Next Page  125 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 125 / 160 Previous Page
Page Background

125

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

[ اﻟﻔﺼﻞ اﻷول

9]

اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘﺎ

اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘﺎ ﰲ اﳌﻔﻬﻮم اﻟﺘّﻘﻠﻴﺪي

أن ﺗﺸـير ﻫﻨـﺎ إﱃ اﻟﻜﻴﻔﻴـﺔ

اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ

ﻋـﲆ ﻋﺒـﺎرة

Einsa-] (

اﳌﻮﺣّـﺪة ﻟﻠﻤﺮاﻫﻨ ـﺔ ﻋ ـﲆ اﻟﺤﺪﺛﻴ ـﺔ )وﺗﻮﻇﻴﻔﻬ ـﺎ

[، وﻣﺴــﺎءﻟﺘﻬﺎ

Zugehen] (

[ وﻣﻘﺎرﺑﺘﻬﺎ )واﻟﺘﻮﺟّــﻪ إﻟﻴﻬــﺎ

tz

.[Explizieren]

[ وﺗﻔﺴـيرﻫﺎ

Befragen]



ﻋﺒــﺎرة



ﺑُﻨِﻴَــــﺖ اﺷـــﺘﻘﺎﻗﺎً ﻣـﻦ )

.

1

(. وأﺻـﻞ اﻟﻜﻠﻤ ـﺔ اﻻﺷ ـﺘﻘﺎﻗﻲﱡ ﻏﺎﻣ ـﺾ



(، رﺳﻮل اﻵﻟﻬﺔ، ﰲ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺗﻠﻚ اﻟﻜﻠﻤﺔ.



وﻗﺪ ﺟُﻌﻞ اﺳﻢ اﻹﻻه )

ويمﻜﻨﻨ ـﺎ ﺑﺎﻟﺮﺟ ـﻮع إﱃ ﺑﻌ ـﺾ اﻟﺸ ـﻮاﻫﺪ أن ﻧﺤﻴ ـﻂ ﺑﺤ ـﺪود اﻟﺪّﻻﻟ ـﺔ اﻷﺻﻠﻴ ـﺔ ﻟﻠﻜﻠﻤ ـﺔ، وأن ﻧﻔﻬ ـﻢ ﰲ

اﻟﻮﻗـﺖ ﻧﻔﺴـﻪ ﻛﻴﻔﻴـﺔ ﺗﺒـﺪل ﻣﻌﻨﺎﻫـﺎ.

]ﻟﻴــﺲ



2

أﻓﻼﻃــﻮن:

[ ﻋـﻦ اﻵﻟﻬـﺔ[، وﻣـﻦ ﺛـﻢّ ﻓﺈﻧـﻪ ﻳﺤـﻖّ ]أن ﻳﻘـﺎل[ ﻋـﲆ اﳌﻨﺸـﺪﻳﻦ اﻟﺬﻳـﻦ

Sprecher]

اﻟﺸّـﻌﺮاء إﻻ اﻟﻨّﺎﻃﻘـين

: أﻻ ﺗﺼﺒﺤـﻮن



3

ﻳﻨﺸـﺪون ﺑﺪورﻫـﻢ ]ﺷـﻌﺮ[ اﻟﺸـﻌﺮاء:

]ﻫﺮﻣﻴﻨـﻮس[ ﻫـﻮ ذاك اﻟـﺬي ﻳﺨـﱪ ﺷـﺨﺼﺎً ﻣـﺎ، وﻳُﺒـﺪي



ﺑﺬﻟـﻚ ﻧﺎﻃﻘـين ﻋـﻦ اﻟﻨّﺎﻃﻘـين؟ ﻓﺎﻟــ

ﻟــﻪ ﻣــﺎ ﻳﻘﺼِــﺪه ﺷــﺨﺺ آﺧــﺮ، أو ﻫــﻮ، أﻳﻀــﺎً، ذاك اﻟــﺬي ﻳﺘﻮﺳــﻂ )ﻟﻨﻘــﻞ( ﻫــﺬا اﻟﺨــﱪ وﻫــﺬا اﻹﻋــﻼن،

اﻟﺴﻔﺴــﻄﺎئي

؛ اﻧﻈــﺮ

4

[nachvollzieht]

ﻓﻴﻔﻬﻤﻪ وﻳﻘﺘﻔــﻲ أﺛــﺮه وﻳﺤﻴّﻨــﻪ وﻳﻨﺸــﺌﻪ ﰲ ﻧﻔﺴــﻪ ﻣــﻦ ﺟﺪﻳــﺪ

، أﺧـﱪ ﻋ ـﻦ: ﻧﻘ ـﻞ ﻣ ـﺎ ﻳﻘﺼـﺪ اﻟﻐ ـير.



:[

3

5

-246

أ

248]

»ﻧﺤـﺖ« اﻟﺤﺪﺛﻴـﺔ وﺗﻔﻀﻴﻠﻬـﺎ ﻋـﲆ ﻣـﺎ ﻳﻌـﺮض ﻣـﻦ اﻟﱰﺟـمات اﻟﺴـﻄﺤﻴﺔ وﻻﺳـﻴما »اﻟﻮاﻗﻌﺎﻧﻴـﺔ« و»اﻟﻮاﻗﻌـﺔ« و»اﻟﻌﻴـﺎن«

ﻻ ﺗﺸـير ﰲ اﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ إﱃ أي واﻗﻌﻴـﺔ أو واﻗﻌﺎﻧﻴـﺔ وإنمـﺎ ﺗﺸـير إﱃ اﻟﻌُـﺮوض )ﻣـﺎ

Faktizität

واﺷـﺘﻘﺎﻗﺎﺗﻬﺎ. وﻓـﻮق ذﻟـﻚ إن

Georg Imdahl, Das Leben :

(. راﺟـﻊ ﰲ ﻫـﺬا اﻟﺨﺼـﻮص

Fugung =

(، وإﱃ اﻟﻘـﺪر )اﻟـﺬي ﻳﻘـﺪﱠ ر

Zufall =

ﻳﻌـﺮُض

وﻣـﺎ ﻳﻠﻴﻬـﺎ.

195

، ص

verstehen, Könighausen & Neumann, Würzburg, 1977

]ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ[

E. Boisacq,

Dictionnaire étymologique

, Heidelberg-Paris, 1916, p.282 :

اﻧﻈﺮ

-1

.1904 Oxford (Burnet) .

534 ،

إﻳﻮن

-2

أ.

535 ،

إﻳﻮن

-3

اﻟـﺬي ﻳﺸـير ﰲ ﻧﻔـﺲ اﻟﻮﻗـﺖ

nachvollzieht

- اﺳـﺘﻌﻤﻠﻨﺎ ﻫـﺬه اﻟﻌﺒـﺎرات اﻟﺜـﻼت ﺗﺤﻮﻳﻄـﺎً ﺣـﻮل ﻣﺪﻟـﻮل ﻫـﺬا اﻟﻔﻌـﻞ

4

إﱃ ﻣﻌــﺎني اﻟﻔﻬــﻢ، وﺗﺤﻴــين اﻟﻔﻬــﻢ، وإﻋــﺎدة اﻹﻧﺘــﺎج وﺗﺤﻘﻴــﻖ اﻷﺛــﺮ واﺳــﺘﻠﻬﺎم اﳌﻌﻨﻰ واﻟﺘﻔﻜــﺮ. وﻻ ﺷــﻚ أن ﻣﻌﺠــﻢ

ﺷــﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ودﻳﻠﺘ ـﺎي ﺣــﺎﴐان ﰲ ﻫــﺬا اﻻﺳــﺘﻌمال اﻟﻬﺎﻳﺪﻏــﺮي اﳌﺨﺼﻮص)اﳌﱰﺟــﻢ(.

ﻣﺎرﺗﻦ ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ / ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺠﻮب

ﺗﺤﺘــﺎج اﻟﻜﺎﺋﻨــﺎت اﻟﺤﻴّــﺔ إﱃ اﻷﻟﺴــﻨﺔ

ﺳـﻮاء ﻟﻠﺘـﺬوّق أم ﻟﻠﻤﺤـﺎورة. وﻣـﻦ ﺛَـﻢّ

إنّ اﻟﺘـﺬوّق ﻛﻴﻔﻴّـﺔ ﴐورﻳّـﺔ ﰲ اﳌﻌﺎﴍة

)ﻓﻨﺠـﺪه ﻟـﺪى أﻛثرﻫـﺎ(، وﻟﻜـﻦّ اﻟﺘﻮﺟّـﻪ

إﱃ اﻵﺧﺮﻳــﻦ وﻣﺨﺎﻃﺒﺘﻬــﻢ ﰲ أﻣــﺮ ﻣــﺎ

)اﻟﺘﺤـﺎور ﺣـﻮل ﳾء ﻣـﺎ( إنمّـﺎ ﻫـﻮ ﻣـﻦ

أﺟـﻞ ﺗﺄﻣـين اﻟﻮﺟـﻮد اﻷﺧـﺺّ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨـﺎت

اﻟﺤﻴّـﺔ ﰲ ﻋﺎﳌﻬـﺎ وﺑﻮﺳـﺎﻃﺘﻪ.