ
Existenz]
اﻹﻣـﻜﺎن ﻣـﻦ ﺷـﻔﺎﻓﻴﺘﻪ ]ﻟﻨـﺎ[. وﻟﻜﻨـﻪ إنمـﺎ ﻳﺴـﺘﻨﻔﺪ ﺑﻌـﺪُ ﻧﻔﺴَـﻪ »ﰲ ذات اﻟﻮﻗـﺖ«. ﻓﺎﻟﻜﻴـﺎن
اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺎ )ﺗﺄوﻳﻠﻴﺔ اﻟﺤﺪﺛﻴﺔ(