Next Page  122 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 122 / 160 Previous Page
Page Background

122

( ﻣﻌﺰوﻟـﺔ؛ ﺑـﻞ إﻧﻬـﺎ ﻟﺘﻘـﻮم ﰲ ﺗﻌﺎﻟـﻖ

Disziplin)

وﻟﻜـﻦّ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ ﻟﻴﺴـﺖ، ﻣـﻊ ذﻟـﻚ، ﻣـﺎدّة

ﻓﺈنمّـﺎ ﰲ ﺻﻠـﺐ اﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ أوّﻻً ﻧﺒَـﺖ

ﻣﺨﺼـﻮص ﻣـﻊ ﻣـﺎ ﻳُﻔﻬـﻢ ﻣـﻦ اﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ ﰲ ﻣﺪﻟﻮﻟﻬـﺎ اﻷﻗـﺮب.

. أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻟﻄّﺒﻴﻌـﺔ وأﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻟﺜّﻘﺎﻓـﺔ واﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎت

ﻟﻠﺒﺤـﺚ

(Forschungsmaßtiger

ﻣﻔﻬـﻮمٌ ﻣُﻨﺎﺳـﺐٌ )

(، اﻟﺘـﻲ ﻳُﻌـﺮض ﺿﻤﻨﻬـﺎ ﻣﺤﺼﱠ ـﻞ ﻏـﺮض ﻫـﺬه اﻟﺠﻬـﺎت ﺑﺤﺴـﺐ

Disziplinen)

اﳌﺎدّﻳـﺔ: إنّ ﻫـﺬه تمﺜّـﻞ اﳌﻌـﺎرف

ﻃﺒﻴﻌﺘـﻪ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴّـﺔ اﳌﻘﻮﻟﻴّـﺔ. ﻓـما ﺗـﻢّ ﻋـﲆ ﻫـﺬا اﻟﻨّﺤـﻮ إﻋﺘـﺎدُه إنمـﺎ ﻳﺨـﺪم بمﺜﺎﺑـﺔ اﻟﺨﻴـﻂ اﳌﻮﺟّـﻪ ﳌﺸـﻜﻞ

بمﻮﺿﻮﻋـﺎت ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟﺼّﻨـﻒ، أو ذاك ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﺑﻨﻴﺘُـﻪ وﻧﺸـﺄﺗُﻪ.

اﻟــﻮﻋﻲ

، ]أﻋﻨـﻲ[ ﺳـﻴﺎق

اﻟﺘﻘـﻮّم

Problem-)

وﻋـﲆ اﻟﻌﻜـﺲ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ، إنمّـﺎ ﻣـﻦ اﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ ﻓﻘـﻂ ]ﺗُﺸـﺘﻖّ[ اﳌﺴـﺄﻟﺔ اﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ

(، اﻟﺘـﻲ ﺗُﺮﻓـﻊ إﻟﻴﻬـﺎ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﳌﻼئمـﺔُ، وﺗُﺠـﺮى ﻋـﲆ ﺗﺮﺗﻴـﺐ ﻣﻨﻈّـﻢ. ﻓﻔـﻲ ﻧﻈﺮﻧـﺎ ﻧﺤـﻮ اﻟﻮﻋـﻲ

basis

، أﻋﻨـﻲ

اﻟـﺬي ﻣﻨـﻪ

( وﻋـﲆ ﻫـﺬا اﻟﻨﺤـﻮ ﻓﻘـﻂ،

ist auch … sichtbar) ً

ﺑﻜـﺬا ]إذ ﻳﻈﻬـﺮ[ – ﻳﻈﻬـﺮ أﻳﻀـﺎ

ﺧﺎﺻﻴـﺔ اﳌﻮﺿـﻮع اﻟـﺬي ﳌﻮﺟـﻮدٍ ﻣـﺎ بمـﺎ ﻫـﻮ ﻛﺬﻟـﻚ. وﻣـﻦ ﺧﺎﺻﻴـﺎت اﳌﻮﺿـﻮع اﻟﺘـﻲ ﳌﺨﺘﻠـﻒ ﻣﻨﺎﻃـﻖ

اﻟﻮﺟـﻮد اﳌﺨﺼﻮﺻـﺔ إنمّـﺎ ﺗﺘـﺄتىّ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎت. ﻣـﻦ ﻫﻨـﺎ ﻫـﻲ ﺗﺘـﺄتىّ، ﻋـﲆ وﺟـﻪ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺪ، وﻻ ﺗﺘـﺄتىّ ﻣـﻦ

اﻟﻮﺟـﻮد بمـﺎ ﻫـﻮ ﻛﺬﻟـﻚ؛ أي ﻣـﻦ اﻟﻮﺟـﻮد اﻟﺨـﲇّ ﻣـﻦ اﳌﻮﺿﻮﻋـﺎت. اﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، ﰲ اﳌﻌﻨـﻰ اﻟﻀﻴّـﻖ، بمـﺎ

ﻫـﻲ ﻓﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻟﺘﻘـﻮّم. اﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ ﰲ اﳌﻌﻨـﻰ اﻟﻮاﺳـﻊ ]بمـﺎ ﻫـﻲ[ ﺗﺘﻀﻤّـﻦ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ.

وﻟﻜـﻦّ اﻟﺴّـﺆال، داﺧـﻞ ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬه اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، ﻋـﻦ ﺣﻘـﻞ اﻟﻮﺟـﻮد اﻟـﺬي ﻳﻨﺒﻐـﻲ أن ﻳُﻐـﱰَف ﻣﻨـﻪ

اﳌﻌﻨـﻰ اﻟﺤﺎﺳـﻢ واﳌﻮﺟّـﻪ ﻟﺠﻤﻴـﻊ اﺳﺘﺸـﻜﺎﻻت اﻟﻮﺟـﻮد، لم ﻳُﻄـﺮح أﺻـﻼً. ﻫـﻮ ﺳـﺆال ﻏـير ﻣﻌـﺮوف ﻟﻬـﺬه

اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، وﻫـﻲ ﻟﺬﻟـﻚ ﺗﻈـﻞّ ﻣﻐﻠﻘـﺔً ﻫـﻲ ﻧﻔﺴُـﻬﺎ ﻋـﻦ ﻋـين أﺻﻠﻬـﺎ وﻣـﺄتى ﻣﻌﻨﺎﻫـﺎ.

إنّ ﻗﺼﻮر اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﳌﺄﺛﻮرة وأﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﻴﻮم ﻫﻮ ﻗﺼﻮر ﻣﻀﺎﻋﻒٌ:

[3]

(، ]أي[ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴّـﺔُ اﳌﻮﺿﻮﻋﺎت

Gegenstand

sein) ً

– ﻣﻮﺿﻮﻋـﺎ

. ﻓﺎﻟﻐـﺮضُ ﻋﻨﺪﻫـﺎ ﻣﻨـﺬ اﻟﺒـﺪء ﻫـﻮ اﻟﻜـﻮن

1

( ﻧﻈـﺮيّ ﻏـير ﻣﺤـﺪّد، أو ﻫـﻮ اﻟﻜـﻮنُ- ﻣﻮﺿﻮﻋـﺎً اﳌـﺎدّيﱡ ﻟﻠﻌﻠـﻮم

Meinen) ٍ

اﳌﺤـﺪﱠ دة، واﳌﻮﺿـﻮع ﻣﻌﻄـﻰ ﻟﻌﻨْـﻲ

اﳌﺨﺼﻮﺻـﺔ ﻟﻠﻄّﺒﻴﻌـﺔ واﻟﺜّﻘﺎﻓـﺔ ذات اﻟﺼّﻠـﺔ ﺑـﻪ، وإذا ﻣـﺎ اﻗﺘـﴣ اﻷﻣـﺮ، ﻓﺈﻧّـﻪ، ﻣـﻦ ﺧـﻼل أﻗﺎﻟﻴـﻢ اﳌﻮﺿﻮﻋـﺎت

( وإﻣﻜﺎﻧ ـﺎت اﳌﻮﺟ ـﺪ، وﻻ

Dasein)

(، ﻫ ـﻮ اﻟﻌ ـﺎلم، وﻟﻜ ـﻦ ﻟﻴ ـﺲ اﻧﻄﻼﻗ ـﺎً ﻣ ـﻦ اﳌﻮْﺟ ِـﺪ

Gegenstandsgebiete)

أﻳﻀـﺎً ﻣـماّ ﻗـﺪ ﻳُﻠﺼـﻖ ﺑـﻪ ﻣـﻦ اﻟﺨﺎﺻﻴـﺎت اﻟﻼﻧﻈﺮﻳـﺔ اﻷﺧـﺮى. ]ﺗﻨﺒﻴـﻪ: ازدواج ﻣﻌﻨـﻰ »اﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ« بمـﺎ ﻫـﻲ ﻋـﺎلم

وبمـﺎ ﻫـﻲ إﻗﻠﻴـﻢ ﻣﻮﺿﻮﻋـﺎت؛ »ﻓﺎﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ« بمـﺎ ﻫـﻲ ﻋـﺎلم ﻻ يمﻜﻨﻬـﺎ أن ﺗُﺼـﺎغ ﺻﻮرﻳـﺎً إﻻ اﻧﻄﻼﻗـﺎً ﻣـﻦ اﳌﻮْﺟـﺪ،

ﻣـﻦ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴـﺔ، وﻟﺬﻟـﻚ ﻫـﻲ ﻟﻴﺴـﺖ ﻗﺎﻋـﺪة زﻣﺎﻧﻴّﺘﻬـﺎ؛ وﻫـﻮ ﻋـينُ ﻣـﺎ ﻳﺠـﺮي ﻋـﲆ اﻟﺠﺴـﺪ[.

. ﻣــﺎ اﻟــﺬي ﻳﻨﺠــﻢ ﻋــﻦ ذﻟــﻚ إذاً: إﻧﻬــﺎ ﺗﺴــﺪّ ﻋــﲆ ﻧﻔﺴــﻬﺎ اﳌﻨﻔــﺬ إﱃ ﻣــﺎ ﻫــﻮ داﺧــﻞ اﻹﺷــﻜﺎﻟﻴﺔ

2

.[ist] «

اﻟﻔﻠﺴــﻔﻴﺔ اﳌﻮﺟــﻮدُ اﻟﺤﺎﺳــﻢ: اﳌﻮْﺟــﺪ، اﻟــﺬي ﻣﻨــﻪ اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ، وﻷﺟْﻠــﻪ، »ﺗﻜــﻮن

وإنمّـﺎ ﻳُﺴـﺘﻌﻤﻞ ﻋﻨـﻮان اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، ﰲ ﻣـﺎ ﻳﻠﺤـﻖُ، ﰲ ﺣـﺪود ﻣﺄﺧـﺬ أﺟـﻮفَ ﻏـيرِ ﻣﻨﻀﺒـﻂ، ﻓﻴُـﺪلﱡ

اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺎ )ﺗﺄوﻳﻠﻴﺔ اﻟﺤﺪﺛﻴﺔ(