Next Page  130 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 130 / 160 Previous Page
Page Background

130

، وﻟﻜﻨّــﻪ أرﳻ ﻗﻮاﻋﺪﻫــﺎ ﻣــﻦ ﺧــﻼل ﺗﺤﻠﻴــﻞ ﻟﻠﻔﻬــﻢ ﻛﻔﻬــﻢ، ﺛــﻢّ أﺗﺒــﻊ ﻧﻈــﺮه ﰲ ﺗﻄــﻮر

1

آﺛــﺎر ﻣﻜﺘﻮﺑــﺔ«[

اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ أﻳﻀـﺎً ﰲ ﺳـﻴﺎق ﺑﺤﺜـﺔ ﰲ ﺗﻄـﻮّر ﻋﻠـﻮم اﻟـﺮوح.

Pa-)

إﻻ أنّ ﺗﻀﻴ ﱡ ﻘـﺎً ﻓﺎﺗِـﻜﺎ ﰲ ﻣﻮﻗﻔـﻪ ﻳﻈﻬـﺮ ﻣـﻦ ﻫﻨـﺎ ﺗﺤﺪﻳـﺪاً؛ ذﻟـﻚ أنّ اﻟﻌﺼـﻮر اﻟﻔﺎرﻗـﺔ ]اﻵﺑﺎﺋﻴـﺔ

([ ﰲ ﺗﻄـﻮّر اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮطﻳﻘـﺎ اﻟﺤﻘّـﺔ ﺗﻈـﻞّ ﻫﻨـﺎ ﺧﺎﻓﻴـﺔ ﻋﻨـﻪ، ﻃﺎﳌـﺎ أﻧّـﻪ ﻇـﻞّ دائمـﺎً ﻻ

Luther)

( وﻟﻮﺛـﺮ

tristik

ﻳﺘﺎﺑـﻊ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ بمـﺎ ﻫـﻲ ﻏـﺮضٌ إﻻ إﱃ اﻟﺤـﺪّ اﻟـﺬي ﻳﻈﻬـﺮ ﻓﻴـﻪ ﻣـﺎ ﻛﺎن ﻳَﻌـﺪّه ﻫـﻮ ﺟﻮﻫﺮﻳـﺎً ﻣـﻦ ﺗﻮﺟّـﻪ

ﻧﺤـﻮ ﻣﻨﻬﺠﻴـﺔ ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘﻴـﺔ ﻟﻌﻠـﻮم اﻟـﺮّوح.

([ لم ﻳﺼـﻞ

Spranger)

وﻟﻜـﻦّ »اﻟﺘﺬرﻳـﺢ« اﳌﻤﻨﻬـﺞ اﻟـﺬي ﺑـﺎت ﻳﺴـﺎق ﻟـﻪ اﻟﻴـﻮم دﻳﻠﺘـﺎي ]ﺳـﱪاﻧﻐﺮ

أﺑـﺪاً إﱃ ﻣﻀﺎﻫـﺎة ﻣﻮﻗﻔـﻪ، ﻣـﻊ ﻣـﺎ ﺗﻘـﺪّم ﻣـﻦ ﺿﻴﻘـﻪ ﰲ ﺣـﺪّ ذاﺗـﻪ، وﻗﻠّـﺔ وﺿﻮﺣـﻪ واﺿﻄﺮاﺑـﻪ ﰲ ﻣـﺎ ﻳﺘّﺼـﻞ

ﺑﺎﻟﻮﺟﻬـﺎت اﻷﺳﺎﺳـﻴّﺔ.

. اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘﺎ بمﺎ ﻫﻲ ﺗﺄوﻳﻞ ذاتي ﻟﻠﺤﺪﺛﻴﺔ.

3 §

[ اﻟــﺬي ﻳــﺄتي، ﰲ اﳌﻌﻨــﻰ

Untersuchung]

ﺗُﺴــﺘﻌﻤﻞ ﻋﺒــﺎرة اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘــﺎ، ﰲ ﻋﻨــﻮان اﻟﺒﺤــﺚ

ﻧﻈﺮﻳّـﺔ اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ؛ ﺑـﻞ ﺗﻌﻨـﻲ اﻟﻠّﻔﻈـﺔ ﻋـﲆ

ﻟـ

اﻟﺤﺪﻳـﺚ، وﻫـﻲ ﻻ ﺗُﺴـﺘﻌﻤﻞ ﻋﻤﻮﻣـﺎً ﰲ اﳌﻌﻨـﻰ اﳌﻮﺳـﻊ ﺟـﺪّاً

]اﻟﺘﺄدﻳـﺔ[؛ أي )ﺗﺤﻘﻴـﻖ(



اﻷرﺟـﺢ، ﰲ ﻋﻼﻗـﺔ ﺑﺪﻻﻟﺘﻬـﺎ اﻷﺻﻼﻧﻴـﺔ: وﺣـﺪةَ ﺗﺤﻘﻴـﻖ ﻣﻌﻴ ﱠ ﻨـﺔ ﻟﻠــ

ﻟﻘـﺎء ورؤﻳـﺔ وإدراﻛﺎً وﺣﻤـﻼً إﱃ اﳌﻔﻬـﻮم.

ﺗﺄوﻳـﻞ اﻟﺤﺪﺛﻴـﺔ

ﻟﺬﻟـﻚ ﺗـﻢّ اﺧﺘﻴـﺎر اﻟﻜﻠﻤـﺔ ﰲ دﻻﻟﺘﻬـﺎ اﻷﺻﻼﻧﻴـﺔ؛ ﻷﻧّﻬـﺎ، ﻣـﻊ ﻛﻮﻧﻬـﺎ أﺳﺎﺳـﺎً ﻏـير ﻣﻮﻓﻴـﺔ ﺑﺎﳌﻄﻠـﻮب،

[Durchforschung]

[ اﻟﺘـﻲ ﺗﻈـﻞّ ﻓﺎﻋﻠـﺔ ﺧـﻼل اﺳﺘﻜﺸـﺎف

15]

ﺗُـﱪز ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻋﻠﻨـﻲّ ﺑﻌـﺾ اﻟﻌﻨـﺎﴏ

اﻟﺤﺪﺛﻴـﺔ. ﻓﺘُﻈﻬـﺮ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ، ﺑﺎﻟﻨّﻈـﺮ إﱃ »ﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ«، وبمـﺎ ﻫـﻲ ﺗﻠـﻚ اﻟﻜﻴﻔﻴـﺔ اﻟــﻤُﺰﻣَﻊ ﺑﻬـﺎ اﻟﻨّﻔـﺎذ إﱃ

ﻣﻮﺿﻮﻋﻬـﺎ، أنّ ﻟﻬـﺬا اﳌﻮﺿـﻮع وﺟـﻮده بمـﺎ ﻫـﻮ أﻫـﻞ ﻟﻠﺘّﺄوﻳـﻞ وﻣﻔﺘﻘـﺮ إﻟﻴـﻪ، وأﻧّـﻪ ﻣـما ﻳـﺆاتي ﻫـﺬا اﻟﻮﺟـﻮد

[. ﻓﻌـﲆ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺗﻘـﻊ

Ausgelegtheit]

أن ﻳﻜـﻮن ]ذﻟـﻚ اﳌﻮﺿـﻮعُ[ ﺿﻤـﻦ ﺣـﺎل ﻣـﺎ ﻣـﻦ اﳌﺆوﱠ ﻟﻴـﺔ

ﻣﻬﻤّـﺔ ﺟﻌـﻞ اﳌﻮﺟـﺪ اﻟـﺬي ﻫـﻮ، ﰲ ﻛﻞّ ﻣـﺮّة، ﻣﻮﺟﺪُﻧـﺎ اﻟﺤﻘـﺎني ﻣُﺘﺎﺣـﺎً ﰲ ﺧﺎﺻّﻴـﺔ وﺟـﻮده، وﻣﺘﺎﺣـﺎً ﻟﻬـﺬا

bildet]

اﳌﻮﺟـﺪ ﻋﻴﻨـﻪ، ﻣﺘﻮاﺻـﻼً ﻣﻌـﻪ، ﻣﺘﺼﻴّـﺪاً ﻣـﺎ ﻳﻬﺠـﻢ ﻋﻠﻴـﻪ ﻣـﻦ اﻟﻐﺮﺑـﺔ ﻋـﻦ ﻧﻔﺴـﻪ. وإنمـﺎ ﺗﺘﺸـﻜﻞ

ﻟﻨﻔﺴـﻪ.

ذا ﻓﻬـﻢ

[ ﻟﻠﻤﻮﺟـﺪ ﰲ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮطﻳﻘـﺎ إﻣﻜﺎﻧﻴّـﺔ أن ﻳﺼـير وأن ﻳﻜـﻮن

sich

[ ﻣـﻊ ﻣـﺎ ﻳُﻌـﺮف

unvergleichlich]

إنّ ﻫـﺬا اﻟﻔﻬـﻢ، اﻟـﺬي ﻳﻨﺒﺠـﺲ ﰲ اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ، ﻏـير ﻗﺎﺑـﻞ ﻟﻠﻤﻘﺎرﻧـﺔ

ﻋـﺎدةً ﺑﺎﻟﻔﻬـﻢ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﺳـﻠﻮك ﻋـﺎرف ﺗﺠـﺎه ﺣﻴـﺎة ]ﻛﺎﺋـﻦ[ آﺧـﺮ. وﻫـﻮ ﻟﻴـﺲ ﻋﺎﻣّـﺔً ﻣﻮﻗﻔـﺎً ﺗﺠـﺎه

ﻋﻴﻨـﻪ؛ وﻟﻌﻠّـﻪ يمﻜـﻦ اﺻﻄﻼﺣـﺎً اﳌﺒـﺎدرةُ ﻣﺴـﺒّﻘﺎً

ﻛﻴﻔـﺎً ﻟﻠﻤﻮﺟـﺪ

[، وإنمّـﺎ

Intentionalität =

ﻛـﺬا... ]ﻗﺼﺪﻳـﺔ

اﳌﻮْﺟـﺪ إﱃ ﻧﻔﺴـﻪ.

ﺗﻴﻘّـﻆ

إﱃ ﺣـﺪّه ]اﻟﻔﻬـﻢ[ ﻋـﲆ أﻧّـﻪ

1- Die Enstehung der Hermeneutik. In: Philosophische Abhandlungen, Chr. Sigwart zu seinem 70. Ge-

burtsatge gewidmet v. B. Erdman u. a. Tubingen/ Freiburg/Leipzig 1900, S. 190, 5. Aufl. in Ges. Schr.

V. Stuttgart/ Göttingen 1968, S. 320.

اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺎ )ﺗﺄوﻳﻠﻴﺔ اﻟﺤﺪﺛﻴﺔ(